رئيس التحرير: طلعت علوي

النقل والمواصلات تنشر التقديريات الاولية لحجم الخسائر والدمار الذي لحق بقطاع المواصلات إثر العدوان الهمجي لقوات الاحتلال على أهلنا في قطاع غزة

الأربعاء | 27/08/2014 - 09:43 صباحاً
النقل والمواصلات تنشر التقديريات الاولية لحجم الخسائر والدمار الذي لحق بقطاع المواصلات إثر العدوان الهمجي لقوات الاحتلال على أهلنا في قطاع غزة

 

أوضحت وزارة النقل والمواصلات بأن العدوان الهمجي والغاشم الذي يتعرض له شعبنا في قطاع غزة  والذي ما زال قائماً دون توقف حتى يومنا هذا والذي يعد من أكثر الحروب والمعارك دموية  من قبل قوات الاحتلال قد أصاب وبشكل واضح وجسيم كافة القطاعات الحيوية المختلفة. 


واشارت الوزارة بأن إضافةً الى زهق أرواح المواطنين وتدمير لمنازلهم طال الاحتلال في اعتداءاته قطاعات أخرى كقطاع النقل والمواصلات مما يسبب ذلك في تقويض وتحجيم جهود تحريك عجلة الاقتصاد الوطني الفلسطيني لاحقا متى تضع الحرب أوزارها سائلين المولى عز وجل بأن يكون ذلك قريباً ، وايضاً تفاقم هذا الاعتداءات من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي هي أصلاً يعاني منها قطاع غزة بسبب تعرضه لحصار لأكثر من 8 سنوات .


وتشير التقديرات الاولية المتوفرة لدى الوزارة بنسبة 70% بأن الخسائر الناجمة عن العدوان في مجال قطاع النقل والمواصلات قد بلغت حوالي (10) ملاين دولار في الممتلكات المتعلقة بالمركبات الخاصة بالمواطنين ، منها التعرض ل ( 1000 ) سيارة  لدمار شامل فيما تعرضت ( 1000) سيارة لدمار جزئي .


وتابعت الوزارة في بيانها حول الخسائر المتعلقة بقطاع  المواصلات ان ما قيمته ( 12 ) مليون دولار كانت خسائرها في الورش والكراجات التابعة لها فيما بلغت الخسائر في السيارات الحكومية حوالي (3) مليون دولار ، و(2) مليون دولار في مركبات الدفاع المدني ، ومليون و800 الف في المركبات التابعة للقطاع الصحي . واما في الاضرار المتعلقة بالميناء فكانت تقدر ب(5) ملايين دولار .


واضافت الوزارة بأنها تبذل جهوداً حثيثة في سياق عملها مع المصادر المتاحة هناك لاستمرار ومواصلة حصر دقيق وشامل لمجمل الخسائر المنوطة بقطاع المواصلات وتقديم تقريرها حول ذلك  في إطار الرؤية المسقبلية للحكومة حول القضايا المتعلقة بالإعمار . اضافة الى انها تهدف ايضا من هذه الخطوة الى تسليط الضوء على حجم وفظاعة هذا الاحتلال واعتداءاته التي تطال كل شيء.


وتستنح الوزارة هذا الفرصة وتناشد كافة الجهات والأطراف الدولية والحقوقية بأن تقف أمام مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له شعبنا في قطاع غزه من عدوان مستمر ومتصاعد وان تخرج عن صمتها المعهود والإسراع في لجم  وإجبار الاحتلال على وقف عدوانه وفي إطار تحقيق حقوق القطاع والمطالب الشرعية المقدمة بالخصوص .

 

بيان صحفي

التعليـــقات