رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 21 تموز 2014

الإثنين | 21/07/2014 - 04:11 مساءاً
أضواء على الصحافة الاسرائيلية 21 تموز 2014


عباس يطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان على غزة


طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي بالتدخل لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وقتل المدنيين. واعلن الرئيس عباس، امس، الحداد في السلطة لمدة ثلاثة ايام حدادا على ضحايا الشجاعية. وكتبت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان الناطق بلسان الرئاسة نبيل ابو ردينة شجب "مجزرة الشجاعية" وقال ان المشاهد في الحي بعد القصف الإسرائيلي تذكر بمجزرة صبرا وشاتيلا خلال حرب لبنان الأولى.
وفي مستشفى الشفاء في غزة قال مصدر مسؤول لشبكة الجزيرة انه لم يبق مكان في ثلاجات غرفة الموتى لوضع الجثث، ونحن نقوم بتكديسها فوق بعضها البعض.ووصف سامي ابو زهري ما حدث في الشجاعية بأنه جريمة حرب وقال ان هذه الجريمة لن تكسر الشعب الفلسطيني وروح المقاومة. وستواصل المقاومة الحرب حتى تهزم جيش الاحتلال الصهيوني.
ويستدل من معطيات وزارة الصحة ان اكثر من 410 فلسطينيين قتلوا خلال الحرب، واصيب قرابة ثلاثة آلاف.
ويحاول الرئيس الفلسطيني المتواجد في قطر بذل جهود الوساطة لتحقق وقف اطلاق النار. واجتمع عباس مع امير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ومع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ومع رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس خالد مشعل. وقال وزير الخارجية القطري خالد العطية ان قطر لن تعرض مبادرة خاصة بها لوقف اطلاق النار، وانما ستعرض مطالب حماس فقط.
وفي مصر لا يجري أي تقدم في الاتصالات. وأمر الامين العام للجهاد الاسلامي عبدالله شلح، مندوب التنظيم، مغادرة مصر بادعاء ان المفاوضات الجارية هناك ليست جدية. وقال الناطق بلسان حماس فوزي برهوم، ان الموقف المصري كان افضل حتى في ايام مبارك من ايام السيسي، وقال ان مصر لا تقوم بالدور المطلوب منها وبدل التوسط يجب ان تكون شريكة للفلسطينيين في حربهم ضد إسرائيل، والا فان المنطقة كلها ستواجه الخطر. حماس لن تستسلم ولن ترفع الراية البيضاء، وسنواصل المحاربة حتى نقطة الدم الأخيرة في غزة. اذا كان العدو الصهيوني يريد انهاء المعركة، فعليه وقفها فورا والتجاوب مع مطالب التنظيمات الفلسطينية".
مون سنوي طرح مبادرة في مركزها فتح معبر رفح
ونشر موقع "واللا" ان الامين العام للأمم المتحدة، يسعى سوية مع دول في الاتحاد الأوروبي، الى طرح مبادرة جديدة لوقف اطلاق النار في مركزها فتح معبر رفح. وحسب ما اعلنته مصادر عربية، الليلة الماضية، فان المبادرة الجديدة التي تعتمد على المبادرة المصرية، تتحدث عن منح ضمانات بفتح معبر رفح في المستقبل، ونشر قوات السلطة الفلسطينية هناك. كما سيحظى سكان قطاع غزة بتسهيلات في تلقي البضائع عبر المعابر مع إسرائيل.
ومن المتوقع وصول بان كي مون الى إسرائيل، غدا، بعد اجتماعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وامير قطر، امس. وسيصل مون، ايضا، الى القاهرة لالتقاء الرئيس المصري، في وقت يتوقع فيه وصول وزير الخارجية الأمريكي الى القاهرة، ايضا. الى ذلك طلب الوفد الأردني في الأمم المتحدة، وباسم دول الجامعة العربية، عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن، لمناقشة الحرب على غزة.
وتحدث السفير الفلسطيني رياض منصور، وطالب مجلس الأمن والأمم المتحدة بالمساعدة على وقف العنف واوضح ان الطريقة الوحيدة تكمن في رفع الحصار عن غزة. وفي رده على سؤال حول امكانية توجه الفلسطينيين الى المحكمة الدولية للجنايات، قال ان الموضوع قيد البحث

التعليـــقات