رئيس التحرير: طلعت علوي

فلسطين تفوز بجائزة أفضل بحث تأميني على مستوى العالم العربي

الأربعاء | 10/09/2014 - 11:30 صباحاً
فلسطين تفوز بجائزة أفضل بحث تأميني على مستوى العالم العربي

فازت دولة فلسطين بجائزة الدكتور رجائي صويص المخصصة لأفضل بحث تأميني على مستوى العالم العربي، حيث فاز البحث المقدم من المدير العام لشركة المشرق للتأمين نهاد أسعد بعنوان 'رضى الزبائن عن نوعية الخدمات التي تقدمها شركات التأمين في فلسطين' في هذه الجائزة.

وقد أتى الإعلان عن الجائزة في احتفالات الاتحاد العام العربي للتأمين باليوبيل الذهبي لتأسيسه وبالتزامن مع انعقاد المؤتمر العام الثلاثين للاتحاد العام العربي للتأمين الذي عقد في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، بعنوان 'اليوبيل الذهبي للاتحاد العام العربي للتأمين– انطلاقة لرسم إستراتيجية صناعة التأمين العربية'.

وقد فاز بحث نهاد أسعد من بين 26 بحثا قدمت للجنة من مختلف الدول العربية، وقد أشارت اللجنة الفنية المشكّلة من مجموعة من خبراء التأمين العرب للبت بالبحوث المقدمة إليها إلى أن البحث الفائز يعتبر إضافة نوعية لصناعة التأمين العربية، حيث فاز بنسبة 99%.

بدوره أشاد عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للتأمين ومقرها الأردن، رجائي صويص بالبحث الفائز من ناحية كونه يشكل إضافة نوعية لقطاع التأمين العربي من النواحي العلمية والعملية، مؤكدا أن هذه المبادرة والتي سيتم الاحتفال بها سنويا إنما تهدف إلى تشجيع الأبحاث التأمينية في العالم العربي التي تساعد على تنمية صناعة التأمين العربية وتطورها.

وحول ماهية البحث أشار أسعد إلى أن موضوع البحث كان حول رضى الزبائن عن نوعية الخدمات التأمينية التي تقدمها شركات التأمين في فلسطين، حيث اشتمل البحث على عدة فصول منها المقدمة، ومشكلة الدراسة، وفرضيات البحث، وشرح مستفيض عن قطاع التأمين الفلسطيني ونشأته وتطوره ومكوناته، وشرح لمفاهيم رضى الزبائن ونوعية الخدمات والعوامل المؤثرة فيها، ثم تحليل لاستبيان الدراسة والمقابلات التي أجراها الباحث، واستعراض لأهم النتائج والتوصيات التي خرج بها البحث والتي كان من أهمها ضرورة الاهتمام برفع مستوى رضى الزبائن وزيادة الوعي التأميني لديهم والاهتمام بمتطلبات الأجيال الشابة وضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول أنواع التأمين المختلفة.

وكانت فلسطين قد شاركت في أعمال المؤتمر العام الثلاثين للاتحاد العام العربي للتأمين بوفد ضم نخبة من كوادر شركات التأمين الفلسطينية.

وكان المؤتمر العام الثلاثون للاتحاد العام العربي للتأمين قد انعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الذي انتدب عنه وزير الاستثمار المصري أشرف سلمان لافتتاح فعاليات المؤتمر الذي استمر على مدار أربعة أيام متواصلة في مركز المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ تم خلالها مناقشة العديد من المواضيع التي تعنى بقطاع التأمين العربي واستشراف فرص النمو والتطور الكامنة فيه.

التعليـــقات