رئيس التحرير: طلعت علوي

كراجات عبدو ( ساحة الحقائب) هدف لحملة بكرامة حتى الغاء التوقف عند السفر الى الاردن ...!

السبت | 21/06/2014 - 01:46 صباحاً
كراجات عبدو ( ساحة الحقائب) هدف لحملة بكرامة حتى الغاء التوقف عند السفر الى الاردن ...!

كراجات عبدو ( ساحة الحقائب) هدف لحملة بكرامة حتى الغاء التوقف عند السفر الى الاردن ...! 

حملة بكرامة في تحد مستمر لتحقيق مطالب الشعب رغم المعيقات والمبررات الواهية!!!

تضارب في الاراء مع وزارة الشؤون المدنية وغياب غير مبرر لمدير عام المعابر !!!

وكيل وزراة  الشؤون المدنية "المشكلة لدى الاردنيين فقط"
وكيل وزارة المواصلات" الجانب الاردني ليس لديه اي مشكلة ونحن مع مطالب الحملة كاملة"

 

في الندوة التي عقدت في مقر المؤتمر الوطني الشعبي للقدس حول معاناة الفلسطينيي في السفر والغاء توقف المسافرين في محطة (كراجات عبدو) وتخفيض ضريبة المغادرة، والتي دعى إليها كل من المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، والحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين بكرامة، والتي أدارها اللواء عثمان أبو غربية رئيس المؤتمر، وتحدث فيها كل من طلعت علوي رئيس حملة بكرامة، وعلي شعث وكيل وزارة النقل والمواصلات،  و معروف زهران وكيل وزارة الشئون المدنية. وتغيب عنها مدير المعابر نظمي مهنا، و وزارة المالية.
وقد ذكر اللواء عثمان أبو غربية بأن هذه الورشة مهمة لأنها مخرجاتها تهم كل فلسطيني لأنهم يعانون في سفرهم خلال معبر الكرامة. وذكر بأن بعض هذه المعاناة باستطاعتنا كفلسطينيين تخفيفها لأنها بيدنا، وبعضها نستطيع تخفيفها أو إزالتها عن طريق الضغط على الجانب الإسرائيلي، وبعضها الآخر نستطيع أن نعمل من أجل فضح الإجراءات الإسرائيلية تمهيدا لإلغائها.
وذكر بأننا في هذه الندوة نريد أن نستمع للأطراف التي لها علاقة بتنقل وسفر الفلسطينيين من الجانب الفلسطيني و هم معروف زهران وكيل وزارة الشئون المدنية، د. علي شعث وكيل وزارة النقل والمواصلات،  وطلعت علوي رئيس حملة بكرامة.

رئيس الحملة بدوره شدد على الضغط الممارس من قبل الحملة على كافة الاصعدة بما فيها فضح الممارسات الاسرائيلية على الجسر، اضافة الى الجهود التي قدمتها الحملة في سبيل تخفيف الاعباء على كاهل المسافر الفلسطيني.
وبين ان الحملة لن تتوقف حتى الغاء التوقف في محطة كراجات عبده (ساحة الحقائب) عند السفر الى الاردن، حيث قدمت الحملة كافة المقترحات وعقدت عدة اجتماعات مع شركات النقل العاملة على الجسر والاستراحة، اضافة الى لقاء مدير الجسر الاردني.
كما نوه علوي الى استعداد مدير عام المعابر الغاء التوقف في محطة عبده دون ان يقدم الاخير اي انجازات على الارض حتى تاريخه مما يستدعي وقفة جادة وحملة ضغط واسعة لالزام كل مسؤول القيام بواجبه دون تاخير او مماطلة.
وقد اكد رئيس حملة "بكرامة" والتي انطلقت في العام ٢٠٠٩ كحملة شعبية متطوعة، اكد ان الحملة وضعت كافة الحلول لالغاء التوقف في ساحة الحقائب المهينه لكرامة المسافر. كما اشار الى الانجاز الدي تحقق بجهود وزير النقل المواصلات نبيل الضميدي والخاص بترتيبات تنقل الحجاج خلال موسم الحج. وان مبادرة وزير المواصلات تؤكد ان تحقيق المطالب وتحسين ظروف السفر بحاجة الى مثابرة واخلاص في العمل، لا وضع العراقيل والمماطلة في تحسين ظروف سفر الفلسطينيين بحجج واهية.
وقال علوي "الحلول للمشكلات موجودة ويمكن تنفيذها. نحن ووزارة النقل والمواصلات متفقون تماما بطروحاتنا، ولم يبق إلا التنفيذ. ولماذا لا تفتح  الاستراحة 24 ساعة. ولا نفهم أبدا كيف أننا نجبي الضريبة ونترجى الحصول على حصتنا ولا نحصل عليها.  الحملة نطالب بفتح المعبر والاستراحة ٢٤ ساعة . 

