رئيس التحرير: طلعت علوي

قمة «طاقة المستقبل» 2015 تجمع المبتكرين حول العالم

الأربعاء | 31/12/2014 - 08:55 صباحاً
قمة «طاقة المستقبل» 2015 تجمع المبتكرين حول العالم

توفر القمة العالمية لطاقة المستقبل من خلال برنامجها الذي يسلط الضوء على فرص الاستثمار المتزايدة في قطاع الطاقة النظيفة في منطقة الشرق الأوسط، للمشاركين منصة مثالية للمبتكرين وأبرز الشخصيات العالمية العاملة في قطاعات الصناعة والتكنولوجيا والتمويل والحكومة للخروج بحلول ناجعة لمعالجة التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة في العالم.
وتعقد الدورة الثامنة للقمة العالمية لطاقة المستقبل خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، في الفترة من 17-24 يناير، ويتوقع لها أن تستقطب أكثر من 32 ألف شخص من 170 دولة.

وقال ممثل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، الراعي الرئيسي للقمة العالمية لطاقة المستقبل: «لقد برهنت القمة العالمية لطاقة المستقبل بأنها من أهم المنصات العالمية المعنية بقطاع الطاقة في الشرق الأوسط لطرح حلول الطاقة المستدامة التي تساعد الدول على خفض انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون». وأضاف: «تسهم القمة العالمية لطاقة المستقبل في إقامة علاقات تعاون بين رواد القطاع لتشجيع وتسويق مشاريع كفاءة الطاقة في جميع أنحاء المنطقة».

من جهتها قالت ماريا فان دير هوفن، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية والتي تترأس حلقة النقاش حول فرص الطاقة في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية: «تمثل القمة العالمية لطاقة المستقبل منصة لتحفيز التقدم في مساعدة منطقة جنوب الصحراء الأفريقية على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة المستدامة. وباعتبارها حدثاً يجمع رواد الفكر في العالم لمناقشة وتطبيق حلول الطاقة المبتكرة، تتمتع القمة العالمية لطاقة المستقبل بأهمية دولية بعيدة المدى».

وقال سامي خريبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير الطاقة الشمسية «انفيرومينا باور سيستمز» التي تتخذ من الإمارات مقراً لها والتي شاركت في القمة العالمية لطاقة المستقبل منذ انطلاق دورتها الأولى في العام 2008: «تشكل القمة العالمية لطاقة المستقبل الحدث الأكثر أهمية في المنطقة للالتقاء بالشركاء والمستثمرين والحكومات من جميع أنحاء المنطقة والعالم..
والاطلاع على آخر الابتكارات في قطاع الطاقة المتجددة على مستوى المشاريع والتكنولوجيا. وقد أضحت القمة العالمية لطاقة المستقبل موقعاً لإطلاق العديد من المشاريع على مر السنين، الأمر الذي يدل على الدور الفعال الذي يلعبه هذا الحدث في دفع عجلة التنمية في هذا القطاع».

مشاركة

وفي إطار الإقبال الكبير على قطاع الطاقة الشمسية في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2015 تشارك في القمة شركة «فيرست سولار» التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، والتي تمتلك مشاريع مركبة تصل طاقتها الانتاجية إلى 8 جيجاواط حول العالم. من جانب آخر، يتمتع قطاع طاقة الرياح بإمكانات نمو هائلة سيتم التركيز عليها في القمة العالمية لطاقة المستقبل.

التقاط الكربون

أطلقت أدنوك في العام الماضي، مشروعاً مشتركاً حول التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه بالتعاون مع «مصدر»، ويعمل مشروع «الريادة» المشترك، على التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون من أكبر مصنع للحديد في الإمارات ونقله إلى حقول النفط التي تديرها شركة أدنوك، حيث سيتم استخدامه لتعزيز استخراج النفط، وتخزينه تحت الأرض في نهاية المطاف.

© البيان 2014

التعليـــقات