رئيس التحرير: طلعت علوي

"قمة دبي البحرية 2014" تنطلق وسط إشادة بدورها في ترسيخ ريادة دبي كمركز للتميز والابتكار البحري في العالم

الإثنين | 27/10/2014 - 04:47 مساءاً
"قمة دبي البحرية 2014" تنطلق وسط إشادة بدورها في ترسيخ ريادة دبي كمركز للتميز والابتكار البحري في العالم

 

السلطة البحرية تعلن عن "قمة دبي البحرية 2016"

 

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بدأت اليوم (الاثنين 27 تشرين الأول/أكتوبر 2014) أعمال "قمة دبي البحرية 2014"، لتؤذن بذلك بافتتاح فعاليات الدورة الثانية من "أسبوع دبي البحري" التي تنظمها "سلطة مدينة دبي الملاحية" تماشياً مع سعيها الحثيث للوصول بإمارة دبي إلى مصاف أبرز المراكز البحرية الرائدة في العالم. واستُهِلّت القمة الأولى من نوعها في العالم بمناقشات موسعة حول سبل تطوير مكوّنات التجمّعات البحرية مع استعراض أحدث التطورات الحاصلة على الساحة البحرية العالمية.

وانطلق جدول أعمال "قمة دبي البحرية 2014"، التي أدارتها المذيعة العالمية في شبكة "بي. بي. سي" (BBC) "زينب بدوي"، بجلسات نقاش بإشراف نخبة من أبرز المتحدثين الدوليين وقادة الصناعة البحرية العالمية الذين أشادوا بتجربة دبي الريادية في التحول إلى مركز بحري عالمي من الطراز الأول، مثمّنين جهود "سلطة مدينة دبي الملاحية" في تطبيق استراتيجية متكاملة تتمحور حول الإرتقاء بمكوّنات القطاع البحري وتحديث البنى التحتية والعمليات التشغيلية والخدمات اللوجستية وتنويع الفرص الاستثمارية التي من شأنها تعزيز المزايا التنافسية على الصعيد البحري إقليمياً ودولياً.

وحققت الدورة الأولى من "قمة دبي البحرية" نجاحاً لافتاً على صعيد دعم جهود تعزيز قدرة دبي على استضافة الأحداث والمؤتمرات العالمية الرئيسية المتعلقة بالقطاع البحري. إذ شكّلت بيئة تفاعلية لتعزيز التواصل الفعال بين كبار الشخصيات الحكومية وأبرز الخبراء الإقليميين والدوليين وصنّاع القرار والإعلاميين ومصنّعي ومالكي السفن ومشغلي الموانئ والمحطات البحرية ومسؤولي أجهزة إنفاذ القوانين من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب ممثلين عن شركات الوساطة والاستشارات البحرية والشركات العاملة في مجال الشحن البحري ونقل النفط وشركات الاستشارات القانونية والمنظمات غير الحكومية والناشطين في المجال البيئي والمعنيين بتطوير نظم السلامة البحرية.


وصرّح عامر علي، المدير التنفيذي في "سلطة مدينة دبي الملاحية"، قائلاً: "إنّ نجاح "قمة دبي البحرية 2014" يأتي ليؤكد مجدداً بروز دبي كمركز رائد للتميز والابتكار البحري في العالم. وشكّلت القمة انطلاقة قوية لـ "أسبوع دبي البحري" الذي يمثل بوابة مثالية للشركات الدولية التي تتطلع إلى الاستفادة من الفرص الواعدة المتاحة ضمن القطاع البحري في منطقة الشرق الأوسط. وأثبتت القمة بأنها الحدث البحري الأبرز على الخارطة الإقليمية، لا سيّما وأنها تضع أسس متينة للارتقاء بقدرة دبي على منافسة أبرز المراكز البحرية واللوجستية الرائدة في العالم، بما فيها سنغافورة التي تتربع على عرش القطاع البحري في آسيا."

وأضاف علي: "تشرفنا مشاركة نخبة من الشخصيات البارزة من دولة الإمارات والعالم في "قمة دبي البحرية" التي تمحورت حول موضوع تعزيز تنافسية مكوّنات التجمّع البحري العالمي. ويدفعنا الزخم الكبير الذي حظيت به القمة إلى تكثيف جهودنا لتوسيع جدول أعمال الدورة المقبلة المقررة في العام 2016 لتشجيع تبادل أفضل الممارسات الدولية التي تخدم أهدافنا الاستراتيجية الرامية إلى خلق قطاع بحري متجدد وآمن في دبي."

وتميزت "قمة دبي البحرية 2014" بقائمة من المتحدثين الرسميين، وعلى رأسهم معالي الدكتور عبدالله بالحيف النعيمي، وزير الأشغال العامة في الإمارات، وسعادة سلطان بن سليم، رئيس مؤسّسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي رئيس "سلطة مدينة دبي الملاحية"، وجو إسبينوسا فيري، نائب رئيس "المنظمة البحرية الدولية" (IMO)، وفيليب دونتش غاي، رئيس "الرابطة الدولية لجمعيات التصنيف العالمية" (IACS)، والدكتور فيليب بيلتشر، المدير البحري في الاتّحاد الدولي لملاك الناقلات المستقلين "إنترتانكو" (INTERTANKO)، ودوج بارو، الرئيس التنفيذي لمنظّمة "ماريتايم لندن" (Maritime London).

ويجدر الذكر بأنّ "أسبوع دبي البحري 2014" يستمر لغاية 30 تشرين الأول/أكتوبر الجاري ويتخلل سلسلة من الفعاليات التي تشتمل، إلى جانب "قمة دبي البحرية"، على "معرض سي تريد الشرق الأوسط البحري 2014" وحفل توزيع "جوائز سي تريد البحرية" وجلسات حوارية وورش عمل تفاعلية وحفل تكريم شركاء "سلطة مدينة دبي الملاحية" وغيرها.

 

‎بيان صحفي [email protected]

التعليـــقات