رئيس التحرير: طلعت علوي

المالكي يلتقي كريستيان برجر ويطالب بتفعيل الدور الاوروبي

الأربعاء | 17/09/2014 - 08:13 صباحاً
المالكي يلتقي كريستيان برجر ويطالب بتفعيل الدور الاوروبي

 

 التقى وزير الخارجية د.رياض المالكي  مساء اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة، مدير دوائر شمال افريقيا والشرق الاوسط والمنطقة العربية في هيئة العمل الخارجي الاوروبي كريستيان برجر، واطلعه على اخر  الجهود المبذولة لحشد الدعم لخطوات القيادة الفلسطينية في  اطار الدورة العامة للامم المتحدة.


ووضع المالكي الضيف بصورة التطورات السياسية لا سيما اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة، ومبادرة الرئيس عباس لتعزيز فرص السلام بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، وزيارة الرئيس المقررة الى فرنسا وخطوات القيادة الفلسطينية في اطار الدورة العامة للامم المتحدة اواخر الشهر الحالي.


واضاف، سنتوجه الى مجلس الامن الان ليس كما كان في العام 2011 و2012 بل سنذهب لنقول بانه ان الاوان لاتخاذ موقف واضح من الاحتلال ولا بد من وضع حد للاحتلال بعد ان وصلت الامور الى طريق مسدود، فالدول الاوروبية اصبحت اكثر قناعة بهذا المنطق والرئيس يريد ان يبدا بجولة تعريجية على فرنسا قبيل توجهه الى الامم المتحدة وذلك لان فرنسا اكثر العواصم الاوروبية تفهما للواقع الفلسطيني.


كما استعرض المالكي الممارسات الإسرائيلية المتسارعة تجاه الشعب الفلسطيني، وقيادته ومؤسساته، ومدنه وقراه، وعلى وجه الخصوص الممارسات العنصرية للإحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في مدينة القدس ومقدساتها المسيحية والإسلامية، والزيارات الإستفزازية التي يقوم بها المستوطنين للمسجد الأقصى ومحاولتهم المستمرة من أجل تقسيمه زمانياً ومكانياً، إضافة إلى تسريع وتيرة البناء الإستيطاني وقضم أراضي المواطنين الفلسطينين.
من جهته، أكد برجر على ضرورة التوصل لاتفاق شامل بين الطرفين  الفلسطيني والاسرائيلي، وعلى اهمية ان تاخذ السلطة دورها في قطاع غزة.

 

‎بيان صحفي ‫-‬ [email protected]

التعليـــقات