رئيس التحرير: طلعت علوي

نتنياهو يهدد ويعلن: "بدون ضمان مصالحنا الامنية لن نوقع الاتفاق"

الإثنين | 18/08/2014 - 09:59 مساءاً
نتنياهو يهدد ويعلن: "بدون ضمان مصالحنا الامنية لن نوقع الاتفاق"


وتكتب صحيفة "هآرتس" نقلا عن مسؤول اسرائيلي انه "ليس من الواضح بعد ما اذا سيتم التوصل الى اتفاق"، في وقت كرر فيه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، امس، ان اسرائيل ستكون مستعدة لتقبل خطوط وقف اطلاق النار فقط اذا تجاوبت مع احتياجاتها الأمنية. وقال نتنياهو خلال جلسة الحكومة: "اذا كانت حماس تعتقد أنها ستغطي على فشلها العسكري بتحقيق انجاز سياسي فإنها مخطئة". وأضافت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان نتنياهو اضاف قائلا: "ان اسرائيل تتواجد في خضم معركة عسكرية وسياسية، والوفد الإسرائيلي في القاهرة تلقى اوامر واضحة بالتمسك بالاحتياجات الأمنية لإسرائيل. واذا تم التجاوب معها بشكل واضح سنوافق على التفاهمات".


واستعرض نتنياهو الخسائر التي منيت بها حماس وقال: "اذا كانت تعتقد ان الرشح الصاروخي سيجعلنا نقدم تنازلات فهي مخطئة، وطالما لم يتحقق الهدوء ستتلقى حماس المزيد من الضربات القاسية. واذا كانت تعتقد انه لا يمكننا الصمود لفترة طويلة فإنها مخطئة".
من جهته رد الناطق بلسان حماس سامي ابو زهري، قائلا: "نتنياهو يذر الرماد في عيون الجمهور الإسرائيلي لأنه يتخوف من غضب المدنيين الإسرائيليين عندما يعرفون النتائج الحقيقية للحرب". وقال "ان قوات المقاومة سببت للجيش الإسرائيلي مئات القتلى والجرحى".
في السياق ذاته طالب وزراء في الحكومة بعدم اظهار المرونة امام حماس. وقال يوفال شطاينتس ان "الحديث عن انشاء ميناء يعني اقامة سوق حرة للصواريخ والقذائف". وطالب الوزير بينت بوقف المحادثات في القاهرة.


وفي الجانب الفلسطيني قال خالد البطش، من قادة الجهاد الاسلامي "ان تفكيك التنظيمات الفلسطينية من اسلحتها وتجريد القطاع ليسا واردين في الحساب. لن نوافق على نزع السلاح الذي نستخدمه للدفاع عن انفسنا. ونفضل العودة من القاهرة بدون اتفاق على توقيع اتفاق مهين يعني الاستسلام".  وقال مسؤول في حماس "ان الحرب القادمة امام العدو الصهيوني ستجري في اعماق الكيان وعلى اراضي اشكلون".

 

‎ترجمات الصحافة العبرية - وزارة الاعلام. 

التعليـــقات