رئيس التحرير: طلعت علوي

الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات يفتتح أعمال المؤتمر الخامس للأسمدة

الثلاثاء | 16/09/2014 - 10:28 صباحاً
الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات يفتتح أعمال المؤتمر الخامس للأسمدة

 

 يفتتح الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" اليوم مؤتمره السنوي الخامس للأسمدة في دبي مستضيفاً أكثر من 300 مشارك من 35 دولة حول العالم للتباحث حول مساهمة صناعة الأسمدة الخليجية في مواجهة تحديات الامن الغذائي العالمي . وتتوقع التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة ان يصل عدد سكان العالم الى 9 مليارات نسمة مع حلول العام 2030، ما يعني زيادة سنوية تصل إلى 12٪ من السكان الذين سيستمدون غذاءهم من نفس مساحة الأراضي الزراعية المتوفرة الآن.

وبهذا السياق قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا": "سيكون العالم أجمع أمام تحدٍ هامٍ يتمحور حول إيجاد موارد غذائية آمنة ومستدامة على المدى الطويل لتوفير الغذاء للمزيد من سكان العالم . ولهذا، فإن المؤتمر الذي نعقده اليوم يعد حدثأ رئيسياً في هذا السياق حيث أن الأسمدة تمثل ركناً أساسياً في إطار التصدي لهذا التحدي الكبير ".

بحسب تقرير مؤشرات قطاع الأسمدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2013 الذي أعدّه الاتحاد، فقد وصلت الطاقة الإنتاجية للأسمدة في منطقة الخليج العربي في العام 2013 إلى 42.7 مليون طن، حيث يتم تصدير ما يقارب من نصف هذه الكمية إلى أسواق العالم. كما شهدت الطاقة الانتاجية في المنطقة ارتفاعاً بنسبة 4% عن الطاقة الإنتاجية في العام الذي سبقه، فيما شهد قطاع صناعة الأسمدة العالمي زيادة لم تتجاوز نسبتها عن 1.7%، خلال الفترة ذاتها.

ويتضمن برنامج المؤتمر جلسات عمل يتحدث خلالها 16 متحدثا يمثلون نخبة من القيادات التنفيذية والخبراء من كل من الاتحاد العالمي للأسمدة، حيث يستهل المؤتمر فعاليته من خلال كلمة ترحيبية يلقيها خليفة السويدي، رئيس لجنة الأسمدة في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات والرئيس التنفيذي لشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو).
كما سيتضمن المؤتمر حلقات نقاشية لمناقشة الاستراتيجيات الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي حول العالم، إلى جانب جلسات عمل يتحدث فيها نخبة من التنفيذيين والخبراء  في صناعة الأسمدة الكيماوية يسلطون الضوء فيها حول ميزان العرض والطلب على الأسمدة الكيماوية في الأسواق الرئيسية حول العالم.


ومن المقرر أن ينشر الاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات "جيبكا" تقريرين حول قطاع الأسمدة الكيماوية في دول مجلس التعاون خلال فعاليات المؤتمر،الأول حول دور شركات تصنيع الأسمدة في منطقة دول المجلس  في تحقيق الأمن الغذائي " بالتعاون مع شركة "نيكسانت" الإستشارية العالمية ، والثاني تقرير عن "مؤشرات قطاع الأسمدة في دول مجلس التعاون الخليجي 2013" والذي يقدم لمحة إحصائية شاملة لقطاع صناعة الأسمدة في منطقة الخليج العربي.
وضمن مبادرات شركات الأسمدة الخليجية في مجال المسئولية الإجتماعية  تستضيف شركات "فيرتل" من أبوظبي ، و"قافكو" من قطر، و"شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات" من البحرين أكثر من 50 طالبا من الجامعات والمعاهد المحلية لاتاحة الفرصة لهم للمشاركة في أعمال المؤتمر والإطلاع على آخر التطورات التقنية والاقتصادية في هذا الصناعة الاستراتيجية .

 

بيان صحفي 

التعليـــقات