رئيس التحرير: طلعت علوي

أعمال الدورة العاشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي تنطلق غداً

الأحد | 26/10/2014 - 09:59 صباحاً
أعمال الدورة العاشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي تنطلق غداً

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 
 

 

 برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تنطلق غداً (الثلاثاء 28 أكتوبر 2014) أعمال الدورة العاشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، وذلك بحضور ما يزيد عن الـ 2500 مشارك من 140 دولة حول العالم.

وأكد سعادة عبدالرحمن سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، الجهة المنظمة للدورة العاشرة للمنتدى أن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بجعل دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي شكلت المرتكز الأساسي التي قامت عليه استضافة الدورة العاشرة للمنتدى لأول مرة في دبي.

ولفت سعادته إلى أن محاور أجندة المنتدى ستشمل مناقشات ووورش عمل لرسم صورة  أكثر شمولية عن قطاعات الاقتصاد الإسلامي وتطبيقاته والفرص الاستثمارية وآفاق الشراكات التي ستسهم بقوة في صنع تنمية اقتصادية مستدامة. حيث أن قطاعات الاقتصاد الإسلامي تشمل مجالات عديدة بجانب الصكوك والصيرفة الإسلامية، منها صناعة الأغذية الحلال والسياحة العائلية وصناعة الازياء والتصاميم الإسلامية وغيرها العديد من المجالات المصاحبة لأنماط الحياة الحلال التي جعلت منه أحد أسرع  الاقتصادات نمواً في العالم بحجم استثمارات يُقدر بـــــ 30 تريليون درهم إماراتي (8 تريليون دولار أمريكي).

وأضاف الغرير قائلاً: "سيعمل المنتدى على تعزيز مكانة دبي الرائدة كلاعب رئيسي في المنطقة في مجال الاقتصاد الإسلامي الذي تبلغ قيمته 8 تريليون دولار أمريكي، حيث سيتم مناقشة مواضيع وطرح خصائص جديدة قادرة على إضفاء مزيدٍ من الإبداع والابتكار على القطاع وفتح آفاق استثمارية جديدة تساهم في تنمية اقتصادية مستدامة خاصة في ظل التقدم الكبير الذي حققه الاقتصاد الاسلامي خلال العشر سنوات الماضية بقاعدة استهلاكية تصل إلى مايقارب الـ 1.6 مليار مسلم حول العالم بنمو متوقع يصل إلى أكثر من 2 مليار مسلم خلال العامين القادمتين".

وتقام الدورة العاشرة للمنتدى تحت شعار "شراكات مبتكرة لمستقبل اقتصادي واعد،" وتضم قائمة الموضوعات الرئيسية التي سيتم مناقشتها خلال: التوقعات الاقتصادية العالمية نحو تطوير نموذج مرن للإقتصادات النامية، والمشهد المالي العالمي، والدور المحوري للتمويل الاسلامي في تمكين التجارة وتبسيط سلسلة التوريد الحلال. بالإضافة إلى دور التعليم والجامعات والتنشئة الاجتماعية ،والمحافظة على المواهب الشابة. إلى جانب التخطيط العمراني المستدام وإنشاء البنية التحتية الذكية والشاملة للمجتمعات. كما ستشمل الموضوعات مسألة صعود سيدات الأعمال في مجالاتهن.

كما تقام على هامش فعاليات الدورة العاشرة للمنتدى، مهرجان "سوق الفنون الابداعية السابع"، الذي يعد جزء حيوي من المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي والذي يجسد جهوده لجمع عالمي الإبداع والأعمال معاً، وبمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين من كافة انحاء العالم. كما سيشهد الحدث تنظيم جلسات نقاشية حول مساهمة الثقافة والإبداع في مختلف مجالات الفن واستكشاف الفوائد التي يمكن أن يجلبها الفن والإبداع لدنيا الأعمال والاقتصاد.

 

press release - [email protected]

التعليـــقات