رئيس التحرير: طلعت علوي

عباس: الهدوء سيسري حتى نهاية 2015 على الأقل

السبت | 18/10/2014 - 08:22 مساءاً
عباس: الهدوء سيسري حتى نهاية 2015 على الأقل

 

نقلت صحيفة "هآرتس" عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قوله، امس، انه التزم خلال محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بعدم وقوع مواجهات داخلية أو مع اسرائيل حتى نهاية عام 2015، على الأقل، وذلك في سبيل اقناع الدول المانحة بتنفيذ قراراتها في مسالة تطوير قطاع غزة.

وأدلى عباس بهذا التصريح، خلال اجتماعه برجال اعمال فلسطينيين في رام الله. وقال: لقد سألني كيري حتى متى سيسري الهدوء، فقلت بأنني لست منجما، ولكن على الأقل حتى نهاية هذه السنة والسنة القادمة لن تقع اي مواجهات، وسأبذل جهدي كي يستمر الهدوء الى الأبد".

مع ذلك أكدت القيادة الفلسطينية عدم وجود اي نية لتغيير قرار التوجه الى مجلس الأمن الدولي كي يعترف بالدولة الفلسطينية داخل حدود 67، وينهي الاحتلال خلال فترة زمنية محددة. وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه، ان دعوة الولايات المتحدة الى استئناف المفاوضات لا تتناقض مع التوجه الى مجلس الأمن. وحسب أقواله فان القيادة الفلسطينية تنتظر تبادل الأعضاء في المقاعد غير الثابتة في مجلس الأمن لأن ذلك سيخدمهم.

واوضح: “ضمنا حتى الآن دعم سبعة دول ونتوقع انضمام خمسة دول أخرى". وأضاف: “ان السؤال الذي نوجهه الى الأمريكيين الذين يهددون باستخدام الفيتو، هو: ما هو البديل الواقعي في ظل الرفض الاسرائيلي لحدود 67 واستمرار البناء في المستوطنات". وتطرق مسؤول كبير في ديوان الرئاسة الفلسطينية الى المبادرة التي تنوي الولايات المتحدة طرحها بهدف صد المبادرة الفلسطينية في الأمم المتحدة، وقال انه لم يتم طرح أي مبادرة كهذه على الفلسطينيين.

وفي حديث ادلى به لصحيفة "هآرتس"، اوضح انه لم يتم طرح أي مبادرة امريكية على الرئيس عباس خلال اللقاء الذي انعقد بينه وبين كيري في القاهرة، في مطلع الأسبوع. وحسب المسؤول الرفيع، فانه اذا تسلمت القيادة الفلسطينية مبادرة لاستئناف المفاوضات على اساس حدود 67، فإنها ستناقشها، ولكن في هذه الأثناء لا يوجد أي جديد في هذه المسألة.

 

ترجمات الصحافة العبرية 

التعليـــقات