رئيس التحرير: طلعت علوي

مؤسسة قيادات تنظم معسكراً تدريبياً ريادياً “Smart Days” في ثلاث جامعات فلسطينية

الأربعاء | 24/09/2014 - 07:38 مساءاً
مؤسسة قيادات تنظم معسكراً تدريبياً ريادياً “Smart Days” في ثلاث جامعات فلسطينية



تنظم مؤسسة قيادات بالشراكة مع مؤسسة الشباب الدولية (IYF) معسكراتها التدريبية “Smart Days” من خلال مشروعها  “Access to Success” وذلك لخلق مجتمعاً ريادياً من طلاب الجامعات في فلسطين. يستهدف البرنامج ثلاث جامعات رئيسية في الضفة الغربية (جامعة بوليتيكنيك فلسطين- الخليل، وجامعة فلسطين التقنية - خضوري- طولكرم، والجامعة   العربية الأمريكية- جنين) للعمل على رفع جودة الأرشاد المهني الذي تقدمه هذه الجامعات للطلاب والخريجين متيحة المجال لتقديم الدعم والمشورة اللازمة لطلابها في الريادة الأقتصادية.


وكانت قد وقعت مؤسسة قيادات مذكرات تفاهم مع أهم ثلاث جامعات في فلسطين لتسهيل مثل هذه الفعاليات والعمل معا على القضايا المستقبلية المتعلقة بريادة الاعمال وتوظيف الشباب. وقد نفذت مؤسسة قيادات أول معسكر تدريبي ريادي لها  ضمن هذا البرنامج في جامعة بوليتكنيك فلسطين- الخليل، والتي تعد واحدة من أكبر جامعات العلوم التطبيقية الرائدة في فلسطين. هذه المعسكرات التدريبية “Smart Days” هي عبارة عن فعالية اطارها الزمني  يومين لكل معسكر وسيتم تنفيذها خلال شهري أيلول وتشرين الأول.

في الفعالية الأولى، تم تقسيم الطلاب الى مجموعات تنوعت فيها  التخصصات بالأضافة إلى التناسب العددي بين الجنسين في كل مجموعة. غطت المواد التدريبية الجوانب الأساسية لريادة الأعمال، بما في ذلك نموذج الأعمال ، والجوانب المالية، والتسويقية وطريقة عرض الافكار للمثتسمرين. وقد شملت الأنشطة التي أجريت على مدار اليوم عرض قصص نجاح من قبل بعض أصحاب المشاريع الناجحة في فلسطين، والمرشدين وغيرهم من أصحاب الأعمال الريادية  وقد استضافت الفعالية متحدثا دوليا من الولايات المتحدة الأمريكية، السيد نادر فسيغي وذلك في اطار ايمان مؤسسة قيادات بضرورة تعريض الريادي الفلسطيني الناشيئ لتجارب العالم في هذا القطاع.

هذا وقد أكد السيد نادر فسيغي في معرض حديثه التحفيزي عن " الجيل الجديد من الرياديين هم قادة الغد، من خلال أعمالهم ومشاريعهم الجديدة يمكن اكتشاف وإبراز مواهبهم لجعل العالم مكانا أفضل للجميع."، ومن الجدير بالذكر أن السيد نادر هو المؤسس لشركة SelfOptima، وهي شركة تعمل في مجال الصحة عبر الأنترنت. وهو كذلك ريادي محنك عمل في تأسيس العديد من الشركات الريادية، وعقب على حديثه بأهمية بناء الجسور بين المجتمع الريادي والجامعات في فلسطين. علماً بأن مؤسسة قيادات تعمل على جذب ريادي الأعمال والمستشارين الذين يعرفون بنجاحاتهم الضخمة في هذا المجال على مستوى العالم، ليتسنى للشاب الفلسطيني التعرف أكثر على هذا الاقتصاد النامي وبالتالي تسهيل انخراطهم في هذا المضمار.

وقد أفاد السيد فادي السويطي - منسق مركز خدمات التوظيف والأعمال الريادية  "تأتي هذه الفعالية ضمن مجموعة من النشاطات التي يتم تنفيذها في جامعة بوليتكنك فلسطين بهدف تعزيز دور الشباب في المجتمع حيث يتم تزويد طلبة وخريجي الجامعة بالمهارات التي تساعدهم على صقل الشخصية وتعزيز مهاراتهم الوظيفية والريادية."

تأتي معسكرات التدريب الريادية “Smart Days” كمبادرة متاحة للجميع. وقد حضر الفعالية الأولى ما يقارب 200 مشترك من ضمنهم الطلاب، والخريجين، والرياديين، ومدراء الشركات في فلسطين. علما بأنه ومع نهاية هذه المعسكرات سيتم اختيار 6 فرق من الطلاب والذين يمتلكون افكارا خلاقة في مجال ريادة الأعمال ليتم احتضانهم لمدة 6 أشهر في المراكز المهنية لتلك الجامعات.

تؤمن مؤسسة قيادات بأن خلق مجتمع ريادي فلسطيني يبداء في توفير المصادر الضرورية لتطوير وتنمية الأفكار الريادية وتحويلها إلى شركات ناجحة، بما يقود في النهاية إلى تدعيم الأقتصاد الفلسطيني والذي يعاني من اشكالات عدة.

 

‎بيان صحفي [email protected]

التعليـــقات