رئيس التحرير: طلعت علوي

بنك فلسطين يوقع اتفاقية تفاهم مع البنك الاسلامي العربي لإصدار بطاقات الائتمان والخصم

الأحد | 07/09/2014 - 07:04 صباحاً
بنك فلسطين يوقع اتفاقية تفاهم مع البنك الاسلامي العربي لإصدار بطاقات الائتمان والخصم


وقع هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين، وسامي الصعيدي، مدير عام البنك الاسلامي العربي اتفاقية تفاهم مشتركة لتقديم خدمة إصدار بطاقات الائتمان والخصم للبنك الاسلامي العربي. وجرى توقيع الاتفاقية في حفل أقيم بمقر المركز الرئيسي للإدارة العامة لبنك فلسطين بمدينة رام الله، وبمشاركة حشد من المسؤولين ورؤساء الدوائر والأقسام من كلا البنكين.


وبموجب الاتفاقية، سيعمل بنك فلسطين العضو الرئيسي في شركتي فيزا وماستر كارد العالميتين على الإعداد لتقديم خدمة إصدار بطاقات الائتمان والخصم للبنك الاسلامي العربي كعضو فرعي. حيث تتيح الاتفاقية تمكين البنك الاسلامي العربي من تقديم خدمة البطاقات لعملائه بنوعيها الائتمان والخصم خلال وقت قصير كون هذه البطاقات يتم تصنيعها محليا بواسطة بنك فلسطين بعكس المؤسسات المصرفية الأخرى التي عادة ما يتم تصنيعها في الخارج. 


وفي بداية الحفل، رحب الشوا بالحضور، معبراً عن سعادته بهذه الاتفاقية التي تمثل ثمرة جهود لتعزيز الشراكة والتكامل ما بين البنوك الفلسطينية لتلبية احتياجات المواطن الفلسطيني. مشيرا الى أن هذه الاتفاقية هي الثالثة من نوعها التي يوقعها البنك لتقديم خدمات اصدار وقبول بطاقات الائتمان والخصم، حيث وقع في الربع الاول من العام الماضي اتفاقيتين مع البنك الاسلامي الفلسطيني وبنك الاستثمار الفلسطيني.


وحول تطور ثقافة استخدام البطاقات البلاستيكية، سرد الشوا أرقاما تشير الى أن هناك تطور ملحوظ خلال العشر سنوات الماضية في استخدام البطاقات، فقد كانت بداية العمل بها قبل عدة سنوات، واقتصرت على500  ماكنة وزعت في المحال التجارية والسوبر ماركت والمطاعم ومراكز الخدمات، إلا أن زيادة الإقبال، والطلب المتزايد لإستخدام البطاقات البلاستيكية في الشراء ضاعفت من هذا الحجم ليصل الى ما يزيد عن 5000 نقطة بيع إلكترونية يمتلكها البنك في الضفة الغربية وقطاع غزة تستقبل بطاقات فيزا، وفيزا إليكترون وماستر كارد، والبطاقات التابعة لها.


من ناحيته، عبر سامي الصعيدي، مدير عام البنك الاسلامي العربي عن سعادته بالتعاون مع بنك فلسطين، مشيرا أن هذه الاتفاقية ستعمل على تلبية احتياجات عملاء البنك الاسلامي العربي، مضيفا بأن هذه الاتفاقية سيكون هدفها الأساسي تقديم خدمات ومنتجات مصرفية جديدة ومميزة للمتعاملين لتوفر عليهم الوقت والجهد. كما أنها تواكب التطورات المتسارعة في عالم الخدمات والمنتجات المالية التي تتطور بسرعة متنامية.
وفي ختام كلمته، أكد الصعيدي أن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق لسلسلة مجالات من التعاون المستقبلي والمستمر لتقديم أفضل الخدمات التي تتوافق مع تطلعات جمهور العملاء والمتعاملين مع البنك، مؤكدا في الوقت ذاته على ثقته بأن المؤسسات الوطنية تعمل في جو يتيح لها التكاملية والتعاون لتعزيز الاقتصاد.


وبناء على هذه الاتفاقية سيمنح البنك ثلاثة أنواع من البطاقات وهي بطاقة الخصم الفوري الدولية (بطاقة المشتريات والسحب النقدي) وبطاقة الخصم الشهرية العادية "بطاقة ائتمان فضية" وبطاقة الخصم الشهرية الذهبية "بطاقة ائتمان ذهبية" وجميع هذه البطاقات امنة لاحتوائها تقنية بطاقات الشريحة الذكية (smart chip) النظام الأكثر أمانا في العالم ويمكن حامل البطاقة من السحب النقدي عبر أكثر من 2 مليون صراف الي حول العالم رالتسوق من خلال أكثر من 25 مليون مؤسسة تجارية ونقطة بيع حول العالم.


هذا ويذكر بأن هيئة الرقابة الشرعية للبنك الإسلامي العربي قد أقرت شرعية البنك للتعامل ببطاقات الائتمان بآلية عمل خاصة تقتضي بأن هذه البطاقة أداة ائتمان في حدود سقف معين لفترة محددة، وهي أداة وفاء أيضاً. حيث يستطيع حاملها تسديد أثمان السلع والخدمات، والسحب نقداً، في حدود سقف الائتمان المفتوح علماً أن هذه البطاقة لا تتيح تسهيلات ائتمانية متجددة لحاملها؛ حيث يتعين عليه المبادرة بسداد ثمن مشترياته كاملاً خلال الفترة المحددة عند تسلمه الكشوف المرسلة إليه من البنك.

 

بيان صحفي 

التعليـــقات