رئيس التحرير: طلعت علوي

تباين بورصات الشرق الأوسط ومصر وقطر تسجلان أفضل أداء

الخميس | 30/10/2014 - 09:06 صباحاً
تباين بورصات الشرق الأوسط ومصر وقطر تسجلان أفضل أداء

دبي 28 أكتوبر تشرين الأول (رويترز)

 ارتفعت بورصة قطر اليوم الثلاثاء مدعومة بأداء قوي لشركات التطوير العقاري كما تعافت السوق المصرية بعد هبوطها عقب هجمات في سيناء بينما لم يطرأ تغير كبير على الأسواق الأخرى عقب نتائج متباينة لأعمال شركات في الربع الثالث للعام.

واستقر مؤشر دبي تقريبا. وصعد سهم أرامكس المتخصصة في خدمات النقل والامداد 0.3 بالمئة بعدما أعلنت يوم الاثنين عن ارتفاع قدره 16 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث إلى 69.5 مليون درهم (18.95 مليون دولار).

ومع أن الرقم جاء أقل من متوسط توقعات المحللين في مسح أجرته رويترز والبالغ 74.8 مليون درهم فقد اعتبره محللون مبهرا. وقالت إن.بي.كيه كابيتال في مذكرة بحثية إنها راضية عن النتائج وأبقت على توصيتها بشراء السهم.
لكن سهم شركة سوق دبي المالي التي تدير البورصة هبط 1.1 بالمئة بعدما أعلنت ارتفاعا نسبته 85 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث وهو ما اتفق إلى حد بعيد مع تقديرات بيت الاستثمار العالمي.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة مدعوما بسهم بنك الخليج الأول الذي صعد 1.1 بالمئة بعدما حقق زيادة 20 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث جاءت أفضل من التوقعات. وبلغ ربح البنك في الربع 1.43 مليار درهم (388 مليون دولار) مقارنة مع توقعات بربح قدره 1.35 مليار درهم.

وسجلت بورصة قطر أفضل أداء في المنطقة بصعودها 1.2 بالمئة. وكانت شركة ازدان القابضة الداعم الرئيسي للمؤشر بعدما قفز سهمها 8.1 بالمئة. وأعلنت الشركة العقارية هذا الأسبوع أنها حققت قفزة 41 بالمئة في ربح تسعة أشهر.

وزاد سهم بروة العقارية اثنين بالمئة بعدما أعلنت اليوم الثلاثاء نمو أرباحها في تسعة اشهر 44 بالمئة. لكن سهم أريد هبط واحدا في المئة بعدما سجلت الشركة ارباحا أقل كثيرا من التوقعات حيث ارتفعت أرباحها الصافية 11 بالمئة في الربع الثالث.

وسجلت أريد ربحا صافيا 375 مليون ريال (103 ملايين دولار) مقارنة مع متوسط توقعات المحللين البالغ 802 مليون ريال.

وتراجع المؤشر السعودي 0.3 بالمئة بعد إعلان سلسلة من النتائج المتباينة لأعمال الشركات.

وهوت أسهم دلة للخدمات الصحية ستة بالمئة بعما أعلنت استقرار أرباحها تقريبا في الربع الثالث وهي نتائج أقل من تقديرات أرقام كابيتال والبلاد المالية اللتين توقعتا زيادة 10 و42 بالمئة على الترتيب.

في الوقت ذاته ارتفع سهم شركة التطوير العقاري دار الأركان 0.4 بالمئة برغم إعلانها عن انخفاض صافي ربح الربع الثالث 51 بالمئة وهي نتائج جاءت دون توقعات المحللين.

وقالت نعيم للسمسرة "ما زلنا نعتبر دار الأركان شركة تتمتع بقيمة جيدة حيث تمتلك حوالي 32 مليون متر مربع من الأراضي بانتظار البيع بقيمة جيدة أو التطوير على يد الشركة." وأبقت على توصيتها "بالاحتفاظ" بالسهم في المحفظة المالية.

واضافت "دار الأركان في وضع يتيح لها الاستفادة من السوق العقارية المتنامية في السعودية في ظل الأوضاع السكانية المواتية والدعم الحكومي للعقارات والبنية التحتية ونقص المعروض بالسوق العقارية و- الأكثر أهمية - سن قانون جديد للرهن العقاري."

وقدمت شركة الاتصالات السعودية - أكبر شركة اتصالات في الخليج من حيث القيمة السوقية - الدعم الرئيسي للمؤشر بعدما قفز السهم 3.4 بالمئة عقب إعلان الشركة استقرار أرباحها في الربع الثالث وهي نتيجة أفضل من توقعات المحللين.

وصعدت السوق المصرية 1.1 بالمئة لتوقف هبوطا أرجع المحللون سببه إلى الهجمات التي أدت إلى مقتل 33 من قوات الأمن في سيناء يوم الجمعة في أحد أسوأ أعمال العنف ضد الدولة منذ عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي العام الماضي.

وقدمت شركتا طلعت مصطفى وسوديك العقاريتان أكبر دعم للمؤشر بصعودهما 5.9 و10 بالمئة على الترتيب.

وأصدر صندوق النقد الدولي يوم الاثنين تحديثا لتوقعاته الاقتصادية بالمنطقة خفض فيها تقديراته لنمو الناتج المحلي الاجمالي لمصر في عام 2015 إلى 3.5 بالمئة من 4.1 بالمئة ورفع توقعاته للتضخم إلى 13.4 بالمئة من 11.5 بالمئة.

ويعتقد محللون أن تسارع وتيرة نمو أسعار المستهلكين سيصب في مصلحة شركات التطوير العقاري حيث سيلجأ المصريون إلى الاستثمارات العقارية للتحوط من التضخم.

وفيما يلى مستويات إغلاق المؤشرات في أسواق المنطقة:

دبي.. ارتفع المؤشر 0.02 بالمئة إلى 4626 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 4898 نقطة.

السعودية.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 10164 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 1.2 بالمئة إلى 13648 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 1.1 بالمئة إلى 8745 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 7337 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.6 بالمئة إلى 6981 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1437 نقطة.

التعليـــقات