رئيس التحرير: طلعت علوي

المالكي: زيارة وزير الخارجية الكويتي تاريخية بكل معنى الكلمة

الإثنين | 15/09/2014 - 06:45 صباحاً
المالكي: زيارة وزير الخارجية الكويتي تاريخية بكل معنى الكلمة

 

جاءت زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح لفلسطين، بناءً على دعوة رسمية وجهها له نظيره د. رياض المالكي، وزير خارجية فلسطين، عندما التقاه على هامش القمة العربية في آذار الماضي، والقمة العربية الإفريقية التي انعقدت في الكويت في أواخر العام الماضي.

ورغم أن الزيارة استغرقت عدة ساعات بسبب انشغالات الوزير الكويتي وضرورة تواجده في باريس للمشاركة في المؤتمر الاستثنائي الذي سيعقد بشأن العراق ومحاربة الإرهاب، الاّ أنها مثلت رغبة حقيقية لدى الدولتين في طي صفحة الماضي والولوج إلى عالم جديد من العلاقات المميزة لصالح البلدين وتغطي كافة المجالات. وفي هذا الشأن كان التوقيع على اتفاقية إقامة وتشكيل اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين وتضم العديد من الوزارات لتصبح الإطار الذي من خلاله يمكن تقييم وتطوير وتمتين العلاقات الثنائية في كافة المجالات والصعد، وتم الاتفاق على أن تنعقد اللجنة في دورتها الأولى في فلسطين، بحيث تبدأ التحضيرات لعقد مثل هذه اللجنة. كما تم التوقيع على اتفاقية المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية على مستوى الوكلاء لتفعيل إطار التشاور السياسي بشكل متواصل وشامل.
كما اتفق الطرفان على ترتيب لقاءات عربية وزارية مع سيادة الرئيس خلال تواجد الجميع في نيويورك مع نهاية هذا الشهر وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأكد الوزير المالكي تقدير فلسطين للقرار الكويتي بقدوم الوزير الضيف والوفد المرافق له، وفي المعاني الهامة التي تحملها هذه الزيارة كونها زيارة اسناد وتقوية لعزيمة العشب الفلسطيني في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها.
وأضاف الوزير المالكي أن المباحثات شملت العلاقات الثنائية الكويتية الفلسطينية، حيث سلم الوزير الكويتي رسالة خطية من أمير دولة الكويت للرئيس الفلسطيني ودعاه فيها لزيارة دولة الكويت في القريب العاجل، كما أعلن الوزير الكويتي عن قرار بلاده تعيين سفير كويتي مقيم في فلسطين قريباً بحيث سيتم ترشيح وتعيين هذا السفير.
وبدوره صرّح الوزير الكويتي أننا كبلدين قد تجاوزنا منعطف العلاقات الثنائية بحكمة رئيسي البلدين، واننا نسعى من خلال تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة البحث في أوجه التعاون والتشارك في كافة المجالات.
ويذكر أن الوزير الضيف قد زار المسجد الأقصى وصلّى فيه، كما التقى بمسؤولين فلسطينيين في القدس يمثلون كافة الشرائح الدينية والسياسية والمجتمعية. ولقد غادر الوزير الضيف أرض الوطن حوالي الرابعة بعد ظهر اليوم متوجهاً إلى عمان ومنها إلى باريس.


وأكد الوزير المالكي أن وزارته تعمل على توجيه الدعوات للعديد من وزراء الخارجية العرب للقدوم وزيارة فلسطين خلال الأشهر القادمة؛ وهو متفائل بتحقيق ذلك بنسبة عالية. ويذكر أن وزير خارجية المملكة المغربية قد زار فلسطين الأسبوع الماضي مستبقاً زيارة الوزير الكويتي ومؤسسين لمزيد من زيارات وزراء الخارجية العرب في المستقبل القريب.

 

بيان صحفي 

التعليـــقات