رئيس التحرير: طلعت علوي

هل "داعش" في اسرائيل؟!!

الإثنين | 18/08/2014 - 10:24 مساءاً
هل "داعش" في اسرائيل؟!!


يتناول موقع "واللا" في تقرير خاص تكهنات اسرائيلية بشأن أهداف منظمة الدولة الاسلامية (داعش) وما اذا كانت تهدد اسرائيل. ويكتب الموقع ان محاربي المنظمة يفرضون الرعب على الشرق الاوسط. والسؤال هو هل تتخوف اسرائيل من هذا التنظيم المتطرف، ايضا.
ويضيف "واللا": هذا التنظيم يطمح الى اقامة الدولة الاسلامية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا واجزاء كبيرة من آسيا، ونجح حتى الآن بالسيطرة  على ثلث الأراضي السورية وثلث الأراضي العراقية، ويتواجد على مسافة 600 كلم من إسرائيل. وتتكهن جهات استخبارية بوجود خلايا هادئة لداعش في اماكن اخرى، ولديهم الكثير من المحاربين الأجانب.


وحسب البروفيسور بيتر نويمان، فان 80% من المقاتلين الأجانب في سوريا انضموا الى داعش.  ويسود التقدير الآن بأن الهدف المقبل لهذا التنظيم هو الأردن ولبنان. وتعتقد البروفيسور عوفرا بنجيو، من مركز موشيه ديان في جامعة تل ابيب، انه اذا واصل هذا التنظيم تحقيق الانتصارات، فان محفزات وتحمس رجاله يمكنها ان تؤثر على مجموعات اسلامية في اسرائيل!


وتشمل قائمة اهداف التنظيم التي نشرت على الشبكة، إسرائيل ايضا، وتدعي البروفيسور بنجيو ان اسرائيل تتواجد بالتأكيد ضمن بنك اهداف التنظيم، وان لم يكن ذلك في المراحل الأولى.
وتتابع اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية تقدم هذا التنظيم. لكن الكثير من الخبراء يعتقدون انه ليس لدى اسرائيل ما تتخوف منه، فالتنظيم يضم قرابة 15 الف محارب، ولديه الكثير من الأعداء، بينهم حزب الله الشيعي، الذي دعا زعيمه، حسن نصرالله، في نهاية الأسبوع الى "ايقاف هذا الوحش".
ويرى يورام شفايتسر من معهد دراسات الأمن القومي، ان التنظيم ينجح في الدول التي تواجه حالة انهيار، كالعراق وسوريا. ويقول ان التنظيم لم يواجه حتى اليوم أي جيش ومن هنا تأتي انجازاته، ولا توجد لهذا التنظيم أي قواعد منظمة لا في الضفة ولا في إسرائيل، ومع ذلك قد يجد التنظيم خلايا ارهابية توافق على العمل تحت اسمه.


ويدعم د. يونتان فاين، من معهد سياسة مكافحة الارهاب في المركز بين المجالي، فكرة نجاح التنظيم في الدول المنهارة، ويقول انه اذا اضطر الى مواجهة الجيش الاردني او الجيش الإسرائيلي، فلن تكون حياته سهلة. ولا يرى فاين بإسرائيل تتواجد على رأس جدول اولويات داعش.

 

 

‎ترجمات الصحافة العبرية -  الاعلام. 

 

‎اختيار المحرر -  فيديو 

التعليـــقات