رئيس التحرير: طلعت علوي

7% نمو صادرات القهوة البرازيلية إلى العالم العربي في سبعة أشهر

الأربعاء | 17/09/2014 - 03:19 مساءاً
7% نمو صادرات القهوة البرازيلية إلى العالم العربي في سبعة أشهر

 

شحن 820,000 كيس من القهوة بحجم 6 كغ إلى الدول العربية من يناير إلى يوليو 2014، وفق تقرير "المجلس البرازيلي لتصدير البن"

 

أظهرت "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" ثقةً متزايدةً حيال النمو المطرد في حجم صادرات القهوة البرازيلية إلى الدول العربية، مستندةً في ذلك إلى ما جاء في التقرير الأخير الصادر عن "المجلس البرازيلي لتصدير البن" بأن نحو 820,000 كيس من القهوة بحجم 6 كيلوجرامات تم شحنها من البرازيل إلى العالم العربي خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير إلى يوليو من العام الجاري، ما يمثّل زيادةً بواقع 7 بالمائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. 

كما أشار التقرير إلى إرتفاع قيمة الصادرات البرازيلية من القهوة على المستوى العالمي إلى ما يزيد على 3.45 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بما يعادل 11 بالمائة زيادة عن العام الفائت. كما زاد عدد أكياس القهوة التي تم شحنها من البرازيل بنسبة 18.5 بالمائة لتصل إلى 20.56 مليون كيس خلال الفترة نفسها. وفي شهر يوليو الذي بدأت خلاله مرحلة الحصاد لموسم 2014/2015، بلغت قيمة الصادرات البرازيلية من القهوة مستوًى عالٍ عند 557 مليون دولار، ما يشكّل زيادةً لافتةً بنسبة 59 بالمائة بالمقارنة مع نتائج الشهر الأوّل من مرحلة الحصاد الأخيرة. كما تم شحن ما يقارب 3 ملايين كيس من القهوة خلال الشهر نفسه، بزيادةً قدرها 33.5 بالمائة. وأرجع الخبراء هذا النمو اللافت في الصادرات خلال الفترة بين شهري يناير ويوليو المنصرمين إلى الأداء القويّ في المبيعات العالمية حيث تستأثر البرازيل بنسبة 32 بالمائة من السوق العالمية للقهوة.

وعلّق الدكتور ميشيل حلبي، المدير التنفيذي والامين العام لـ "الغرفة التجارية العربية البرازيلية": "تحافظ البرازيل على أداءٍ إيجابيٍ قويٍ على مستوى تصدير القهوة إلى الدول العربية وسائر أرجاء العالم، وذلك مرده بالدرجة الأولى إلى المخزون الكبير من البن الذي تحويه البرازيل. ولا شك أن إستمرار هذا النمو في الصادرات يرتبط بشكل أساسي بمرحلة الحصاد الجارية حالياً."

وتعد الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا واليابان على رأس قائمة الدول المستوردة للقهوة البرازيلية في العالم.

 

‎بيان صحفي [email protected]

التعليـــقات