رئيس التحرير: طلعت علوي

منع نشطاء امنستي الدولية وهيومن رايتس ووتش من دخول غزة

الإثنين | 18/08/2014 - 10:13 مساءاً
منع نشطاء امنستي الدولية وهيومن رايتس ووتش من دخول غزة


ذكرت صحيفة "هآرتس" ان اسرائيل تمنع ممثلي منظمتي حقوق الانسان، "امنستي" الدولية و"هيومن رايتس ووتش" من دخول قطاع غزة لإجراء تحقيق مستقل في مجريات الحرب. وحسب الصحيفة يحاول هذين التنظيمين منذ السابع من ايلول تنسيق دخول ممثليهم الى غزة مع الادارة المدنية، لكنه تم رفض الطلب بادعاءين: الاول ان معبر ايرز مغلق ولذلك لا يتم النظر في الطلبات، والثاني ان التنظيمين غير مسجلين لدى وزارة الرفاه!


وأشارت الصحيفة الى ان معبر ايرز كان مفتوحا خلال ايام الحرب للصحفيين ومستخدمي الاونروا والفلسطينيين الذين خرجوا لغرض العلاج الطبي، او غيرهم ممن حملوا تصاريح خاصة.
وادعى الناطق بلسان منسق شؤون العمليات في المناطق انه طلب الى التنظيمين تقديم طلبات من خلال ضابط توجهات الجمهور لدى منسق عمليات الحكومة، لكنه لم يتم تقديم الطلب بعد. وردت "هيومن رايتس ووتش" على هذا الادعاء موضحة انها تلقت في الأسبوع الماضي فقط، اقتراحا كهذا، بينما قالت امنستي انه لم يتم عرض اقتراح كهذا عليها.


وقال المسؤولون في التنظيمين انهم كانوا يتمنون تمكين رجالهم من الدخول الى القطاع خلال الحرب بمرافقة خبراء اسلحة وذخيرة، من اصحاب السوابق العسكرية. واوضحوا انه يمكن للنشطاء المحليين في القطاع جمع الافادات، لكنه لا يتواجد هناك خبراء يمكنهم تحليل المعطيات وفحص ادعاءات الفلسطينيين والإسرائيليين. كما اوضحوا انه يمكن جمع الافادات بعد الحرب، لكن الدلائل العسكرية تختفي بسرعة من المنطقة، كشظايا الصواريخ والحفر التي تسببها القذائف الجوية.


يشار الى ان إسرائيل تمنع دخول رجال "هيومن رايتس ووتش" عبر معبر ايرز منذ عام 2006، بينما يمنع رجال امنستي من الدخول منذ عام 2012. وكانوا يدخلون الى القطاع عن طريق معبر رفح، لكنه منذ اسقاط نظام مرسي تم اغلاق المعبر ومنعهم من الدخول. ويشار الى ان التنظيمين نشرا في السابق تقارير تنتقد سلوك حماس، ووثقا خلال عمليتي "الرصاص المصبوب" و"عامود السحاب" حالات تثير الاشتباه بارتكاب اسرائيل لجرائم حرب.


وفي السادس من كانون الاول 2012، ابلغ قسم التنظيمات الدولية في ادارة التنسيق والارتباط، منظمة امنستي انه لن يتم معالجة طلباتها لأنها غير مسجلة لدى وزارتي الخارجية والرفاه في اسرائيل. وتبين من خلال الفحص انه يمكن للتنظيمات التابعة للأمم المتحدة فقط التسجيل لدى وزارة الخارجية. وقال المدير العام لمنظمة امنستي، يونتان جار ان وزارة الخارجية ابلغت المنظمة بشكل واضح انها ترفض تسجيلها.

 

‎ترجمات الصحافة العبرية -  الاعلام. 

التعليـــقات