رئيس التحرير: طلعت علوي

أكثر من 40 منطقة تجارية حرة في أمريكا اللاتينية تقدم طلب الانضمام للمنظمة العالمية للمناطق الحرة

السبت | 22/11/2014 - 07:59 صباحاً
أكثر من 40 منطقة تجارية حرة في أمريكا اللاتينية تقدم طلب الانضمام للمنظمة العالمية للمناطق الحرة

 

 شارك الدكتور محمد الزرعوني، رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة (World FZO)؛ والدكتور سمير حمروني، المدير التنفيذي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، مؤخراً في المؤتمر السابع عشر للمناطق الحرة بالأمريكيتين (17th Conference of Free Zones of the Americas) والذي أقيم في بنما. وشهد المؤتمر، الذي نظمته جمعية المنطقة الحرة بكولون (AU) وجمعية مناطق التجارة الحرة للأمريكيتين (AZFA)، حضور أكثر من 400 موفد من أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي.

وشدد الدكتور الزرعوني في كلمة ألقاها أمام الحضور على أهمية تعزيز سبل التعاون ونقل المعرفة بين المناطق الحرة، حيث يعد ذلك أحد الأهداف الرئيسية للمنظمة العالمية للمناطق الحرة لضمان تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الفرص الوظيفية حول العالم.

وقال الدكتور الزرعوني: "نرى أهمية مساهمة المناطق الحرة في التنمية، إلا أن هناك حاجة للمزيد من العمل. كما أننا نحتاج إلى تبادل المعلومات حول السياسات التي تجعل من قوة المناطق الحرة أكثر مصداقية من أجل التنمية وتعزيز الرخاء في دول العالم المتقدمة. ونحن بحاجة أيضاً إلى إجراء البحوث حول إمكانات المناطق الحرة، وتحويل هذه الفرص المحتملة إلى حقيقة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى تعزيز الوعي العام بدور المناطق الحرة كقوة تسهم في التنمية والازدهار من خلال التجارة المفتوحة."

وأثنى الدكتور الزرعوني على نجاح تجربة المناطق الحرة في دبي ومساهمتها الفاعلة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، لافتاً الى أن دعم الحكومة للمناطق الحرة أعطتهم الصلاحية في اتخاذ القرارات الهامة والسرعة في تنفيذها. هذا بالإضافة الى وجود نماذج متخصصة من المناطق الحرة تعمل ضمن قطاعات متعددة وتساهم في دعم الاقتصاد المحلي.

كما تم التطرق إلى نفس هذه الأفكار والرؤى خلال اجتماع مجلس إدارة المنظمة العالمية للمناطق الحرة، الذي عقد في دبي في بداية الشهر. وصوّت المجلس خلال هذا الاجتماع على تعيين عضو مجلس إدارة جديد وهو خوان بابلو ريفيرا، رئيس منطقة بوغوتا الحرة في أمريكا الجنوبية، وتعيين مارتين إيبارا نائباً لرئيس مجلس إدارة المنظمة، وهما عضوين نشطين في جمعية مناطق التجارة الحرة للأمريكيتين.

وبدوره قدّم الدكتور حمروني عرضاً شرح فيه كيفية استفادة أعضاء جمعية مناطق التجارة الحرة للأمريكيتين وغيرها من المناطق الحرة حول العالم من المنظمة العالمية للمناطق الحرة وذلك عبر العديد من المزايا الهامة مثل تبادل المعرفة والخبرات وفرص التواصل والتدريب.

وقد سجلت المنظمة العالمية للمناطق الحرة خلال المؤتمر طلبات انضمام  لاكثر من 40 عضواً جديداً من مختلف أنحاء أمريكا اللاتينية، بما في ذلك باراغواي وبنما وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان وكوستاريكا وبوليفيا وغواتيمالا والسلفادور وبورتوريكو والأرجنتين والمكسيك وهايتي ونيكاراغوا. وستستضيف المنظمة العالمية للمناطق الحرة مؤتمرها السنوي الأول في شهر مايو المقبل.

التعليـــقات