رئيس التحرير: طلعت علوي

صفقات عربية برازيلية متوقّعة بقيمة 2.2 مليون دولار في مجال الأدوية

الأربعاء | 29/10/2014 - 08:49 صباحاً
صفقات عربية برازيلية متوقّعة بقيمة 2.2 مليون دولار في مجال الأدوية

خلال 121 لقاءاً تجارياً في ساو باولو وبمشاركة عربية واسعة


 


 أشادت "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" بالنجاح الكبير الذي حقّقته سلسلة اللقاءات التجارية التي أقيمت في مدينة ساو باولو البرازيلية وشارك فيها عددٌ من كبار المسؤولين والممثلين من كبرى الشركات العربية والبرازيلية الرائدة في صناعة الأدوية، حيث من المتوقع أن يتمخّض عن هذه اللقاءات توقيع صفقات تجارية لاحقة بقيمة 2.2 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر الإثني عشر القادمة. وكانت "الغرفة التجارية" قد قدّمت الدعم الكامل لهذه اللقاءات التي تم تنظيمها من قبل "الجمعية البرازيلية لصناعة الأدوية والمنتجات الكيماوية الصيدلانية" (Abiquifi)، وذلك في خطوةٍ تهدف الغرفة خلالها إلى ترسيخ أواصر العلاقات التجارية الثنائية المتينة بين البرازيل والدول العربية. 

وشارك في هذه اللقاءات التي بلغ عددها 121 لقاءاً في ساو باولو، تسعةٌ من كبار المستثمرين والموردين من الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتّحدة واليمن والعراق والسودان. وفي مقابلةٍ لها مع وكالة الأنباء البرازيلية العربية (ANBA)، أكّدت ناتاليا بورتو، المدير العالمي للمشاريع في Abiquifi، على أن نتائج اللقاءات كانت إيجابية، لافتةً إلى أن الإطار الزمني لإبرام الصفقات المتوقّعة بين المصنّعين البرازليين والتجار العرب يعتمد في المقام الأوّل على مدى تقدّم المفاوضات الجارية، حيث من المتوقّع أن تتطلّب بعض الصفقات تحضيراً لمدة طويلة وذلك بناءً على الأطر التنظيمية التي تعمل بها الدولة المستوردة فيما يتعلّق بتسجيل المنتجات الدوائية. 

وأضافت بورتو: "تشكّل هذه اللقاءات خطوة أولى في سبيل توطيد العلاقات التجارية بين الطرفين، خاصةً وأن حركة التصدير من البرازيل إلى الدول العربية لا تزال تسير بمعدّلات متواضعة. ويسعدنا القول أن هذه المبادرة قد حقّقت نتائج إيجابية ولاقت إستجابة كبيرة من قبل المشاركين." 

وبدوره، قال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام والمدير التنفيذي لـ "الغرفة التجارية العربية البرازيلية": "عقب النجاح الكبير الذي حقّقته سلسلة اللقاءات التجارية في البرازيل، نتوقّع أن تشهد العلاقات العربية البرازيلية تطوّراً إيجابياً خلال السنوات القادمة، سيّما أنّ المصنعين البرازيليين والتجار العرب ينظرون بعين التفاؤل إلى نتائج هذه اللقاءات التي تشكّل إضافةً نوعيةً إلى العلاقات التجارية المتينة بين الشركات العربية والبرازيلية. ونثني في هذا السياق على جهود Abiquifi  في تنظيم هذه المبادرة الهامة التي سنحرص على متابعة مجرياتها في سبيل تحقيق أفضل النتائج المرجوة. ونحن نتطلّع قدماً لدعم مثل هذه الفعاليات في المستقبل تماشياً مع إلتزام "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" بترسيخ علاقات التعاون بين البرازيل والمنطقة العربية." 

وتعد هذه اللقاءات أوّل مبادرة تنظّمها Abiquifi للشركات العربية في البرازيل، وذلك تحت مظلة مشروع "الحلول البرازيلية الدوائية" (Brazilian Pharma Solutions) الذي تم تطويره بالشراكة مع وكالة ترويج التجارة والإستثمار للحكومة البرازيلية "إبكس - البرازيل" (Apex - Brazil). وكانت الجمعية قد نظّمت عدداً من اللقاءات التجارية مع شركات من روسيا وأمريكا اللاتينية. وتعليقاً على الأمر، أوضحت بورتو أن Abiquifi تتطلّع إلى تنظيم سلسلة ثانية من اللقاءات مع التجار العرب إمّا في العام القادم أو الذي يليه، وذلك في سبيل زيادة حجم المبيعات البرازيلية من الأدوية إلى المنطقة، حيث بلغت قيمة الصادرات البرازيلية من الأدوية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 11.57 مليون دولار أمريكي في العام الماضي، وذلك من أصل 18.59 مليار دولار صادرات دوائية إجمالية إلى المنطقة خلال العام نفسه. 

 

‎بيان صحفي [email protected]

التعليـــقات