رئيس التحرير: طلعت علوي

مستقبل سوق طيران رجال الأعمال بالشرق الأوسط: تفاؤل مشوب بالحذر

الأحد | 07/12/2014 - 10:26 صباحاً

نظرة على معرض الشرق الأوسط للطيران الخاص ’ميبا‘ ٢٠١٤
هونيويل ايروسبيس
 



توقعت دراسة هونيويل المعنية بواقع طيران رجال الأعمال الثالثة والعشرون  بأن ما يصل إلى ٩٤٥٠ طلبية طائرات بقيمة ٢٨٠ مليار دولار ستتم خلال الفترة ما بين عامي ٢٠١٤ و٢٠٢٤ حول العالم. ومع ذلك، فإن التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بشكل عام قد أجلت خطط شراء الطائرات بمنطقة الشرق الأوسط على المدى القصيرة ولفترة خمس أعوام، حيث لا يعتزم سوى عدد قليل من شركات الطيران الخاص شراء طائرات جديدة خلال العامين المقبلين.

وفي الواقع، يمثل هذا نصف القصة وثمة سبب للتفاؤل حول امكانيات نمو قطاع الطيران بالمنطقة على المدى القصير والبعيد. فأولاً، ثمة طلب قوي بشكل خاص ضمن شريحة الطائرات ذات المقصورة الواسعة بسبب رغبة شركات الطيران الخاص بالمنطقة تسيير رحلات فاخرة لمسافات طويلة. وفضلاً عن ذلك، ثمة توجه مطرد على الطائرات المستخدمة لفترة خمس سنوات. وتدفع هذه المجالات الآخذة بالنمو نحو استقطاب تقنيات وابتكارات جديدة تسهم بشكل خاص في مساعدة شركات الطيران الخاص بالشرق الأوسط على تحسين التكاليف والارتقاء بالكفاءة التشغيلية وتعزيز تجربة المسافرين في آن معاً.

ومن جانبها، ستركز شركات توريد الأجزاء، مثل هونيويل التي توفر مختلف التكنولوجيات التي تعمل ضمن أنظمة قمرة القيادة وأجهزة ترفيه مقصورة المسافرين والمحركات في كافة طائرات رجال الأعمال تقريباً، على التقنيات والخدمات التي تخفض من التكاليف وتحسن من تجربة المسافرين خلال مشاركتها بمعرض الشرق الأوسط للطيران الخاص ’ميبا‘ الذي يقام بدبي هذا العام. وتتوقع الشركة إبرام صفقات كبيرة في خدمات ما بعد البيع مثل تطوير قمرة القيادة ومقصورة المسافرين وتوسيع برامج الضمان التي تجعل من الخدمات والصيانة ذات تكاليف أفضل ويمكن توقعها. وتتيح هذه الحلول لمشغلي طيران رجال الأعمال إطالة عمر وقدرات الطائرة العاملة والوفاء بالإلتزامات ذات الصلة بمعايير واشتراطات الطيران الأمريكية والأوربية الجديدة فضلاً عن الحصول على نتائج فضلى بالمقارنة مع الوضع الحالي.


مستقبل واعد

في ظل استحواذ الطائرات ذات المقصورة الواسعة والطائرات المخصصة لكبار كبار الشخصيات على ٥٥٪ من خطط مشتريات الطائرات الجديدة بالشرق الأوسط خلال الأعوام الخمسة المقبلة، تمثل تجربة المسافرين أبرز محطات معرض ميبا لهذا العام.

ونظراً لرغبة المسافرين بالشرق الأوسط بتوفر طائرات خاصة للوصول إلى مسافات أبعد، ثمة حاجة مهمة للغاية لتوفير أنظمة ترفيه وربط جديدة بمعايير فائقة، حيث يمثل هذا المطلب بالنسبة لشركات الطيران الخاص عامل تفوق حاسماً في سوق الطيران الخاص شديد التنافسية. وخلال مشاركتها بمعرض ميبا هذا العام، تعتزم هونيويل عرض نظام أوفيشن لإدارة اختيارات المقصورة الذي يوفر للمقصورة نظام ترفيه للألعاب وبلو راي بدقة ١٠٨٠بي، إلى جانب التحكم بحالة الجو من خلال المقعد والتكامل مع أجهزة المسافرين الشخصية.

وسيحفل جناح هونيويل المشارك في ميبا على مجموعة جديدة من أجهزة جتويف للاتصال عبر الأقمار الاصطناعية، والتي تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط. وتقدم هذا الأجهزة الدعم الحصري لخدمات الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية لقمر انمارست جت كونيكس، والتي يسهم عندما يتم اطلاقه في عام ٢٠١٥ بتوفير مستويات ربط النطاق العريض عبر شبكة الواي فاي على متن الطائرة أثناء تحليقها فوق الأرض والمياه، والتي تظاهي مستويات الربط المنزلي والمكتبي.

ومع التوقعات التي تشير إلى استخدام ٧.٣ مليار شخص عشرة ملايين جهاز محمول عام ٢٠١٦، يتحتم على تقنيات الربط عبر شبكة الواي فاي خلال الرحلات أن تكون أحد أبرز التوجهات في قطاع الطيران الخاص بالشرق الأوسط، خاصة وأننا على أعتاب عام ٢٠١٥. من هنا، يمثل معرض ميبا أحد أبرز المعارض الحافلة بالاثارة والاهتمام في ظل بروز تقنيات جديدة مثل الاتصال بشبكة الانترنت السريع خلال الرحلات وأنظمة الترفيه المتطورة والمتكاملة في مقصورة المسافرين فضلاً عن الاهتمام المتزايد بسوق ما بعد البيع والتوجه نحو اقتناء طائرات رجال الأعمال الأوسع والأكثر فخامة.

التعليـــقات