رئيس التحرير: طلعت علوي

تطبيق "الدفع عبر الهواتف الذكية" من "حكومة دبي الذكية" يحقق اقبالاً يفوق التوقعات

السبت | 14/02/2015 - 09:47 صباحاً
تطبيق "الدفع عبر الهواتف الذكية" من "حكومة دبي الذكية" يحقق اقبالاً يفوق التوقعات

418% ارتفاعاً في المبالغ المحصَّلة في 2014

 

 

 يشهد تطبيق "الدفع عبر الهواتف الذكية"  (mPay)التابع لدائرة حكومة دبي الذكية والخاص بعمليات الاستفسار عن رسوم خدمات الجهات الحكومية وشبه الحكومية المشتركة فيه وتسديدها، معدلات إقبال لافتة من المتعاملين؛ أفراداً ومؤسساتٍ.

وكشفت إحصاءات أعلنت عنها الدائرة أن التطبيق قد شهد إقبالاً فاق التوقعات من قطاع الأعمال والأفراد العام المنقضي، محققاً ارتفاعاً في قيمة المبالغ المحصلة خلال العام 2014 بنسبة 418% مقارنة مع تلك المحصلة في العام 2013، وارتفاعاً بنسبة 267% في عدد المعاملات المنفذة عبره. 

وقد سجّلت المبالغ المحصّلة عبر التطبيق لمصلحة الجهات المشتركة فيه قيمة بلغت 163,777,792مليون درهم مع نهاية شهر ديسمبر الفائت، نُفذت عبر 326,287 معاملة، مقارنة بـ 31,613,919 مليون درهم خلال العام السابق له 2013، نُفذت عبر 88,988 معاملة، ليساهم التطبيق الذكي في تقديم عوائد كبيرة على صعيد ضغط النفقات الحكومية؛ من خلال استثمار البنية التقنية التحتية الذكية التي توفرها جهة واحدة هي "حكومة دبي الذكية" لجميع جهات ودوائر حكومة دبي، من جهة، وللمتعاملين؛ أفراداً ومجتمعَ أعمال، من جهة أخرى.

وقال سعادة أحمد بن حميدان، مدير عام حكومة دبي الذكية، تعليقاً على هذا التقدم اللافت في تبني التطبيقات الذكية: "تشير هذه النتائج بوضوح لارتفاع وتيرة عملية التحول الذكي، ونجاحنا في تطبيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في توفير حكومة ذكية بمواصفات عالمية في دبي؛ وتنفيذ توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لدبي بسرعة التحول للحكومة الذكية؛ تسهيلاً لحياة مختلف قطاعات المجتمع وإسعادهم. وهو ما تؤكده زيادة معدلات إقبال المتعاملين على تبني خيار الدفع عبر الأجهزة الذكية لإنجاز معاملاتهم الحكومية من جهة، وارتفاع معدّل ثقتهم في فعالية وأمان هذا الخيار من جهة أخرى".

وأضاف سعادته قائلاً: "يحظى هذا التطبيق بأهمية كبيرة باعتباره قناة فعّالة لتمكين المتعاملين، مواطنين ومقيمين وقطاع أعمال وزوار، من الوصول إلى الخدمات الحكومية باستخدام هواتفهم الذكية التي باتت تصاحب المستخدم في كل مكان وعلى مدار الساعة. وقد حرصت الدائرة عند إطلاقها هذا التطبيق، على تحقيق مفهوم "الحكومة الذكية المترابطة" من خلال التعاون والتنسيق مع 9 جهات حكومية رئيسة مشتركة فيه حتى الآن؛ لتوفير باقة منتقاة من الخدمات التي تهم المتعاملين وتجميعها في مكان واحد: تلبية لاحتياجاتهم، وتسهيلاً لوصولهم إلى كافة المعاملات الحكومية من مكان واحد وعبر جهاز محمول".

من ناحية أخرى ارتفعت معدلات الإقبال على تحميل التطبيق أيضاً من قبل المتعاملين، من مستخدمي الأجهزة الذكية (آي فون وأندرويد)، بشكل كبير تجلى في ارتفاع عدد المتعاملين المسجلين فيه من 13,600 بنهاية العام 2013 إلى نحو 70 ألفاً بنهاية العام 2014 بنسبة زيادة بلغت 415%، وتم تحميل التطبيق نحو 49 ألف مرة خلال العام 2014.

ويتميز التطبيق الذي يمكن الوصول إليه تحت الاسم mPay  من متجر أبل لمستخدمي أجهزة "آي فون" ومن متجر غوغل بلاي لمستخدمي أجهزة "أندرويد" بتمكينه المستخدم من إجراء التسجيل مباشرة في الخدمة فور الانتهاء من تحميله، ويوفر في صفحته الرئيسة دليلاً يقدم شرحاً وافياً للمستخدم لكيفية التسجيل في الخدمة واستخدامها.

وبمجرد التسجيل يصبح بوسع المتعاملين الاستفادة من باقة الخدمات المتميزة التي توفرها الجهات الحكومية المشاركة؛ متيحاً لهم، وبخطوة واحدة، تنفيذ 10 خدمات أساسية واسعة الانتشار، هي: دفع فواتير الكهرباء والماء، وتسديد المخالفات المرورية، وتعبئة رصيد "سالك"، وتعبئة رصيد في بطاقة "نول"، ودفع فواتير الاشتراك في أيٍّ من 5 خدمات لاتصالات أو كلها، تبعاً لرغبة المتعامل، ودفع فواتير دو، وتسديد رسوم باقة من خدمات بلدية دبي، وتسديد رسوم باقة من خدمات جمارك دبي، والتبرع لدبي العطاء، والتبرع لمؤسسة الجليلة، من خلال خاصية الدفع التلقائي، بشكل دوري (يومي، أسبوعي، شهري، أو حسب الرغبة: بتحديد المتعامل تاريخاً معيناً للخصم من حسابه)، إضافة إلى التحكم في كلٍ من الحد الأدنى للرصيد المتوافر في الحساب والحد الأقصى للدفع وإعادة التعبئة، باتباع خطوات سهلة ومحدودة.

كذلك يمكن للمستخدمين الاستفادة من خاصية "الحسابات المتعددة" بجدولة عدة دفوعات بتواريخ مختارة. وللاستفادة من هذه التسهيلات ينبغي على المتعامل التسجيل لمرة واحدة من خلال التطبيق نفسه  mPay، وتعريف بطاقة ائتمانه. كما يمكن الاستفسار عن الخدمة وتحديثاتها من خلال مركز الاتصال الموحد "اسأل دبي" على الرقم 600560000، وعلى مدار الساعة 7/24.

التعليـــقات