رئيس التحرير: طلعت علوي

تواصل فعاليات التضامن الارجنتينية مع الشعب الفلسطيني تنديدا بالعدوان الاسرائيلي

الأربعاء | 13/08/2014 - 10:45 صباحاً
تواصل فعاليات التضامن الارجنتينية مع الشعب الفلسطيني تنديدا بالعدوان الاسرائيلي


تواصلت فعاليات التضامن العالمية مع فلسطين وما يميزها هو انها لا تقتصر على العاصمة بوينس ايرس وانما تشمل كل انحاء البلاد، وبعضها ينطلق بشكل فردي من قبل مجموعات من الناشطين التي تنظم انفسها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.


العاصمة بوينس ايرس
بدعوة من الفيدرالية الفلسطينية  وتحت شعار "قاطع" بالاشارة الى مقاطعة اسرائيل اقيم تجمع حاشد من ممثلي جمعيات اهلية  واحزاب في تقاطعي شارع كورينتس وكاجاوا الرئيسيين في وسط العاصمة الارجنتينية بوينس ايرس، حملت فيه الاعلام الفلسطينية ويافطات ولوحات تمجد نضالات الشعب الفلسطيني وتدعو الى الوقف الفوري للعدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وكان اللافت حضور متميز لعدد من المثقفين الارجنتينين ابرزهم الباحث والكاتب مدير عام المكتبة الوطنية السيد اوراسيو غونساليس Horacio Gonzalez ، حيث القى كلمة عبر فيها عن المه العميق لما يتعرض له سكان غزة من حرب ابادة على يد الجيش الاسرائيلي.
كما القت رئيسة الفيدرالية الفلسطينية السيدة تيلدا ربيع بيانا صادرا عن التجمع يدعو فيه الى مقاطعة اسرائيل سياسيا واقتصاديا وعسكريا والى وقف الاتفاقيات التجارية كافة مع هذه الدولة المجرمة التي تمارس الابادة الجماعية بحق شعبنا في غزة كما اشار البيان الى الوضع الانساني الماساوي في قطاع غزة والتحذيرات من نفاذ  الامدادات الطبية.
كما القيت عدة كلمات في التجمع من قبل سياسين ورؤساء احزاب ومنظمات اهلية عبرت جميعها عن استنكارها وادانتها الشديدة للمجاز التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الاسرائيلي الغاشم ودعت الى وقفها بشكل فوري. ونالت الامم المتحدة انتقادا حادا من قبل بعض المتحدثين على "بياناتها الفاترة" وعلى "عجزها عن القيام بدورها ورهينتها للقوى العظمى".
الى ذلك فان هناك اعتصامات مسائية شبه يومية في ساحة الجمهورية وسط العاصمة عند مسلتها الشهيرة "الاوبليسكو" ومسيرات شموع تنظمها جمعيات اهلية وجمعيات تضامن وناشطون.
مدينة لا بلاتا . الواقعة 60 كلم جنوب العاصمة بيونس ايرس انطلقت تظاهرة حاشدة بدعوة من الاحزاب السياسية في المدينة والتجمعات الطلابية،  ومواطنين اطلق المتظاهرون الهتافات التي تمجد نضال الشعب الفلسطيني ودعوا الى قطع العلاقات الدبلوماسية والسياسية والعسكرية والتجارية مع دولة اسرائيل التي وصفوها بالفاشية والعنصرية والارهابية، كما دعا المتظاهرون الى وقف العدوان الاسرائيلي فورا وانهاء الاحتلال .

