رئيس التحرير: طلعت علوي

ثلاث ساعات من المارثون الاذاعي لدعم القضية الفلسطينية مع طلعت علوي

الإثنين | 24/11/2014 - 04:16 مساءاً
ثلاث ساعات من المارثون الاذاعي لدعم القضية الفلسطينية مع طلعت علوي
خاص بالـ

 

تمارا حبايبه


مضى ثلاث ساعات على اطول حوار إذاعي في فلسطين في تجربه فريده من نوعها تهدف الى ابراز قضايا المجتمع الفلسطيني  و تلمس هموم المواطن، وتغطي جميع شرائح المجتمع الفلسطيني، على رأسها حرية التنقل والحركة والسفر للفلسطينيين كموضوع رئيسي، وقضايا اجتماعية وإنسانية من غزة، وعملية التهجير والتعسف التي تفرض على المقدسيين، وقضايا تتعلق بالبطالة والضرائب، والمنتج الوطني والمقاطعة، والعديد من القضايا.


وانطلق بث أطول حوار إذاعي اليوم الاثنين عند الساعة 12 ظهرا وسيستمر لـمدة 50 ساعة متواصلة مع الاعلامي طلعت علوي ، من أجل الدخول في موسوعة جينيس للأرقام القياسية. ليحطم بذلك الرقم السابق في موسوعة غينيس المسجل باسم الاعلامية اللبنانية ريما نجيم وبلغت مدته قرابة الـ46 ساعة.


وحسب الاعلامي طلعت علوي مقدم الحوار فإن لجنة تحكيم دولية ستشرف على سير الحوار ثانية بثانية عبر بث مباشر على شبكة "الإنترنت".
وبدأ البث عقب كلمة الدكتور رامي الحمدلله قبل بدء الحوار الذي ثمن بدوره القائمين على هذا الحدث والذي سيتم التطرق خلاله إلى مواضيع تلمس هموم المواطن الفلسطيني، والقضايا الاجتماعية والإنسانية وخاصة معاناة أهلنا في قطاع غزة، والانتهاكات "الإسرائيلية" بحق القدس وسكانها، وإيصال رسالة الشعب الفلسطيني الى دول العالم. 


واشار الحمدلله خلال لقائه مع الاعلامي طلعت ان الحكومه  تبذل قصارى جهدها  رغم التحديات التي تعانيها ، واضاف ان الحكومه الحاليه واجهتها ظروف منها العدوان عى غزة وما يحصل بالقدس.


وأردف قائلا: "ولكن  نحاول بكل ما بوسعنا  اعادة الاعمار في غزة" واشار الى ان هناك حوالي  200 مليون دولار سيتم تحوليها من قطر  لبدء عملية الاعمار في قطاع غزة،ويجري العمل لجمع نصف مليار دول للاسكان من الامارات والسعوديه ، ونوه الى انه يوميا  700 شاحنه ونتوقع ان تصبح 800 شاحنه ونسعى لتكون  1500 شاحنه ووتوجهنا بالطلب الى الامم المتحدة لتوسيع المعابر لادخال المواد للسرعة في اعادة الاعمار.. واضاف الحمدلله ان الحكومة  تسعى الى ترشيد عمليه الانفاق لتوفير حياة كريمه خاصه للشعب الفلسطيني في غزة .. وهناك عمل لزيادة  ميزانية القدس وناشد كافة الدول العربيه لمساعدة القدس ونصرتها ..


و وفيما يخص مدينة الخليل  اشار الحمدلله الى ان الحكومه ستولي اهتماما خاصا  لتل الرميده والبلده القديمه في  الخليل بسبب معاناه التجار بعد اغلاق اكثر   1500 محل مغلق وستعمل الحكومه بكل ما بوسعها  على اعادة فتحهم في المرحلة القادمه. 


وفي الساعه الثانيه من انهاء الحدث الكبير لتقديم اطول حوار لإيصال رساله للعالم  ان الاعلام الفلسطينيي له كلمه ويؤدي واجبه استضاف العلوي في  المحور الاول بمناسبه اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني مجموعه من السفراء الفلسطينين لدراسه وضع القضية الفلسطينية في المحافل الدولية.