 


من جانبة قال علي شعث وكيل وزارة النقل والمواصلات نيابة عن الوزير والوزارة مع كل كلمة قالها رئيس الحملة طلعت ، وقد اجتمعنا مع الحملة في شهر أيار الماضي، وقد قمنا بكل ما نستطيع, فقد قمنا الوزير وأنا بالاجتماع مع مدير المعابر مؤخرا، وطرحنا عليه مشكلة محطة كراجات عبده وذكر بأن المشكلة هنا أن الجانب الأردني يعيد بعض المسافرين، والجانب الإسرائيلي أيضا، وما طرحه رئيس حملة بكرامة يوضع ملصق على جوازات السفر والحقائب حل منطقي لهذه المشكلة، وقد طرحنا ذلك على مدير المعابر وقال بأن ذلك ممكن..               ايضا التقينا في الجانب الأردني مع عدد من الجهات ذات العلاقة، وكل التحية والشكر للحكومة الأردنية لإبدائهم الاستعداد للتعاون. فقد وافقوا على العمل على تحديث باصات شركة جت
كما اشار شعت الى ان لجنة مشتركة أردنية فلسطينية ستقوم بالمرور على جميع المحطات الخاصة بالحجاج حتى نصل إلى الحدود السعودية وأي محطة لا مبرر لها سنعمل على إلغائها، ومنها غور نمرين. حيث طلبنا إلغائها وطرحنا عليهم حلين لذلك، وقد وافقمة على تنفيذ إحدى الحلين.
كما اضاف شعث، بالنسبة لحركة البضائع فقد طالبنا بإعادة تشغيل جسر الأمير محمد، وجسر الملك عبد الله.
وبخصوص مطلب حلمة بكرامة السفر مباشرة في حافلاتنا العامة والخاصة الى الاردن، وهو حق من حقوق المواطن الفلسطيني، ولكن الجانب الأردني قالوا أنهم لا يمانعون ذلك، وإنما الممانعة من الجانب اللإسرائيلي. وطالبنا في هذا المجال أن يتم النقل من مراكز المدن الفلسطينية إلى المدن الأردنية بواسطة شركة فلسطينية أردنية.
وقال شعث أنا أصرح باسم الوزارة أن أي مطالبة تتعلق بمسئوليتنا على المعبر، نحن مستعدون لتنفيذها. كما اننا مستعدون أن نطالب بأن يكون هناك شركة واحدة على المعبر وليس شركتين.  وطلبنا رسميا إلغاء ضريبة المغادرة والعشرة دنانير. ونحن مع فتح العابر 24 ساعة.

