رئيس التحرير: طلعت علوي

بنك الكويت الوطني يقود تحالفا مصرفيا لترتيب قرض مجمع بقيمة مليار دولار لصالح كوفبك

السبت | 22/11/2014 - 11:07 صباحاً
بنك الكويت الوطني يقود تحالفا مصرفيا لترتيب قرض مجمع بقيمة مليار دولار لصالح كوفبك

بالتعاون مع جي بي مورغان ويضم بنوكا عالمية وإقليمية وكويتية


البحر: اختيار البنك الوطني مجددا لقيادة الكونسورتيوم يؤكد مكانته الرائدة وقدرته وخبرته الطويلة في ترتيب التمويلات الضخمة


القرض يعكس العلاقة التاريخية التي تجمع البنك الوطني مع القطاع النفطي كشريك مصرفي أول لمؤسسة البترول وشركاتها التابعة لأكثر من أربعة عقود

 


قاد بنك الكويت الوطني بالتعاون مع بنك جي بي مورغان ليميتد، تحالفا مصرفيا (كونسورتيوم) يضم مجموعة من البنوك العالمية والإقليمية والكويتية لترتيب قرض مجمع بقيمة مليار دولار أميركي ولأجل 5 سنوات لصالح الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك)، وذلك لغرض تمويل الخطط التوسعية للشركة عالميا.


وقام بنك الكويت الوطني وجي بي مورغان بتنسيق وترتيب القرض، كما قام بنك الكويت الوطني بدور وكيل للقرض. وإلى جانب بنك الكويت الوطني وجي بي مورغان، ضم الكونسورتيوم كلا من بنك طوكيو– ميتسوبيشي يو أف جي المحدود، وبنك أتش أس بي سي، وذي رويال بنك أوف سكوتلند بي أل سي كمديرين للسجلات ومنظمين رئيسيين لترتيب التمويل. كما ساهمت في القرض المجمع مجموعة من البنوك الكويتية والإقليمية والعالمية ضمت كلا من مجموعة البنك الأهلي المتحد، مجموعة أستراليا ونيوزيلاندا المصرفية، باركليز بي أل سي- البحرين، بنك برقان، سيتي بنك- الكويت، البنك التجاري الكويتي، بنك الدوحة، بنك الخليج، ميزوهو بنك ليميتد، ناتكسيس، بنك أبوظبي الوطني- فرع الكويت، بنك قطر الوطني، مجموعة سامبا المالية، سوسيتيه جنرال، سوميتومو ميتسوي أوروبا لميمتد، بنك الاتحاد الوطني، بنك سكوتشيا اوروبا بي ال سي، بنك البحرين والكويت، وبنك البحرين الوطني.


ويعتبر هذا القرض هو الثاني الذي يقوم بنك الكويت الوطني بترتيبه بالتعاون مع جي بي مورغان على رأس مجموعة من البنوك العالمية والإقليمية والكويتية لصالح شركة كوفبك، حيث قام البنك خلال النصف الثاني من العام الماضي بقيادة كونسورتيوم مصرفي لترتيب قرض بقيمة مليار دولار أيضا لصالح الشركة. وقبلها في العام 2008، قام البنك الوطني كذلك بلعب دور أساسي في ترتيب قرض مجمع لصالح الشركة بقيمة 320 مليون دولار أميركي ولأجل 5 سنوات.
وقالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني في الكويت شيخة خالد البحر إن اختيار بنك الكويت الوطني مجددا لقيادة هذا التحالف المصرفي العالمي لترتيب قرض جديد لصالح شركة كوفبك، يؤكد مكانته الرائدة على الساحة المصرفية محليا إقليميا وعالميا، ويعكس قدرته وخبرته الطويلة في ترتيب القروض والتمويلات الضخمة، إلى جانب السمعة الممتازة التي يتمتع بها بين كبرى المؤسسات والبنوك العالمية.


وأكدت البحر إن هذا القرض يعكس كذلك عمق العلاقة التي تجمع بنك الكويت الوطني مع شركة كوفبك، والدور الريادي والتاريخي لبنك الكويت الوطني في دعم القطاع النفطي الكويتي كشريك مصرفي أول لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة. وتمتد هذه الشراكة التي نفخر بها بين بنك الكويت الوطني وشركات القطاع النفطي في الكويت إلى أكثر من أربعة عقود، كان البنك دوما خلالها مشاركا ومساهما رئيسيا في خططها التطويرية والتوسعية. ونحن سعيدون بأن نضع إمكاناتنا وجهودنا المشتركة لتمويل الخطط التوسعية لشركة كوفبك، كما نشكر جميع البنوك المشاركة في الكونسورتيوم.


ويحتفظ البنك الوطني بأعلى تصنيف ائتماني في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، وذلك بفضل متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة، وخبرة جهازه الإداري ووضوح رؤيته الاستراتيجية، فضلاً عن السمعة الممتازة التي يتميز بها. كما يحتفظ بموقعه بين أكثر 50 بنكا أمانا في العالم للمرة التاسعة على التوالي. وقد تأسس بنك الكويت الوطني في العام 1952 كأول بنك وطني وشركة مساهمة في منطقة الخليج. ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أكبر شبكة فروع محلية ودولية حول العالم تغطي أهم عواصم المال والأعمال الإقليمية والعالمية.

التعليـــقات