السفير الفلسطيني بروسيا فهد مصطفى  قال ان السفارات جزء من  المنظومة الفلسطينية التي تعمل دون كلل من اجل احقاق حقوق الشعب الفلسطيني واهمها اقامه الدولة الفلسطينية وان السفارات تعمل ما كل تستطيع رغم التحديات وان هناك تطور في اداء السفارات برغم ما عانته من سلبيات في الماضي. 
وفيما يتعلق بروسيا فأكد انها  صديق للشعب الفلسطيني و تقف مواقف داعمه لحقوق شعبنا انطلاقا من قرارات الشرعيه الدوليه
محمد الحمزاوي السفير المغربي في فلسطين اشاد بدور السفارات في الخارج والذي اكد على ان دور   محوري كما هي واحده  من اليات التنفيد بالشان الدبولوماسي وكما هو الحال مكتب التمثيل المغربي يربطه علاقه نخوة وجميله لاقصى الحدود، و في 20 من الشهر الجاري عقدت القمة الخامسه الدوليه لرياده الاعمال بحضور 6000 مشارك في هذه الكلمه كان توجه للشبان الى الفلسطينين وكان الشعب الفلسطينين حاضر ليتواصلو مع 50 دولة اخرى وفي السابع والعشرين من هذا الشهر  سيتنهي  المنتدى العالمي لحقوق الانسان في مدينه مراكش و الذي كان بشكل اساسي من اجل القضية الفلسطينيه حيث  منحنا 60 تاشيرة من اجل المشاركه واضاف السفير المغربي انه من المقرر مطلع السنه القادمه  ان  تكون دولة فلسطين ضيف شرف على المعرض الدولي للنشر والكتب وهذا جهد من الاشقاء العرب للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

الدكتور محمد ابو الرب استاذ الاعلام في جامعة بيرزيت الذي ناقش مع العلوي  قضية القدس والتضامن العالمي معها  اشار الى ان التضامن الفلسطينين  مع القدس  هو ضعيف ما يضعف التوجه للدول الاخرى للتوجه لها واشار  ابو الرب الى اننا نعاني من انحياز وسائل العالم الدوليه لصالح العدو لكن في الفترة الاخيره هناك تحسن في بعض الوسائل التواصل  الاجتماعية والتي مكنت الفلسطينين لتيجاوز الاحتكار التي تسيطر عليه اسرائيل في وسائل الاعلام ما  زاد نسبة المويدين مع الشعب الفلسطيبني حيث استطاع الفلسطينيون ان يصلوا الى  تلاث اضعاف المويدين للشعب الفلسطيني من العام 2012 لهذا العام ولكن ما نفقده وسائل اعلام ناطقة باللغه الاجنيه ..فمطلوب  منا لايصال صوتنا للعالم الخارجي ان  نخاطب المجتمع الغربية بلغتها.


وفي كلمة مندوب فلسطين في الامم المتحدة ابراهيم خريشه  اشاد  بهذه التجربه _اطول حوار اذاعي _على الصعيد الفلسطيني و ندد بمارسات الاحتلال الاسرائليل الذي يخالف القوانين الدوليه والاخلاقيات.


محمود السكسك الناشط السياسي في بريطانيا  تحدث عن صورة الوضع في بريطانيا حيث ان  يرى هناك حراك شعبي غير مسبوق في الخمسة اعوام الاخيره واصبحت واضحه من خلال الضغط على اعضاء البرلمانات وممثلين المناصب في البرلمان البريطانيه للضغط على الحكومه بتوثيق قوانين تدين اسرائل وتنادي باعترف الدولة الفلسطينيه.


وانتهت الساعه الثالثه مع الناشطه الجزائريه اميمه الوادي في فرنسا في قالت بأن الجزائرين متمكسين بقضية فلسطين ويعملون كل ما بوسعهم من اجل نصرة فلسطين من مظاهرات ولكن المشكله  انه لا يوجد فرصة كافيه  للتعبير على الرغم من ان اكثر من 50 % من فرنسا  مع القضيه الا ان الحكومه الفرنسيه لم تعطي المساحة  الكافيه للتعبير، واضافت الى انه بالرغم  الحكومه الفرنسيه مع اسرائيل الا انه  يجب  علينا ان نوصل الرساله للعالم وعلى الفلسطيني ان يرفعه صوته..

التعليـــقات