رئيس التحرير: طلعت علوي

كيري سيحاول ثني ابو مازن عن طرح مشروعه امام الأمم المتحدة

الأحد | 12/10/2014 - 10:20 صباحاً
كيري سيحاول ثني ابو مازن عن طرح مشروعه امام الأمم المتحدة


واضافت الصحيفة ان جون كيري سيجتمع على هامش المؤتمر بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في محاولة اخرى لإقناعه بتأخير او تغيير الخطوة التي ينوي القيام بها في مجلس الامن الدولي، والتي سيحاول من خلالها تمرير قرار يحدد انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية خلال عامين.


وقال مسؤول في الادارة الأمريكية ان "الفلسطينيين تحدثوا عن مبادرة نعتقد انها ستقوض الاستقرار في المنطقة، ونأمل توجيه المبادة الفلسطينية هذه الى اتجاه اكثر ايجابي". ويعتقد المسؤول الأمريكي ان جون كيري سيتحدث في خطابه عن ضرورة معالجة المسائل الجوهرية للصراع الاسرائيلي – الفلسطيني، وليس عن ترميم القطاع فقط. وسيقول "ان الولايات المتحدة ملتزمة بالسعي الى حل الدولتين بواسطة المفاوضات، وتأكيده بأن واشنطن مستعدة للتدخل من جديد في المحادثات الثنائية اذا قرر الجانبان اتخاذ القرارات الصعبة المطلوبة".


الا انه على الرغم من محاولة كيري ورجاله بث التفاؤل، فان الرئيس عباس يصر على دفع المبادرة في الأمم المتحدة، ويتحتم على الأمريكيين طرح بديل آخر اذا ارادوا ثنيه عن خطوته. وحتى اذا ابدى كيري استعداده للتفكير ببدائل كهذه، فانه من المشكوك بأن البيت البيض الذي فقد الثقة بجدية نتنياهو وعباس، سيمنحه الضوء الأخضر.


في هذا السياق كتبت "يسرائيل هيوم" ان كيري سيدعو في كلمته الى استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. وسيحاول استغلال المؤتمر لاستئناف المفاوضات، حسب ما قاله مصدر رفيع في ديوان ابو مازن لصحيفة "يسرائيل هيوم". واكد المصدر ان رئيس السلطة الفلسطينية تسلم رسائل من واشنطن تفيد ان كيري قد يطلب منه تأجيل خطواته الأحادية الجانب امام التنظيمات الدولية، "كي لا يثقل على محاولات استئناف المفاوضات".

 

‎ترجمات الصحافة العبرية -  الاعلام. 

التعليـــقات