رئيس التحرير: طلعت علوي

خبير اقتصادي: تاثيرات سلبية من ارتفاع الدولار على المستهلك

الخميس | 26/02/2015 - 08:14 صباحاً
خبير اقتصادي: تاثيرات سلبية من ارتفاع الدولار على المستهلك

ارتفاع سعر الدولار يؤثر سلبا على المستهلك، فكل السلع التي تصدر الى البلاد سيرتفع سعرها

 

خفض بنك "إسرائيل" قيمة الفائدة لشهر آذار/مارس المقبل بنسبة غير مسبوقة وصلت إلى 0.15% في خطوة فاجأت كل التوقعات. وفور صدور القرار ارتفعت أسعار العملات الأجنبية مقابل الشيقل بشكل ملموس حيث ارتفع الدولار الأمريكي بنسبة 1.3% ووصل إلى 3.908 شيقل، في حين وصل اليورو إلى 4.423 شيقل...عن هذا الموضوع وتداعياته الاقتصادية تحدث مراسلنا الى الخبير الاقتصادي امين فارس.

خفض الفائدة يؤدي الى ارتفاع الدولار

وقال فارس في حديثه إلى "بكرا":في الاسبوع الاخير حصل ارتفاع بسعر الدولار مقابل الشيقل، نتيجة هبوط سعر الفائدة، لانه في حال انخفضت الفائدة على العملة المحلية حينها سيكون طلب اكبر على العملات الاجنبية وخاصة الدولار، وهذا ما حصل في الايام الاخيرة بعد ان قام محافظ بنك اسرائيل بخفض الفائدة، والفائدة التي يجبيها بنك اسرائيل اليوم على الاموال أي ما يسمى "بالبرايم" هي بادنى مستوى.

تداعيات ايجابية

ومن تداعيات ارتفاع الدولار تابع فارس: سيكون لذلك تاثير مباشر وخاصة على التصدير لخارج البلاد، فرجال الاعمال الذين ينتجون ويصدرون الى خارج البلاد يتقاضون مقابل ذلك بالدولار وارتفاع الدولار يعني جني ارباح اكثر ، وهذا الامر يشجع القطاع الانتاجي من تصدير كميات اكثر في هذه المرحلة.

تداعيات سلبية

وتابع فارس: ارتفاع سعر الدولار يؤثر سلبا على المستهلك، فكل السلع التي تصدر الى البلاد سيرتفع سعرها مما سيؤثر سلبا على المستهلك، من جانب اخر ستتأثر الرزم السياحية المربوطة والتي سترتفع أكثر كونها مربوطة بسعر الدولار، اضافة لذلك سترتفع اسعار السيارات والادوات الكهربائية.

وختم فارس حول هبوط اليورو مقابل الدولار :هبوط اليورو مقابل الدولار هو امر عالمي وتعود اسبابه إلى ما يدور في الساحة الاوروبية التابعة لعملة اليورو والازمة الاقتصادية التي تعاني منها بعض الدول وخاصة اليونان.

 

بكرا

التعليـــقات