رئيس التحرير: طلعت علوي

المدير التجاري التنفيذي لشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار يؤكد أهمية محطة الشحن

الأحد | 24/08/2014 - 08:24 صباحاً
المدير التجاري التنفيذي لشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار يؤكد أهمية محطة الشحن


• المدير التجاري التنفيذي لشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار يصرّح عن محطة السكك الحديدية في صحار ستسرّع النمو على الصعيد الوطني
• وسط التوجه نحو السكك الحديدية، يشكل نمو منطقة صحار الخيار الطبيعي لإنشاء المحطة
• مشروع مشترك مع ميناء روتردام يوفر ثروة من الخبرات وفرص تدريب عالمية

 

صرّح السيّد أدوين لامرز، المدير التجاري التنفيذي لشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار، أن تطوير محطة السكك الحديدية المخصصة للشحن في صحار سيكون عاملاً حيوياً في تسريع النمو على الصعيد الوطني، بما يعكس صورة سلطنة عمان كدولة قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية. وقد جاءت تصريحاته خلال خطاب ألقاه في "معرض وقمة مشاريع السكك الحديدية الخليجية 2014". وأكد خلال كلمته أن التوسع والنمو المستدام في صحار جعل منها خياراً طبيعياً لإنشاء المحطة الجديدة. 

وأشار السيّد لامرز قائلاً: "إنه وقت مهم للغاية لقطاع السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط، وتحديداً في عمان. وقد رصد حوالي 250 مليار دولار أمريكي لبناء شبكة تمتد على أكثر من 67,000 كيلومتر في الخليج. وبالفعل، بدأ العمل على البنية التحتية المخصصة للركاب والشحن في السلطنة والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 2,244 كيلومتر".

وأضاف: "باعتباره واحداً من أكبر مشاريع الموانئ في العالم وحجر زاوية في طموح السلطنة نحو التجارة العالمية، يشهد ميناء صحار نمواً سريعاً من حيث الطلب على خدمات التوزيع والشحن. لذلك، اعتُبر إنشاء سكك حديدية في صحار خياراً طبيعياً إذا ما نظرنا إلى الأمر من زاوية خدمة العملاء، الأمر الذي سيسمح لنا بالاستفادة من معدلات ارتفاع حجم التجارة وخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية في عمان".

وقد تحدّث السيّد لامرز عن الحاجة إلى خدمات السكك الحديدية التي تتميّز بالفعالية، كما ركز على أهمية الاستفادة من الخبرات العالمية الفريدة التي يوفرها ميناء روتردام، لا سيما أن ميناء صحار حقق نمواً منقطع النظير في السنوات العشرة الأخيرة بفضل شراكته الاستراتيجية مع الميناء الهولندي الذي يُعد من أول عشر موانئ في العالم. 

وتابع السيّد لامرز قائلاً: "لقد شهدت صحار نمواً ملحوظاً فاق جميع التوقعات، ونحن مدينون بهذا النجاح إلى الرؤية الرشيدة والحكيمة لحكومة السلطنة. لقد استفدنا كثيراً من إطلاعنا على أفضل الممارسات العالمية بفضل شراكتنا مع ميناء روتردام العريق، الأمر الذي ساهم بتطورنا ونجاحنا على نحو متسارع. أنا على ملء الثقة أن هذه العلاقة المميزة ستثبت جدواها الفريد مرّة تلو الأخرى، إذ تسعى عمان إلى أخذ حصتها من الصناعة العالمية للشحن عبر السكك الحديدية التي قُدّرت قيمتها بحوالي 210 مليار دولار أمريكي في عام 2013".

وقال: "يمر أسبوعياً في ميناء روتردام حوالي 250 قطار شحن، بحيث تم توسيع النقاط التي يصل إليها الميناء، مما يزيد من مناولة السفن ويولد مصادر جديدة للدخل. من أجل تشييد شبكة سكك حديدية حديثة وعصرية، ينبغي التركيز على خدمة العملاء بشكل أفضل، آخذين بعين الاعتبار أعلى درجات التنسيق".

وتأتي مشاركة صحار في القمة في الوقت الذي تقوم به بوضع اللمسات الأخيرة لنقل الحركة التجارية من مسقط، الأمر الذي سيضاعف من عدد الحاويات التي تمر عبر ميناء صحار. كذلك، سينتقل أكثر من 200,000 طن من البضائع ، فضلاً عن حوالي 70,000 سيّارة.

واختتم أدوين لامرز متحدثاً فوائد النقل عبر السكك الحديدية للطرق المحلية والبيئة، قائلاً: بالإضافة إلى التدفق المالي الذي سيأتي من وراء نقل كميات كبيرة من البضائع بسرعة وسهولة، سيساهم النقل عبر السكك الحديدية بالحد من الازدحام المروري، كما سيلعب دوره في حماية البيئة".

 

بيان صحفي. 

التعليـــقات