رئيس التحرير: طلعت علوي

89% من الاسرائيليين يعتقدون ان إسرائيل ستخوض حربا اخرى في غزة

الأحد | 10/08/2014 - 10:15 صباحاً
89% من الاسرائيليين يعتقدون ان إسرائيل ستخوض حربا اخرى في غزة


يستدل من استطلاع للرأي اجراه معهد "غال حداش" لصالح صحيفة "يسرائيل هيوم" ان 89% من الجمهور الاسرائيلي يعتقد ان إسرائيل ستخوض جولة اخرى من الحرب في غزة. وقال 74% انهم يعتقدون بأن "الجرف الصامد" كانت حربا بكل معانيها، بينما قال 23% انها كانت عملية عسكرية.
واعرب 53% عن اعتقادهم بأن اسرائيل كانت يجب ان تواصل العملية العسكرية، فيما قال 42% انه كان يجب انهائها. وقال 35% انه كان يجب مواصلة العملية حتى تدمير قدرة حماس على اطلاق الصواريخ، فيما قال 28% انها كان يجب ان تتواصل حتى اسقاط سلطة حماس. وقالت نسبة مماثلة، 28%، انه كان يجب تصفية قادة حماس، فيما قال 9% انه كان يجب احتلال قطاع غزة.
واعتبر 86% ان تدمير الانفاق يعتبر انجازا ملموسا لإسرائيل، بينما يرى 12% عكس ذلك. ويرى 69% ان حماس منيت بضربة قاصمة، بينما يرى 28% عكس ذلك. وفي ردهم على سؤال حول الجهة المنتصرة في الجرف الصامد، قال 49% ان العملية انتهت بدون انتصار لأي طرف، فيما يرى 45% ان إسرائيل انتصرت في العملية، بينما يرى 5% ان حماس انتصرت على اسرائيل.
ولا يصدق 68% ان محادثات القاهرة ستحقق اتفاقا طويل الامد، مقابل 19% يعتقدون ذلك.
وفي اعقاب انتشار المظاهرات في العالم ضد إسرائيل ردا على عملية الجرف الصامد، قال 82% انهم يشعرون بالقلق ازاء تفشي اللاسامية في العالم، بينما قال 18% انهم لا يشعرون بالقلق. ويرى 60% ان على يهود اوروبا الهجرة الى إسرائيل بعد تفشي اللاسامية، فيما قال 16% انهم لا يؤيدون ذلك.
ولا يشعر 59% بالقلق ازاء احتمال تقديم دعوى ضد إسرائيل في المحكمة الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، بينما قال 41% انهم يشعرون بالقلق. ويرى 53% ان قوة الردع الإسرائيلية ازدادت بعد الجرف الصامد، بينما يعتقد 33% انها لم تتغير، فيما قال 10% انها تقلصت. وقال 96% ان الجبهة الداخلية اظهرت معنويات راسخة خلال العملية، بينما يعتبر 2% فقط انها لم تفعل ذلك.
واعتبر 51% ان موقف الرئيس الامريكي خلال العملية لن يكن مؤيدا لإسرائيل، بل وقف ضدها، فيما قال 24% انه انتهج موقفا متوازنا ازاء الطرفين. وقال 18% ان موقفه كان مؤيدا لإسرائيل.
وبشأن الشعور بالرضا ازاء سلوك نتنياهو خلال الحرب قال 63% انهم يشعرون بالرضا، مقابل 24% لا يشعرون بالرضا. واما بشأن يعلون فقال 62% انهم يشعرون بالرضا عن سلوكه، مقابل 21% لا يشعرون كذلك. وقال 83% انهم يشعرون بالرضا ازاء سلوك القائد العام للجيش بيني غانتس، بينما قال 8% انهم لا يشعرون كذلك.
وفي سؤال حول الشخص الذي يناسب توليه لرئاسة الحكومة حاليا، حظي نتنياهو بأعلى نسبة 46%، تلاه بينت 12%، ثم ليبرمان 7%، ثم هرتسوغ وليفني 5% لكل منهما، ثم لبيد وساعر 2% لكل منهما.

 

ترجمات الصحافة العبرية - وزارة الاعلام. 

التعليـــقات