رئيس التحرير: طلعت علوي

وزير خارجية النرويج يرحب بالتوصل الى وقف اطلاق النار

الأربعاء | 27/08/2014 - 08:30 صباحاً
وزير خارجية النرويج يرحب بالتوصل الى وقف اطلاق النار



قال بورغ برينده  وزير الخارجية النروجية ”انه وبعد 50 يوما من الصراع الدموي في غزة بين إسرائيل وحماس، من الإيجابي أن نجحنا في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار. فقد قتل ما لا يقل عن 2,100 فلسطينيا و 69 اسرائيليا والعديد من الجرحى في احدث صراع في غزة وحولها. وكانت معاناة السكان المدنيين خاصة في غزة كبيرة . وكان مدى الضرر كبير تجاوز اضرار ما بعد حرب 2008-2009.  حيث نجحت مصر بالوساطة وتم توقيع اتفاق نهائي بعد ظهر الثلاثاء”.

هذا وقد اشاد الوزير بريندة بجهود مصر التي ادت للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، ”وانه من الأهمية بمكان أن يدعم الجميع هذا الاتفاق والامتناع عن المزيد من العنف”.  مشيرا ان تفائله مشوبا بالحذر بصمود الاتفاقية.  ”ومن اجل صمود الاتفاقية وديمومتها على المجتمع الدولي وبالسرعة الممكنة البدء بالمساعدة على حل التحديات التي تواجهها غزة”.  مضيفا الى انه وعلى المدى الطويل لا يمكن ضمان سلام دائم بين اسرائيل والفلسطينين إلا من خلال المفاوضات والوصول الى حل سياسي.

وقد انهى الوزير تصريحه الصحفي بالتاكيد على خطة مصر والنرويج بالتعاون مع الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر المانحين في القاهرة، بالتاكيد على مطالب المانحين السياسية في المساهمة في إعادة إعمار غزة بقدر كاف ولمرة واحدة، بجمع فلسطين تحت سلطة واحدة بما فيها الضفة الغربية وقطاع غزة تحت قيادة الرئيس محمود عباس.  وانه من المهم الان بناء قاعدة سياسية واقتصادية التي من شأنها ان تقلل من احتمالات نشوب نزاع جديد وتوفير الأمن للسكان المدنيين في كلا الجانبين.

 

بيان صحفي - الخارجية 

التعليـــقات