مدينة بارانا – محافظة انتري ريوس Paran – Entre Rios
في مدينة بارانا عاصمة محافظة انتري ريوس والواقعة على بعد  500 كلم شرقي العاصمة بوينوس ايرس وبدعوة من "جمعية الاتحاد العربي" وبمشاركة عدد من  منظمات المجتمع المدني ونقابات العمال ومواطنين انطلقت تظاهرة حاشدة انطلق المتظاهرون من امام مقر الجالية العربية وجابوا من شارع اسبانيا España  ، كما جابوا شارعي  قرطبة واوركيسا  ثم توقفوا في ساحة الاول من مايو، وتلت البيان باسم المتظاهرين رئيسة "جمعية الاتحاد العربي"  ميرتا حاج     Mirta Halle   حيث ادان البيان الابادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل اسرائيل وامعانها في انتهاك القوانين الدولية وبالاخص اتفاقية جنيف الرابعة وكذلك قرارات الامم المتحدة،  واداعيا  الى مقاطعة اسرائيل ومحاسبتها على جرائمها بحق الفلسطينيين. وطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل.
كما ادان البيان التواطىء والصمت الدولي عن هذه المجازر بحق الفلسطينيين الذين يتعرضوا لها منذ العام 1948  ولا يزالوا، والعيش في مخيمات اللجوء، ويتعرضوا للقمع والحرمان من الهوية الوطنية .
وقالت ميرتا  حاج " انه لمن غير المفهوم والامر الذي لا يمكن استيعابه كيف ان من تعرضوا للاضطهاد والموت ومحاولة الابادة هم نفسهم يمارسوا نفس الشيء  مع الشعب الفلسطيني"
واضافت قائلة " ان بقاء غزة كاكبر سجن مفتوح في العالم هو وصمة عار على جبين التاريخ الحديث".
الناشط الارجنتيني ادولفو بيريز اسكيفيل  الحائز على جائزة نوبل للسلام يوقع على وثيقة المثقفين  العالميين

للدفاع عن فلسطين
وقع الارجنتيني ادولفو بيريز اسكيفيل الحائز على جائزة نوبل للسلام على الوثيقة العالمية للمثقفين ، والتي تدعو اسرائيل الى تنفيذ قرار الامم المتحدة 242  المتعلقة بالانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة وعودة اللاجئين الفلسطينين . وكان قد اطلق الحملة الرئيس البوليفي ايفو موراليس.
ومن بين الموقعين ايضا كاتب كبير من الاوروغواي هو الاديب ادواردو غاليانو  والشاعر الكوبي روبيرتو فيرنانديز ريتامار والراقصة الكوبية اليسا الونسو والكاتبة الامريكية اليس والكر والمغني والمؤلف سيلفيو رودريغز بالاضافة الى العديد من الفنانيين والسياسيين والمثفين من امريكا اللاتينية والعالم.
كما تدعو الوثيقة الى وقف الابادة الجماعية التي ترتكبها دولة اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، ومقاطعتها سياسيا واقتصاديا وبكافة الاشكال ومعاقبتها لاجبارها على الامتثال لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة.


الاوروغواي
مسيرة شموع في مدينة فراي بينتوس: Fray Bentos بدعوة من المنظمات الاهلية في مدينة فراي بينتوس التي تقع على الحدود البرازيلية 300 كلم عن العاصمة مونتيفيديو حيث انطلقت حشود المتظاهرين من امام محطة الباصات الرئيسية في المدينة حاملين الشموع واعلام فلسطين وتوقفت في ساحة جنرال ارتيغاس.
عبر المتظاهرون عن غضبهم ودعوا الى وقف العدوان فورا وتقديم المسؤولين عن جرائم الحرب التي ترتكبها في غزة امام المحاكم الدولية، كما دعوا شعب الاوروغواي وحكومته الى مقاطعة اسرائيل بهدف حملها على الامتثال الى القرارات الدولية الصادرة والتي تدعوا الى الانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة .
كان اللافت مدى الفهم العميق الذي ابداه المنظمون لمعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والمامهم بتفاصيل الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني ان كان من خلال الدعوة التي وزعت لحشد المتظاهرون او من خلال البيان الذي وزع في نهاية المسيرة، وتحدثوا عن جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية وتاثيره  على حياة المواطن الفلسطيني من مزارعين وطلاب وتجار وبقية المواطنين وحواجز الاحتلال وكذلك معاناة الصيادين في قطاع غزة حيث لا يسمح لهم بالصيد على مسافة اكثر ثلاثة اميال داخل البحر.
كما دعا المنظمون الى مسيرة اخرى غدا مؤكدين بان المدينة ستبقى متاهبة ومتظاهرة حتى وقف الة القتل الاسرائيلية ومحاكمة هذه الدولة المجرمة على قتلها الاطفال والمدنيين الابرياء.

 

بيان صحفي. 

التعليـــقات