رئيس التحرير: طلعت علوي

بان كي مون يزور غزة، اليوم، للوقوف على حجم الدمار

الثلاثاء | 14/10/2014 - 12:44 مساءاً
بان كي مون يزور غزة، اليوم، للوقوف على حجم الدمار


تناولت الصحيف الاسرائيلية الصادرة اليوم، الزيارة التي بدأها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، امس، الى اسرائيل والسلطة الفلسطينية، لمناقشة مشروع اعادة إعمار غزة، مع المسؤولين الحكوميين، وذلك بعد قرار المؤتمر الدولي لإعادة اعمار غزة، المنعقد في القاهرة، تجنيد ثلاثة مليارات دولار لهذا المشروع. ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مون قوله خلال اجتماعه برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، انه "يجب الشروع فورا بعملية اعمار واسعة وبدون تأخير".
ومن المقرر أن يزور مون، اليوم، قطاع غزة، للوقوف عن كثب على حجم الدمار وسماع تقرير حول الاستعدادات لعملية الترميم.


وتناول الاجتماع بين مون ونتنياهو، امس، الآلية الثلاثية التي تضم اسرائيل والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة، والتي ستتولى العمل على اعادة اعمار القطاع والاشراف عليه أمنيا. وفي اطار الاتفاق بين الأطراف الثلاثة، سيشرف رجال الأمم المتحدة في القطاع على استخدام مواد البناء والآليات الهندسية الثقيلة التي سيتم ادخالها الى القطاع، وسيعملون على ضمان عدم استخدامها من قبل حماس لترميم الأنفاق.


وقال مون خلال اجتماعه بنتنياهو إن "الآلية التي تم تشكيلها تأخذ في الاعتبار الاحتياجات الأمنية المشروعة لإسرائيل". ودعا اسرائيل والفلسطينيين الى تطبيق الآلية من خلال ابداء النوايا الحسنة. مع ذلك، اكد مون ان الترميم لا يكفي لتغيير الواقع الصعب في قطاع غزة. وطالب اسرائيل بالعمل بشكل أساسي على تخفيف الحصار. وقال: "اذا عاد الوضع في غزة الى ما كان عليه قبل التصعيد الحربي الأخير، فان ما سنفعله هو اعادة الساعة الى الوراء تمهيدا لاندلاع مواجهة اخرى". ودعا مون اسرائيل الى السماح بدخول وخروج الناس والبضائع بشكل منظم، من والى قطاع غزة، في سبيل تشجيع النمو الاقتصادي الذي سيغير التوجه ويعمق الاستقرار.

 

‎ترجمات الصحافة العبرية -  الاعلام. 

التعليـــقات