رئيس التحرير: طلعت علوي

الأونروا: نجحنا في تقليص عدد النازحين من 300 ألف إلى 23 ألف نازح

الإثنين | 24/11/2014 - 05:32 مساءاً
الأونروا: نجحنا في تقليص عدد النازحين من 300 ألف إلى 23 ألف نازح
خاص بالـ

 

قال عدنان ابو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا إن هناك تقدما كبيرا في دعم النازحين في القطاع، ومحاولة التخفيف من معاناتهم، جراء الحرب الأخيرة على القطاع.
وقال ابو حسنة، خلال استضافته في أطول حوار إذاعي مع الإعلامي طلعت علوي، إنه تم تقديم مساعدات مالية لنحو 13 ألف عائلة كمساعدات مؤقتة، مشيرا ان الأونروا نجحت في تقليص عدد النازحين من 300 ألف إلى 23 ألف نازح.

واكد ابو حسنة ان الأونروا ستواصل تقديم الدعم الصحي والنفسي والغذائي للنازحين، حتى يتم حل المشكلة، والمباشرة في إعادة افعمار، التي تتطلب تحويل الأموال التي وعدت بها الدول المانحة، مبينا أن هناك تعاونا وثيقا مع الحكومة في كل المجالات عبر لجان مشتركة.
بدوره، كشف مفيد الحساينة وزير الاشغال العامة عن جلسة عقت امس ممع ممثلي روبرت سيري في غزة، وجرى نقاش قضية الإعمار، مؤكدا وجود تحفظات على بعض النقاط في الخطة التي قدمها سيري.

وأشار الحساينة أن إمكانيات الحكومة والوزارة ضعيفة جدا، غير انه أكد أن العمل للمساعدة في الإعمار متواصلة، وانه تم التوافق مع الوكالة لمنح بيوت وتأجيرها للنازحين.

وأضاف " المشكلة الأساسية التي تواجه إعادة الإعمار عدم توفر الأموال لدى الحكومة،
ونناشد بتوفير وتسريع إرسال الأموال التي تعهدت بها الدول المانحة".
واعتبر الحساينة ان إغلاق المعابر واستمرار الحصار هو العقبة الكأداء أمام إعادة الإعمار.
وقال " تم حصر جميع الأضرار في غزة لكل القطاعات، ولدينا احصاء دقيق وخطة لإعادة الإعمار، ولكن يجب فتح المعابر"

واستضاف علوي في لقائه المواطن ابراهيم ابو سعادة من بلدة خزاعة في خان يونس، الذي تحدث عن الظروف الحياتية الصعبة التي يعايشها المواطنون، مشيرا انه لم يتغير شيء في المنطقة، وانه ليس هناك مساعدات سوى إصلاح الكهرباء.

وأضاف "نناشد بتخفيف المعاناة ولو بشكل جزئي لتجاوز الأزمة التي تتفاقم".

من جهته، قال الخبير الاقتصادي ماهر الطباع إن الخطط الحكومية المقترحة لا تفي بالغرض المطلوب متسائلا حول دور الحكومة للعمل بشكل أكبر فاعلية.

كما طرح تساؤلات حول دور اللجنة الرباعية والأمم المتحدة للضغط على اسرائيل لرفع الحصار وفتح المعابر.

وختم علوي اللقاء مع  جهاد الفرا أمين سر اتحاد المقاولين الذي أبدى انتقادات لخطة سيري، معتبرا أنها لا تلبي طموح أي مواطن فلسطيني، سيما وأن التجربة الدولية في إعادة الإعمار السابقة رافقها الكثير من التقصير والإشكاليات.

وأضاف "تأجيل الإعمار تلاعب بمشاعر الناس ومعاناتهم ونناشد بفتح الحدود مع القطاع".

التعليـــقات