رئيس التحرير: طلعت علوي

برنامج تأشيرة التنوع الأميركي السنوي

الجمعة | 24/10/2014 - 04:06 مساءاً
برنامج تأشيرة التنوع الأميركي السنوي



انطلق مع بداية هذا الشهر برنامج تأشيرة التنوع الأميركي أو الهجرة التعددية المعروفة أيضا ببرنامج الهجرة العشوائية (القرعة) والتي يتقدم إليها الملايين كل عام ومنهم الكثير من الفلسطينيين، في أمل أن يتم اختيارهم ضمن الـ 50 ألف شخص الذين تمنحهم السلطات الأميركية حق الإقامة الدائمة والعمل في الولايات المتحدة. وسيبقى الباب لتقديم الطلبات مفتوحا حتى يوم الاثنين، الثالث من نوفمبر 2014.

وقالت سوزان بالسوم من القسم القنصلي في القنصلية الامريكية العامة خلال لقاء صحفي في البيت الامريكي في القدس ان مواطني مناطق السلطة الفلسطينية من ضمن المؤهلين للتقديم لبرنامج الهجرة التعددية، وان العديد منهم قد حصلوا بالفعل على تأشيرات للاقامة في السنوات السابقة من خلال هذا البرنامج.

وقالت ليندزي بلوملي وهي تعمل ايضا في القسم القنصلي ان عملية التقديم بسيطة ومجانية. وحذرت من عمليات الاحتيال والتضليل المنتشرة بخصوص تعبئة الطلبات حيث يدعي بعض المكاتب او الاشخاص ان بامكانهم تحسين فرص الفوز او الحصول على الفيزا، مؤكدة ان التقديم لا يحتاج الى طرف ثالث او دفع اي رسوم مسبقة. وما على المتقدم الا زيارة الموقع الرسمي للبرنامج وتعبئة الاستمارة الالكترونية هناك: www.dvlottery.state.gov

وقالت ان بعد اكمال عملية التقديم يتوجب على المتقدمين فحص الموقع الاكتروني المخصص على الانترنت لمعرفة نتائج طلباتهم، وانه لن يكون اي جهة اتصال من قبل اي جهة رسمية امريكية. فلن يتسلم المتقدم اي رسالة بخصوص طلبه لا عبر البريد ولا الايميل وان النتائج ستكون متوفرة في الموقع المخصص لذلك فقط.

واضافت بالسوم انه من المهم للغاية اتباع تعليمات التقديم بدقة حتى لا يخسر المتقدم اهليته للاشتراك في البرنامج. ومن ضمن الامور المهمة في عملية التقديم هو موضوع تعريف البلد الذي ينتمي اليه المتقدم. حيث ينتمى الأشخاص المولودين فى قطاع غزة لمصر وينتمى الأشخاص المولودين فى الضفة الغربية الى الاردن بينما ينتمى الأشخاص المولودين فى هضبة الجولان الى سوريا.

ويجدر ذكره ان وزارة الخارجية الأمريكية تتولى كل عام بناء على تكليف من الكونغرس الأمريكي بإدارة برنامج منح تأشيرات الهجرة التعددية والمعروف أيضا ببرنامج الهجرة العشوائية، وهو البرنامج الذي يدار بموجب قانون الهجرة والجنسية الأمريكي والذي أوجد فئة جديدة من المهاجرين تعرف باسم "فئة الحاصلين على تأشيرة للهجرة بناء على مفهوم التعددية " تمنح للأشخاص المنتمين لبلدان يكون عدد المهاجرين منها إلى الولايات المتحدة منخفض. يتيح هذا القانون صدور 50 ألف تأشيرة لعام 2016 للإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

لمزيد من المعلومات والتفاصيل باللغة العربية، يمكن زيارة هذا الموقع:
http://travel.state.gov/content/dam/visas/DV-2016-Instructions-Translations/DV_2016_Instructions_Arabic.pdf

التعليـــقات