رئيس التحرير: طلعت علوي

البنك الإسلامي للتنمية يقر تمويل مشاريع بدوله الأعضاء بأكثر من 814 مليون دولار

الجمعة | 24/10/2014 - 02:26 مساءاً
البنك الإسلامي للتنمية يقر تمويل مشاريع بدوله الأعضاء بأكثر من 814 مليون دولار

أقر مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في ختام دورته الـ300 بمقر البنك بجدة تمويلات جديدة بلغت أكثر من 814 مليون دولار لتمويل قطاعات النقل والطاقة والمياه والطرق والتنمية البشرية في الدول الأعضاء وتمويل قطاع التعليم والتدريب المهني في المجتمعات المسلمة بالدول غير الأعضاء.

وأوضح بيان للبنك اليوم أنه تمت الموافقة على تمويل مبلغ 230.2 مليون دولار للمساهمة في مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي - المرحلة الثانية - في مصر والذي سبق للبنك المساهمة في المشروع نفسه بمبلغ 226.8 مليون دولار لتصبح بذلك مساهمة البنك في هذا المشروع 457 مليون دولار.


كما تم الموافقة على تقديم تمويل بمبلغ 152.5 مليون دولار لجمهورية بنين للمساهمة في مشروع محطة كهرباء وتقديم 60 مليون دولار لجمهورية بنجلاديش الشعبية للمساهمة في مشروع محطة غازية لتوليد الطاقة الكهربائية.
واعتمد المجلس تقديم تمويل بمبلغ 128مليون دولار للبنان للمساهمة في مشروع دعم تزويد بيروت الكبرى وجبل لبنان بالمياه الصالحة للشرب وتمويلا بمبلغ 80 مليون دولار لبوركينافاسو من أجل تطوير طريق إستراتيجي يربطها بجمهورية بنين.


كما وافق المجلس على تقديم تمويل بمبلغ 38.5 مليون دولار للنيجر للمساهمة في مشروع شق طريق يربط بين مدينة نيامي عاصمة النيجر والطريق العابر للصحراء الكبرى الذي يربط بين الجزائر العاصمة ومدينة لاغوس في نيجيريا و تقديم تمويل بمبلغ 15 مليون دولار لتحسين طرق الوصول للمناطق الريفية في مقاطعة سيلهيت في بنغلاديش.


ووافق مجلس المديرين التنفيذيين على تقديم 44.5 مليون دولار لدعم تطوير التعليم العالي في أوزبكستان وتقديم تمويل بمبلغ 31.6 مليون دولار للمساهمة في برنامج التنمية القائمة على مشاركة المجتمع المدني في سيراليون بالإضافة إلى إقرار خمس منح ومعونات من صندوق الوقف التابع للبنك بمبلغ 905 آلاف دولار للمجتمعات المسلمة في النمسا وأثيوبيا وألمانيا وغويانا وسيرلانكا.
وأقر المجلس خطة عمليات البنك للسنة المالية الجديدة 2015 بمبلغ 5.1 مليار دولار لا يدخل في نطاقها عمليات المؤسسات الأخرى من الأعضاء في مجموعة البنك.


© WAM.

التعليـــقات