رئيس التحرير: طلعت علوي

16.1 تريليون دولار حجم أصول أكبر 10 شركات على مستوى العالم

الثلاثاء | 06/01/2015 - 10:07 صباحاً
16.1 تريليون دولار حجم أصول أكبر 10 شركات على مستوى العالم

بنك أي سي بي سي الصيني تصدر القائمة

 


ذكر تقرير نشرة موقع "ذا ريتشست" أغنى عشر شركات متعددة الجنسيات في الوقت الحالي على مستوى العالم وفقاً لحجم الأصول التي تمتلكها.واشار التقرير الى ان تلك الشركات أصبحت هي المسيطرة على معالم الاقتصاد العالمي حالياً وحلت محل الحكومات والدول والمعاهدات وغيرها, والشركات هي حسب "ارقام" الذي نشر التقرير.

تصدر البنك الصناعي والتجاري الصيني أي سي بي سي قائمة أغنى عشر شركات متعددة الجنسيات في الوقت الحالي على مستوى العالم بحجم أصول بلغ 3.12 تريليون دولار, وتتركز أنشطتها على عمليات الخزانة وإقراض الأفراد بالإضافة إلى الخدمات المصرفية للشركات وأنشطة أخرى.

جاء بنك التعمير الصيني سي سي بي فى المركز الثاني ب¯ 2.45 تريليون دولار, ويعود تاريخ البنك إلى عام 1954 حيث كان أحد البنوك الحكومية وتحت إشراف وزارة النقل المسؤولة عن توزيع أموال مشاريع التشييد الوطنية, إلا أنه تحول فيما بعد إلى بنك تجاري يقدم خدمات مصرفية متنوعة وأصبح من أكبر المؤسسات المالية .

واحتلت شركة جي بي مورغان تشيس في الولايات المتحدة المركز الثالث في القائمة بحجم أصول بلغ 2.43 تريليون دولار, وتعد الشركة إحدى أقدم المؤسسات المالية في الأميركتين .

تصدر البنك الزراعي الصيني المرتبة الرابعة ب¯ 2.40 تريليون دولار حيث تم إنشاؤه عام 1951 كأحد البنوك المتخصصة المملوكة لدولة الصين, إلا أنه تحول في السبعينات إلى أحد البنوك التجارية حيث يقوم بالاستثمارات وإدارة الصناديق فضلاً عن التأمين على الحياة والتأجير.
جاء بنك أوف تشاينا الصيني خامسا بحجم اصول بلغ 2.29 تريليون دولار حيث يعتبر أقدم مؤسسة مصرفية في الصين, تم إنشاؤه في عام 1908 باسم "بنك أوف جريت تشينغ" إلا أنه بعد الثورة وتأسيس جمهورية الصين الشعبية, تم إعادة تسميته وفي عام 1949 تم تقسيمه إلى بنك "بي أو سي" و"البنك التجاري الدولي الصيني" الذي تحول فيما بعد إلى "ميجا إنترناشيونال كوميرشيال بنك".

تصدرت شركة ويلز فارجو فى الولايات المتحدة المركز السادس بحجم أصول بلغ 1.54 تريليون دولار, حيث تعتبر أول شركة تقدم خدمات النقل السريع عبر القارات.
جاءت جنرال إلكتريك في الولايات المتحدة سابعا ب: 646.6 مليار دولار وهي شركة متخصصة في إنتاج المصابيح ومجموعة من الأدوات الكهربائية.

احتلت شركة "بيركشاير هاثاواي" الاميركية المركز الثامن ب¯ 493.4 مليار دولار, حيث تحولت من شركة لصناعة المنسوجات إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة وواحدة من أكبر الشركات في مجال التأمين والاستثمار على مستوى العالم.

احتلت "بتروتشاينا الصينية المرتبة التاسعة بحجم اصول بلغ 386.9 مليار دولار, وتعد الشركة واحدة من أكبر الشركات الصينية الرائدة في صناعة المواد البتروكيماوية, بالإضافة إلى خام النفط والغاز الطبيعي, وتم إدراجها في بورصة "نيويورك" عام 2000.

جاءت شركة رويال داتش شل" البريطانية الهولندية فى ذيل القائمة بحجم اصول بلغ 357.5 مليار دولار.

 


© Al-Seyassah 

التعليـــقات