رئيس التحرير: طلعت علوي

المقاصد و(أمان) يوقعان على مدونة السلوك والمعايير الأخلاقية للعاملين في المستشفى

الأربعاء | 24/09/2014 - 08:16 مساءاً
المقاصد و(أمان) يوقعان على مدونة السلوك والمعايير الأخلاقية للعاملين في المستشفى



صادق الدكتور عرفات الهدمي رئيس الهيئة الإدارية لجمعية المقاصد الخيرية اليوم، على مدونة السلوك والمعايير الأخلاقية للعاملين في المستشفى، والتي تم إعدادها من قبل ائتلاف أمان من أجل النزاهة والمساءلة، وذلك استكمالاً لمذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان بداية العام الجاري، من أجل مراجعة وتطوير الأنظمة المالية والإدارية في المستشفى.

وتم التوقيع على مدونة السلوك بحضور كل من الدكتور رفيق الحسيني مدير عام المستشفى، والدكتورة سامية الكرد مديرة العلاقات العامة، فيما حضر عن ائتلاف أمان كل من عبد القادر الحسيني رئيس مجلس الإدارة، ود. عزمي الشعيبي مفوض أمان لمكافحة الفساد، وعزام أبو السعود عضو مجلس الإدارة، وعصام الحاج حسين القائم بأعمال المدير التنفيذي، وماهر ترجمان مدير التخطيط والرقابة، وهامة زيدان مديرة مركز المناصرة والإرشاد القانوني، وبلال البرغوثي مستشار أمان القانوني.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور الهدمي بممثلي الائتلاف، مثمناً الجهود المبذولة من طواقم ائتلاف (أمان) في تقديم الإسناد للمستشفى وبناء قدرات العاملين فيه، وأضاف: "نستكمل التعاون الذي بدأناه معكم، في سبيل بناء أسس الحكم الصالح، وتعزيز قيم النزاهة والشفافية في مستشفى المقاصد، ومواكبة المعايير العالمية المتبعة لإدخال الإصلاحات والتطورات الإدارية، من أجل ذلك عمدنا إلى العمل بشراكة مع ائتلاف (أمان) حتى نعزّز مبادئ الشفافية والمساءلة بشكل مستدام، ولنقوم بتطبيق إجراءات التدقيق الداخلي والخارجي، ومحاربة كل ظاهرة فساد قد تلوح في سماء مؤسستنا".

وأكد الهدمي أن جمعية المقاصد تعهدت بالالتزام بمبادئ الحكم الرشيد بشكل طوعي من منطلق إيمانها بأهمية الإصلاحات الإدارية التي ستسهم في صمود المستشفى والنهوض بخدماته وبقدراته لمواجهة التحديات والأزمات المحيطة.

من جهته، أشاد الدكتور رفيق الحسيني بالشراكة الحقيقية والجهود المبذولة من أجل المصادقة على المدونة، مؤكداً وجود رغبة وإرادة حقيقيّتيْن في تعزيز منظومة النزاهة والشفافية، في سبيل ضمان الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الطبية المقدمة واستدامتها، وتفعيل أدوات الرقابة، ونظم المساءلة ومحاربة الفساد.

وأضاف:"إن موظفي المستشفى والبالغ عددهم ٨٠٠ موظف، جميعهم سيكونوا ملتزمين بمنظومة القِيم والمبادئ التي بدأنا بها منذ التأسيس، والمتمثلة بوضع صحة المريض وسلامته على رأس أولوياتنا، فالمريض الفلسطيني المهمش هو السبب الرئيسي لوجود هذا الصرح الطبي الفلسطيني، والذي أسسه الشعب الفلسطيني قبل عقود، ولا يمكن لأي أحد إغلاقه أو إلغائه.

من جانبه، عبر عبد القادر الحسيني عن فخر (أمان) بالبدء بجني ثمار مذكرة التفاهم التي وقعت سابقاً مع المقاصد، وأضاف: "تأتي مصادقة مدونة السلوك في وقت صعب يمر به المقاصد والمستشفيات المقدسية، وبعد إعلان النقابة عن برنامج تصعيدي بسبب العجز المالي الذي يحرمهم رواتبهم ويهدد مؤسستهم بالإغلاق، ونتمنى أن تتم الاستجابة لحل الأزمة في أسرع وقت ممكن".

وأوضح عبد القادر الحسيني أن أمان ستقوم بتوزيع الكتيب التوعوي للسلوك والمعايير الأخلاقية على كافة موظفي المستشفى، بالإضافة إلى عقد لقاءات توعوية وبناء قدرات العاملين في الجمعية حول المدونة، وكذلك تقديم الإسناد اللازم للعاملين في إجراءاتهم ومهامهم اليومية، بما فيها إعداد سياسة منع تضارب المصالح.

وتناول عزمي الشعيبي موضوع الأزمة المالية التي تعصف بمستشفيات القدس، وعلى رأسها المقاصد، مشدداً على أن ائتلاف (أمان) سيضع ذلك تحت مجهر المساءلة المجتمعية للحكومة حول سد العجز، ومطالبتها باعتماد سياسة رسمية واضحة تجاه المؤسسات المقدسية، وذكر أن مؤسسته ستبدأ بهذه الحملة قبل أن تقرّ الحكومة موازنة العام القادم.

وأثنى الشعيبي على مصادقة المقاصد على مدونة سلوك العاملين في الوقت الذي تعصف بالمشفى الأزمة المالية حيث يطالب الموظفون بحقوقهم المالية من الحكومة، مما يبرهن على وعي الموظفين بأن المعايير والسلوكيات المهنية والأخلاقية لا ترتبط بمطالبتهم بمستحقاتهم المالية، وأضاف أن التضامن الاجتماعي الداخلي هو مصدر القوة للإبقاء على صمود شعبنا.

وفي سياق الإجراءات الداخلية من أجل تحقيق التطوير الإداري في المقاصد؛ فقد أجرى المستشفى عدداً من التعيينات الجديدة، كان آخرها تعيين عصام عقل مديراً جديداً للشؤون الإدارية، ويحمل عقل درجة الماجستير في الإدارة العامة، وشغل في السابق منصب المدير التنفيذي للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية.

وتعقيباً على ذلك أكد الدكتور رفيق الحسيني أن التعيين الجديد للسيد عقل يأتي كخطوة جدية لتثبيت مبادئ الحكم الرشيد التي انتهجها المقاصد منذ عقود، حيث تم تعيين مدير مالي جديد للمستشفى قبل عدة شهور، وسبقه تغيير في الإدارة العامة للمستشفى، وذلك كله يأتي استكمالاً للإصلاحات الإدارية التي يقوم بها المقاصد.

يذكر أن مذكرة التفاهم السابقة التي وقعها مستشفى المقاصد مع (أمان)، اشتملت على وضع نظام وآليات لتلقي شكاوي المواطنين ومتابعتها، بالإضافة إلى مراجعة وتطوير الإجراءات المالية والإدارية في السمتشفى، وقيام أمان بتطوير مدونة لسلوك العاملين، وتقديم الإسناد للعاملين وتطوير قدراتهم في مجال الرقابة والتدقيق الداخلي والخارجي، وغير ذلك من الإجراءات التي تفعلّ التطوير الإداري المستمر، والشفافية المستدامة في جمعية المقاصد الخيرية.

 

‎بيان صحفي [email protected]

التعليـــقات