رئيس التحرير: طلعت علوي

توقيع اتفاقية تعاون علمي بين جامعة القدس وجامعة بيلاروسيا الحكومية، وجامعة الطب الحكومية

الأربعاء | 12/11/2014 - 08:32 صباحاً
توقيع اتفاقية تعاون علمي بين جامعة القدس وجامعة بيلاروسيا الحكومية، وجامعة الطب الحكومية


   بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في بيلاروسيا، تم التوقيع  على إتفاقية تعاون علمي بين جامعة القدس وجامعة بيلاروسيا الحكومية، في حرم الجامعة البيلاروسية، ووقعت الإتفاقية نيابة عن رئيس جامعة القدس البروفسور عماد كشك ممثلة بالدكتور محمد شلالدة الاستاذ المشارك في القانون الدولي، وأمين عام هيئة المجالس وعن الجانب البيلاروسي ممثلة برئيس جامعة بيلاروسيا الحكومية البروفسور سيرغي بالييكا، وعميد كلية العلاقات الدولية فيكتور جينادي شودورسكي.


    وبعد التوقيع على اتفاقية التعاون العلمي بين الجامعتين، شكر السفير الفلسطيني د. خالد عريقات في كلمته رئاسة الجامعة البيلاروسية على جهودهم في توطيد العلاقات الثنائية العلمية بين البلدين، وعبر عن شكره الجزيل لجمهورية بيلاروسيا على مواقفها الداعمة للحق الفلسطيني في جميع المحافل الدولية، وإن توقيع هذه الإتفاقية العلمية جاء في سياق التعاون العام بين البلدين في شتى المجالات .


    ومن جانبه نقل الدكتور شلالدة في كلمته شكر رئيس جامعة القدس البرفسور عماد كشك على دعوة الجامعة البيلاروسية لوفد جامعة القدس، وأعرب عن أمله بتوقيع هذه الإتفاقية بأن تبنى جسور المعرفة بين الجامعتين، وفي نفس الوقت قام الدكتور شلالدة بتقديم دعوة لرئاسة الجامعة البيلاروسية لزيارة فلسطين للبدء فورا بتنفيذ ما جاء في الإتفاقية من بنود.


    وفي معرض حديثه شرح د.محمد شلالدة عن تاريخ جامعة القدس وكلياتها والمراكز والبحوث العلمية التابعة للجامعة وتطرق الى العقبات التي تتعرض له الجامعة بسبب ممارسات الاحتلال الاسرائيلي، وجدار الفصل العنصري الذي يفصل بين مباني الجامعة، والإحتكاك الدائم بين الطلبة وجنود الإسرائيليين، مما ينتج عنه اقتحامات عديدة لحرم الجامعة وإطلاق الأعيرة النارية والغاز المسيل للدموع مما يسبب الى شلل للعملية الأكاديمية للجامعة .
ومما جاء في الإتفاقية من بنود :
·       تبادل الزيارات عن ممثلي الجامعتين والأساتذة والطلاب والطالبات.
·       تبادل نتائج البحوث العلمية والنشاطات العلمية والمؤتمرات والندوات.
·       تبادل المنشورات والوثائق العلمية.
ومن الجدير ذكره إن جامعة بيلاروسيا الحكومية هي من أولى الصروح العلمية في بيلاروسيا حيث تأسست في عام 1919 م ، وتتكون من 24 كلية، وتدرس فيها 278 تخصصا، ويدرس فيها اكثر من 30 ألف طالب والهيئة التدريسية تتكون من 3 ألف مدرس، وتدخل الجامعة ضمن 2% من أفضل جامعات العالم، وتحتل المركز الثاني كأفضل جامعة في رابطة الدول المستقلة وجمهورية جورجيا ودول البلطيق ولها 354 اتفاقية تعاون علمي مع 52 بلدا .
وفي نهاية حفل التوقيع تمنى الفريقان استمرار التعاون بين الجامعتين لما فيه المصلحة المشتركة وتحقيق التقدم والنجاح والإرتقاء بالعملية التعليمية والبحثية .


وأثناء الزيارة عقدت طاولة مستديرة بموضوع الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، شارك فيها نخبة من المختصين البيلاروس في القانون والعلاقات الدولية والتاريخ من الجامعة الى جانب السفير د.خالد عريقات والدكتور محمد الشلالدة وكادر السفارة، حيث تناولت المداخلات والنقاش جميع جوانب مستجدات الوضع الفلسطيني والمستقبل المنظور لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي .


وخلال زيارة الوفد تم توقيع اتفاقية تعاون علمي بين جامعة القدس وجامعة الطب البيلاروسية للتعاون في جميع المجالات التي تخص الجامعتين وتبادل الخبرات وغيرها .
هذا وقام د. محمد شلالدة بالإجتماع مع رئاسة جامعة الهندسة التكنولوجية وبحث معهم آفاق التعاون المشترك بين الجامعتين للتوقيع على اتفاقية تعاون علمي مشترك.

 

بيان صحفي. 

التعليـــقات