رئيس التحرير: طلعت علوي

​اسعار البترول تنخفض عالميا وترتفع محلياً !!

الأربعاء | 22/10/2014 - 10:58 صباحاً
​اسعار البترول تنخفض عالميا وترتفع محلياً !!
خاص بالـ

 

( ارشيف السفير الاقتصادي) 

فلسطين في المرتبة الرابعة على مستوى العالم بعد النرويج وتركيا من حيت السعر

وزير الخارجية المالكي يعد بتخفيض اسعار البترول ووزير المالية يرد بجباية ٥٠٠ مليون دولار سنويا عن قطاع البترول والوزارة تؤكد دعم الاسعار!!

غياب للسياسات الاقتصادية مقابل العلاقات الاقتصادية !

 

"ما بين عامي ٢٠١٣ الى ٢٠١٤ وصلت الزيادة الى ٤٠٪ في تحصيل الضرائب. الحكومة الفلسطينية تستخدم سياسات الافقار، وقررت احتكار قطاع البترول وتتحكم بالاسعار. وزير الخارجية اعلن عن صفقة استيراد للبترول من فنزويلا، والراي العام لا علم له بما يجري واين وصلت الصفقة.

في الماضي، الحكومة الفلسطينية ادعت وجود بعض المعوقات الفنية، ولا نعلم حتى اللحظة ما هي تلك المعوقات. وزارة المالية تنشر بيانات تدعي دعم قطاع المحروقات بحوالي ٦٠٠ مليون شيكل، وقد وصفت تلك البيانات بانها مضللة للراي العام، وتشويش للمعلومات، حيث تفرض الحكومة الفلسطينية اكثر من ٥٥٪ رسوم وضرائب عن المحروقات التي ترد عبر شركتي باز وحيفا الاسرائيليتين. وقد وصلت ايرادات المحروقات الى حوالي ٢٨٪ من الايرادات الحكومية.  وترفض الحكومة الاستيراد من الدول العربية، خوفا على الارباح التي تحققها عن شراء المحروقات من اسرائيل". 

الاسعار في فلسطين الاعلى من بين اغلى العواصم، ونسبة الرسوم التي تجبيها الحكومة الفلسطينية تساوي ما تجبيه الحكومة البريطانية !!!

الباحث الاقتصادي فراس جابر من مرصد السياسات الاقتصادية - رام الله المحتلة 

خلال برنامج "ملاحقة اقتصادية" على فضائية الفلسطينية 

اعداد وتقديم رئيس التحرير 

التعليـــقات