رئيس التحرير: طلعت علوي

تدشين مدينة لوجيستية سعودية عُمانية

الخميس | 20/11/2014 - 04:36 صباحاً
تدشين مدينة لوجيستية سعودية عُمانية

يتوقع بدء العمل خلال العام الحالي

 


كشف مصدر عماني مسؤول عن اقامة مدينة لوجيستية عند المنفذ الحدودي يتوقع تدشينها نهاية العام الجاري، وستكون منطقة خدمات تنموية بشكل عام، وستضم مستودعات وشركات نقل وتخليصا جمركيا.
وبين ان هناك أكثر من جهة تعمل على هذه المدينة، سواء وزارة التجارة والمؤسسة العامة للصناعة ووزارة الاسكان، لافتاً الى ان بعض المنشآت بدأت العمل في السعودية للحصول على مواقع في المدينة.

وأشار المسؤول الى ان هناك حراكا كبيرا بين الجانبين السعودي والعماني لتنشيط المنطقة، خاصة ان وجود المنفذ أصبح أمرا ضروريا، حيث انه يختصر 70 في المئة من الوقت، لتصبح ثلاثة أيام بعد ان كانت تحتاج الى مدة 5 6 أيام، نظرا لعبورها أبوظبي ومن ثم الدوحة ثم السعودية، موضحاً ان الاستثمار سيكون مفتوحاً للخليجيين بشكل عام، على أمل ان تتحول الى منطقة حرة مستقبلا.

وأوضح سيف بن خميس؛ مدير دائرة تنمية الصادرات، ان النظام الجديد للجمارك قلص 90 في المئة من المشاكل الجمركية التي كانت قائمة بين دول الخليج، حيث ان العمل أصبح يسير بانسيابية أكبر.

وتوقع سيف بن خميس على هامش المؤتمر الصحافي، الخاص بمعرض المنتجات العمانية المزمع اقامته في الفترة 18-21 (مايو) 2015م ليضم 100 شركة ومنتجا عمانيا، وستشارك فيه الشركات الصغيرة والمتوسطة، ارتفاع حجم التبادل التجاري الى سبعة مليارات بنهاية 2014، بعد ان شهد قفزة نوعية الى ستة مليارات ريال سعودي عام 2013، بعد ان كانت ثلاثة مليارات ريال سعودي عام 2011.
بدوره، أوضح أيمن الحسيني؛ نائب رئيس غرفة عمان، ان النجاح الذي حققه معرض المنتجات العمانية في الرياض، الذي عمل على نمو الصادرات العمانية غير النفطية للمملكة الى 72 في المئة، وعمل على رفعها الى ستة مليارات ريال سعودي بعد ان كانت لا تتجاوز ثلاثة مليارات عام 2011.

ولفت الى ان المنتجات العمانية الآن وصلت للعالمية من حيث الجودة والنوعية، مطالباً في الوقت ذاته بحفظ الهوية الوطنية لكل منتج خليجي، اضافة الى تعاون دول الخليج للاهتمام بتكثيف الصناعات وتبادلها للحد من سيطرة بعض الدول على المنتجات.

 

© Annahar 

التعليـــقات