رئيس التحرير: طلعت علوي

اتفاق تعاون في ميدان الاعلام بين فلسطين والمغرب

الأربعاء | 17/12/2014 - 03:52 مساءاً
اتفاق تعاون في ميدان الاعلام بين فلسطين والمغرب


 وقع وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة ونظيره المغربي مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في مقر وزارة الاتصال بالعاصمة المغربية الرباط، بروتوكول تعاون إعلامي بين فلسطين والمغرب.
وأوضح خليفة في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن الروتوكول يتضمن تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين في مختلف ميادين الإعلام والاتصال.


وبين أن التوجه العام في هذا البروتوكول الذي يسري فور التوقيع عليه، يهدف إلى الاستفادة من خبرات الأشقاء في المملكة المغربية والإمكانيات التقنية المتوفرة لديهم، وتعزيز التعاون بين المؤسسات الإعلامية في البلدين وتبادل المؤلفات والمجلات والدوريات والوثائق التاريخية، وكذا تبادل الأفلام الوثائقية والمطبوعات والنشرات التي تبين معالم وحضارة تقدم البلدين.


من ناحيته أكد وزير الاتصال المغربي مصطفى الخلفي على أن هذا الاتفاق يمثل استمرارية لمسار طويل من التعاون في شتى المجالات امتد لطيلة عقود، يستند في مرجعيته على التوجيهات السامية للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، والتي تهدف إلى الدعم المتواصل لصمود الشعب الفلسطيني ومواجهة الحملات الغاشمة والسياسات العدوانية الهادفة إلى المساس بالقدس الشريف والمسجد الأقصى، والوقوف في وجه السياسات الاستيطانية الإسرائيلية.


واشار إلى أن هذا الاتفاق يشكل ترجمة لقرارات الدورة العشرين للجنة القدس المنعقدة في مراكش في يناير 2014، التي أكدت على العمل المشترك لإرساء تعاون متين في شتى المجالات المتعلقة بالإعلام والاتصال، ومن ضمنها التلفزيون والإذاعة والصحافة والسينما ووكالة المغربي العربي للأنباء وحقوق المؤلفين، حسب بلاغ الوزارة.


وينص الإتفاق على تشجيع الطرفين للتعاون بين الصحفيين والإعلاميين في كلا البلدين، وإقامة المعارض الإعلامية والفنية والأيام السينمائية بصفة دورية، بالإضافة إلى التزام المغرب، بموجب هذا الاتفاق، باستقبال عدد من الصحفيين الفلسطينيين، بصورة دورية، وذلك للتدريب والتعليم المستمر في المعهد العالي للإعلام والاتصال، بالإضافة إلى تبادل زيارات الوفود بهدف تبادل الخبرات.


ويشمل أيضا استقبال المغرب سنوياً لعدد من الطلبة الفلسطينيين بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، وتدريب المهنيين الفلسطينيين بمجال الإعلام والاتصال والاستفادة من الدورات التعليمية والتدريبية التي ينظمها المعهد، وكذا تبادل الخبرات بين الطرفين في مجالات السمعي البصري والسينما.


وحضر مرسم التوقيع سفير دولة فلسطين بالمغرب أمين أبو حصيرة وتيسير حسين مدير عام وزارة الإعلام، وماجد كتانة مدير عام الشمال بوزارة الإعلام، بالإضافة إلى  الكاتب العام وعدد من المدراء المركزيين بوزارة الاتصال المغربية  ومسئولي المؤسسات الإعلامية التابعة لوزارة الاتصال المغربية، وممثلي وسائل الإعلام.

التعليـــقات