رئيس التحرير: طلعت علوي

عباس يعد بمفاجأة سياسية!!!!!!

الإثنين | 25/08/2014 - 11:34 صباحاً
عباس يعد بمفاجأة سياسية!!!!!! عباس يعد بمفاجأة سياسية!!!!!!


قالت صحيفة "هآرتس" ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس واعضاء الوفد الفلسطيني غادروا القاهرة، امس، بعد محادثات اجراها عباس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وشخصيات مصرية. وقال عباس لقناة "صدى البلد" المصرية، قبل مغادرته، انه ينوي اعلان "مفاجأة سياسية" في الأسبوع القادم، مشيرا الى أنه سيتم عرض المبادرة على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال زيارته الى المنطقة.


وقال عباس ان المقصود ليس اعلان الحرب على إسرائيل وانما اقتراحا لحل غير اعتيادي للمسألة الفلسطينية. وحسب قوله فانه لن يتم تقبل الاقتراح بترحيب من قبل الادارة الامريكية، لكنه سيصر على تنفيذه. وقال: "منظومة العلاقات مع الولايات المتحدة تهمني جدا لكن هذا لا يعني انني افعل ما تريده الولايات المتحدة". واوضح: "حتى عندما توجهنا الى الأمم المتحدة بطلب الاعتراف بفلسطين عارض الامريكيون ذلك ولكننا قدمنا الطلب".


وقال عباس ان مبادرته تحظى بتأييد عربي، وسيعرضها قريبا امام القيادة الفلسطينية. وحسب تكهنات مصادر في رام الله فان مبادرة عباس تشمل التوجه الى مؤسسات الامم المتحدة، ومن بينها المحكمة الدولية للجنايات في لاهاي، وهي خطوة امتنع عنها عباس حتى الآن رغم ضغط الفصائل الفلسطينية. وكان موسى ابو مرزوق من قيادة حماس، قد اعلن، امس، دعم حركته لتقديم الطلب.


وعلى الصعيد الداخلي، من المحتمل ان يقترح عباس اجراء انتخابات في السلطة الفلسطينية او انشاء جهاز مشترك لكل الفصائل حتى اجراء الانتخابات. وفي هذا الاطار طرحت فكرة اعادة هيكلة منظمة التحرير، كي تضم الى صفوفها حماس والجهاد الاسلامي. وسيكون لهذا القرار معنى شخصيا بالنسبة لعباس الذي يسعى الى ايجاد وريث له في السلطة الفلسطينية.
وقال النائب الإسرائيلي نيتسان هوروبيتش من حركة "ميرتس" امس، انه فهم من حديث مع جهات فلسطينية ان عباس ينوي اعلان حكومة وحدة بين الضفة وغزة. وكانت "هآرتس" قد نشرت، امس، ان عباس ينوي مطالبة مجلس الامن بقرار يحدد جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67، وعاصمتها القدس الشرقية.


وتنقل صحيفة يسرائيل هيوم عن احد المساعدين الكبار للرئيس الفلسطيني ابو مازن قوله ان "عباس يشعر باليأس بعد عقدين من المفاوضات الفاشلة مع اسرائيل، ولذلك فان الفلسطينيين يطالبون الآن بتحديد موعد للانسحاب الإسرائيلي الى حدود 67، و الخطة التي يتحدث عنها عباس حاليا تتضمن التوجه الى مجلس الأمن ومطالبته باتخاذ قرار ينهي الاحتلال الإسرائيلي."


وقال المصدر انه في حال قيام الولايات المتحدة بمنع اتخاذ القرار، كما يتوقع، فان الفلسطينيين سيبدؤون خطوات الانضمام الى المحكمة الدولية في لاهاي، حيث يمكنهم العمل في المجال القضائي واتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.


وفيما يتعلق بالاتفاق في غزة، قال مصدر فلسطيني رفيع لـ"يسرائيل هيوم" ان رئيس السلطة سيقترح تجنيد مجموعة من شرطة حماس الى قوات الأمن الفلسطينية، كي يساعدوا على فرض سيطرة السلطة على المعابر الحدودية مع مصر واسرائيل بعد تأهيلهم لذلك في منشآت الجيش المصري. وحسب المصدر فقد رحب الرئيس المصري بهذه الخطوة.

 

‎ترجمات الصحافة العبرية -  الاعلام. 

التعليـــقات