معروف زهران وكيل وزارة الشؤون المدنية قال خلال الندوة:
بالنسبة لتعدد المحطات التي يستقلها المواطن الفلسطين، فمثلا محطة العلمي كان لنا وجود فيها قبل الانتفاضة، ولكن الآن الراكب الفلسطيني ينزل ويطلع وهو إجراء إسرائيلي، وقد طالبنا بإلغاء هذه المحطة مرارا.وبخصوص محطة الحقائب (كراجات عبده)، فالذي يعارض إلغائها هو الجانب الأردني، لأنهم يرفضوا دخول أي مسافر إلا ومعه حقيبته، ولذلك فإننا نريد آلية يمكن عن طريقها الموافقة على إزالتها، لأن الجانب الإسرائيلي ليس لديه اي مشكلة، ونحن نرى وضع ملصقات على الحقائب والجوازات أسلوب مقبول.

https://www.youtube.com/watch?v=CRTnVKVWDiM


ابرز توصيات الندوة:
1- بدء العمل مع جهات الاختصاص لالغاء التوقف في محطة كراجات عبدو
2- التأكيد على ضرورة إلغاء التوقف في نقطة العلمي
3- تخفيض ضريبة المغادرة
4- إلغاء 10 دنانير رسوم دخول الأردن
5- عمل ترتيبات خاصة للحجاج والمعتمرين
6- فتح استراحة أريحا والجسر 24 ساعة
7- بحث قضية الممنوعون من السفر إلى الأردن
8- وقف الحاجة لعدم ممانعة للغزيين المقيمين في الضفة
9- تحديث باصات عبدو وباصات جت الأردنية
كما تقرر تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ مطالب الحملة.

وكانت الحملة قد تمكنت مع بداية انطلاقتها في نهاية العام 2009 من الحصول على ثقة الرئيس محمود عباس من خلال إصدار مرسوم رئاسي تم بموجبه دمج الاستراحة مع إدارة المعابر و إلغاء توقف الحافلات في إدارة المعابر سابقا إضافة لتخصيص ملايين الشواكل لتطوير استراحة أريحا للتخفيف عن معاناة المواطنين خلال سفرهم إلى الأردن الشقيق، اضافة الى الغاء رسوم الدخول الى استراحة اريحا بواقع ١٠ شواكل من قبل بلدية اريحا، والتي كانت تجبيها البلدية دون نص قانوني من كل مواطن يزيد عن عامين الى ان تدخلت الحملة والغت الرسوم غير القانونية بما فيها تخفيض ضريبة المغادرة بواقع ٤ شيكل زيادة الى المبلغ المعلن على وصل الضريبة. 

وتخلل الندوة نقاش واسع حول اجراءات السفر والمعيقات وكان ابرزها:

نقيب المحامين المحامي حسين شبانة "احيي القائمين على الحملة واضع كل امكانيات النقابة في خدمتكم واي اجراء يتعارض مع القانون مستعدون للتوجه الى محكمة العدل العليا الاسرائيلية او اي جهة اخرى لوقف اي جباية غير قانونية من جيب المواطن.

أبو رامي:
• أقترح على حملة بكرامة أن توسع نشاطها، وأن تتعاون مع مجموعة القانونيين، ويتولاها الأخ حسين شبانة، وكذلك التعاون مع الإعلاميين لنشر نشاطها وكذلك مطالباتها بحيث تصل إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين.
• أقترح أن انبدأ حملة مع وفد المفاوضات الجارية حالياـ للضغط على الحانب الإسرائيلي للحصول على طلبات الحملة.
• أحد طلباتنا يا إسرائيليين أن تطبقوا إجراءاتكم الأمنية التي تتم على بقية المعابر أن تطبق هي نفسها على معبر الكرامة
• لماذا يوجد شركتين على المعبر، لماذا لا يوجد شركة واحدة، وإذا كا نت الشركتين غير قادرتين على الاندماج، فعلى الأقل يوحدوا إجراءاتهم.
• أنا أتساءل هل المعابر دولة ، هل هي وزارة قائمة بذاتها، هل هناك وزارة مسئولة عنها، هل الرئاسة مسئولة عنها، من يراقب ويتابع عملها، نريد أن نعرف حتى نعرف مع من نتكلم.

أبو ربيعة:
• بما أن المعبر يتأزم يومي الأحد والأربعاء نتيجة سفر المعتمرين والحجاج، لماذا لا يخصص مسار خاص للحجاج والمعتمرين.

د. نبهان عثمان:

غياب مدير عام المعابر غير مبرر وبما أننا نجبي الضريبة ولا نحصل منها سوى 10.5 دولار، فأنا أطالب بإلغاء ضريبة المغادرة.

