رئيس التحرير: طلعت علوي

حركة نشطة على شراء السيارات في غزة بعد تجميد الجمارك

الأربعاء | 24/09/2014 - 03:43 مساءاً
حركة نشطة على شراء السيارات في غزة بعد تجميد الجمارك

أكد إسماعيل النخالة رئيس جمعية مستوردي المركبات وجود حركة بيع وشراء نشطة في سوق السيارات بقطاع غزة.

وأضاف ان هذا الاقبال الملحوظ على شراء السيارات يأتي بعد قرار وزارة المالية بتجميد رسوم الجمارك المضافة على المركبات والبالغة 25% والمدخلة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري التي فرضتها الحكومة السابقة في القطاع.

وقال النخالة في حديث لمراسل معا إن قرار التجميد صدر قبل 10 أيام من قبل وزارة المالية في غزة، مؤكدا أن هذا القرار أثر بالإيجاب على سوق السيارات وأدى إلى انخفاض أسعار المركبات من 2000 الى 5000 دولار وذلك حسب نوع وإنتاج وموديل المركبة.

وأشار النخالة إلى تدمير 1300 سيارة بشكل كلي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع فيما تضررت 2000 سيارة بشكل جزئي، لافتا ان هناك العديد من المواطنين يتجهون لاستبدال سياراتهم التي تضررت بالحرب بمركبات جديدة مستوردة.

وطالب رئيس جمعية مستوردي المركبات وزيري المالية والنقل والمواصلات بإصدار قرارات واضحة بتوحيد جميع القرارات والرسوم في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرا إلى أنه لا يعقل ترخيص سيارة "الديزل" في غزة بـ 2100 شيقل وفي الضفة بـ 700 شيقل.

كما طالب النخالة وزير النقل والمواصلات بتوحيد القرارات الخاصة بالوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة في غزة تعمل على قرارات الحكومة السابقة وبانتظار القرارات الجديدة من حكومة التوافق.

وأشار النخالة إلى دخول 50 مركبة حديثة إلى القطاع أسبوعيا عبر معبر كرم أبو سالم.

 

‎بيان صحفي [email protected]

التعليـــقات