رئيس التحرير: طلعت علوي

الوزير المالكي يثمّن دورَ اليونسكو ويحثّ على تعزيز هذا الدور في فلسطين

الأربعاء | 15/10/2014 - 08:17 صباحاً
الوزير المالكي يثمّن دورَ اليونسكو ويحثّ على تعزيز هذا الدور في فلسطين

       

في مقر منطمة اليونسكو في باريس، التقى  معالي د. رياض المالكي وزير خارجية فلسطين، المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا.
بعد أن شكر معالي الوزير المديرةَ العامة على الجهود التي بذلتها خلال العدوان على غزة، وعلى التزام المنظمة في إعادة إعمار غزة وفي الإسراع في معالجة المشاكل المتعلقة بجميع مجالات اليونسكو وخاصة التربية والتعليم منها، استعرض معاليه الأوضاع العامة في القطاع وبيّن حجم الاحتياجات، وما ينتظره الفلسطينيون من المجتمع الدولي بهذا الخصوص.

بدورها، شكرت السيدة إيرينا بوكوفا، المديرة  العامة لليونسكو، معالي الوزير على العرض  الذي قدمه وعلى الثقة التي أبداها حول جهود اليونسكو، وأكدت على كامل استعدادها للتعاون مع الحكومة الفلسطينية لإعادة إعمار غزة.

ثم التقى الوزير رياض المالكي د. محمد سامح عمر، رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو وسفير جمهورية مصر العربية لدى اليونسكو. وبعد ان قام باستعراض آخر التطورات، تم الحديث عن مشاريع القرارات الخاصة بفلسطين المدرجة على جدول أعمال الدورة 195 للمجلس التنفيذي المنعقد في باريس خلال الأسبوعين القادمين. 
                                                             
بعد ذلك اجتمع معالي الوزير بأصحاب السعادة السفراء العرب، أعضاء المجموعة العربية لدى اليونسكو، حيث أعرب لهم عن شكره لدعمهم المتواصل للقضية الفلسطينية، وقدم عرضاً مقتضباً لآخر التطورات، سيما نجاح المؤتمر الدولي في القاهرة لإعادة إعمار غزة. وقد اثنى الوزير على الدور الايجابي و الفعال لجمهورية مصر العربية في إنجاح المؤتمر. وأطلع السادة السفراء على التحضيرات الخاصة بالمؤتمر الذي سيعقد في سويسرا للدول الأطراف في معاهدات جنيف الأربع من أجل البحث في طلب توفير الحماية للشعب الفلسطيني وخصوصاً في غزة.
و ختاماً اعربت المجموعة العربية عن تقديرها لهذه الزيارة، وعبّرت عن ضرورة تكرارها لما لها من  أثر ايجابي على تلاحم المجموعة العربية لدى اليونسكو مما يؤدي الى نجاح اعتماد قرارات اليونسكو التي تدين الانتهاكات الاسرائيلية في فلسطين في جميع مجالات  اختصاص اليونسكو.

غادر الوزير رياض المالكي العاصمة الفرنسية، باريس، مساء هذا اليوم متجها الى باكو في زيارة رسمية الى اذربيجان.

 

‎بيان صحفي [email protected]

التعليـــقات