رئيس التحرير: طلعت علوي

مقاطعة منتجات المستوطنات: اسرائيل توقف تصدير الألبان والدواجن الى الإتحاد الأوروبي

الإثنين | 18/08/2014 - 08:33 صباحاً
مقاطعة منتجات المستوطنات: اسرائيل توقف تصدير الألبان والدواجن الى الإتحاد الأوروبي

أعلن مسؤولون اسرائيليون واوروبيون مساء امس الاحد ان اسرائيل ستوقف تصدير الدواجن والالبان الى الاتحاد الاوروبي، من المستوطنات التي يعتبرها المجتمع الدولي غير شرعية.

ويستند ذلك الى تعليمات اصدرتها المفوضية الاوروبية في شباط (فبراير) وتتعلق بمنتجات الالبان والدواجن من المستوطنات المقامة في القدس الشرقية ومرتفعات الجولان والضفة الغربية المحتلة.

موقف الاتحاد الاوروبي

وصرح مسؤول في الاتحاد الاوروبي أنه "انسجاما مع القرارات السابقة، فان الاتحاد الاوروبي لم يعد يعترف باهلية اجهزة التفتيش البيطرية الاسرائيلية للموافقة على صادرات الدواجن و(منتجات الالبان) التي مصدرها المستوطنات".

وقال المسؤول انه خلال المناقشات حول تطبيق هذه التعليمات "طلب من الاسرائيليين وضع نظام يفرق بين مصادر منتجات الالبان والدواجن".

وأضاف انه "اذا تم وضع ذلك، فانه لن يؤثر على منتجات الدواجن والالبان المصدرة من اسرائيل"، مشيرا الى ان هذه التعليمات ستسري ابتداء من الاول من ايلول/سبتمبر.

موقف اسرائيل

وصرح مسؤول اسرائيلي مقرب من المسالة ان وزارة الزراعة اصدرت مؤخرا تعليمات لمنتجي الالبان والدواجن "للاستعداد لقرار الاتحاد الاوروبي وفصل خطوط الانتاج ليتمكنوا من مواصلة التصدير الى اوروبا" دون ان تشمل منتجاتهم تلك التي مصدرها المستوطنات.

واكد المسؤول ان الصادرات الاسرائيلية لتلك المنتجات من المستوطنات الاسرائيلية ليست كبيرة، وان معظمها مخصص لليهود الذين يتبعون التعليمات الدينية الخاصة بالاكل اليهودي الحلال.

وتعتبر المستوطنات اليهودية عائقا رئيسيا في التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

 

bokra.net

 

( فيديو من اختيار المحرر): 

 

 

 

التعليـــقات