رئيس التحرير: طلعت علوي

فلسطين تشارك في ورشة عمل حول استرداد الموجودات

السبت | 08/11/2014 - 07:55 مساءاً
فلسطين تشارك في ورشة عمل حول استرداد الموجودات

 

بمناسبة انعقاد المنتدى العربي الثالث لاسترداد الأموال المنهوبة (AFAR) خلال الفترة 1-3/11/2014 في مدينة جنيف في سويسرا، وبدعوة من منظمة الشفافية الدولية والمركز الدولي لاسترداد الأموال فقد شاركت مؤسسة امان كممثل عن فلسطين في اللقاء الذي ضم وللمرة الأولى مؤسسات المجتمع المدني كجزء لا يتجزأ من الفعالية.

حيث شارك ممثلون من منظمات المجتمع المدني المعنية من 13 دولة من المنطقة لتحليل عملية إسترداد الموجودات ومناقشة سُبل الشراكة البنّاءة بين مؤسسات المجتمع المدني والحكومات للمساعدة في دفع عملية إسترداد الأصول المنهوبة إلى دول المنطقة العربية المتضررة وقد حضر ما يزيد عن 250 ممثل عن أربعين حكومة وسلطة قضائية وستة من المنظمات الدولية والإقليمية أعمال الإجتماع الثالث للمنتدى العربي لإسترداد الموجودات المنهوبة.

وقد قالت مديرة المركز الدولي لاسترداد الأموال غريتا فينر: "نرحب بهذه الفرصة للحوار البنّاء بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول ذات الولايات القضائية التي بها أموال مجمدة. هذا الحوار ينعقد كمتابعة لأعمال المنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة الذي انعقد العام الماضي، حيث تم الاعتراف على نطاق واسع بأهمية إسهامات منظمات المجتمع المدني على مسار استرداد الأموال، وهو يوفر فرصة استثنائية لتعزيز وتضافر جهود استرداد الأموال المنهوبة في المنطقة".

وقد خرجت تلك المنظمات بالتوصيات التالية التي تخص مشاركة المجتمع المدني في استرداد الأموال:

1. لكي يكون المجتمع المدني شريكاً نشطاً في تعريف الرأي العام وفي دعم عملية استرداد الأموال، فعلى الدول سن آلية للتشارك في المعلومات بين المجتمع المدني والحكومات.

2. ينبغي على الدول وضع إطار عمل قانوني وتهيئة بيئة مواتية للمجتمع المدني لكي يلعب دوراً فاعلاً في استرداد الأموال، بما في ذلك وضع تدابير قانونية لحماية المبلغين عن الفساد حسبما ورد في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

3. يجب على الدول والمجتمع المدني التعاون على إعداد استراتيجيات وطنية لإصلاح آليات استرداد الأموال المنهوبة.

التعليـــقات