سمير حجازي:
• بما أن الجانب الفلسطيني هو الذي يجبي ضريبة المغادرة، فيجب عليه تحصيل حصة الجانب الفلسطيني وتسليم الإسرائيليين حصتهم فقط.

محمد المصري:
• إن الشئون المدنية تتحمل كل ما يتعلق بالجانب الإسرائيلي
• أهل غزة لا يزالون لا يستطيعون السفر إلا بممانعة أردنية، رغم أن عددا كبيرا تحول عنوان إقامتهم إلى رام الله، ورغم أنني اعترضت عل هذا الأمر وطلبته من أصدقائي الأردنيون، فأجابوني بأن الجانب الفلسطيني لم يطلب منا ذلك. لذا أين الضغط الفلسطيني للتسهيل على سفر وتنقل هذه الفئة.

أسامة الطيبي:
• نحن في الحملة لسنا على خلاف مع أحد، ولسنا معنيين أبدا بمهمة أحدا، نحن حملة حقوقية، اخترنا أحد الحقوق الأساسية للمواطن الفلسطيني المغتصبة من ونعمل من أجل العمل على استردادها.
• نحن نعلم أن الاحتلال هو العامل الأساسي في هذه المشكلة، ولكننا أيضا نرى الجانب الفلسطيني لم يحدث أي تغيير لصالح التسهيل على المواطن في الجانب المسئولة عنه. فرغم  إنفاق ملايين الشواكل على الاستراحة ، إلا أننا في  النتيجة النهائية لم نلحظ أي تغيير في التسهيل على المواطن، بل على العكس زادت معاناة المواطن على المعبر، وزادت كلفة السفر.
• لو شارك المسئول الفلسطيني معاناة المواطن، للاحظنا التغيير على الأرض، ولما استمر الوضع الحالي المذل.
• الهدف من هذه الندوة هو أن نفكر جيمعا بصوت عال، لوضع حلول واقعية للمشكلات التي تحول دون كرامة المواطن في تنقله وسفره ومتابعة تنفيذها. ولذلك أقترح تشكيل لجنة أو فريق عمال من حملة بكرامة ومن الحاضرين الأفاضل، هدفها الضغط على جميع الجهات ذات العلاقة ضمن خطة محددة ووفق تواريخ محددة بقصد تحقيق جميع مطالبات حملة بكرامة والتي من شأنها التسهيل على المواطن الفلسطيني المقهور.


ابرز توصيات الندوة:
1- بدء العمل مع جهات الاختصاص لالغاء التوقف في محطة كراجات عبدو
2- التأكيد على ضرورة إلغاء التوقف في نقطة العلمي
3- تخفيض ضريبة المغادرة
4- إلغاء 10 دنانير رسوم دخول الأردن
5- عمل ترتيبات خاصة للحجاج والمعتمرين
6- فتح استراحة أريحا والجسر 24 ساعة
7- بحث قضية الممنوعون من السفر إلى الأردن
8- وقف الحاجة لعدم ممانعة للغزيين المقيمين في الضفة
9- تحديث باصات عبدو وباصات جت الأردنية
كما تقرر تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ مطالب الحملة.

وكانت الحملة قد تمكنت مع بداية انطلاقتها في نهاية العام 2009 من الحصول على ثقة الرئيس محمود عباس من خلال إصدار مرسوم رئاسي تم بموجبه دمج الاستراحة مع إدارة المعابر و إلغاء توقف الحافلات في إدارة المعابر سابقا إضافة لتخصيص ملايين الشواكل لتطوير استراحة أريحا للتخفيف عن معاناة المواطنين خلال سفرهم إلى الأردن الشقيق، اضافة الى الغاء رسوم الدخول الى استراحة اريحا بواقع ١٠ شواكل من قبل بلدية اريحا، والتي كانت تجبيها البلدية دون نص قانوني من كل مواطن يزيد عن عامين الى ان تدخلت الحملة والغت الرسوم غير القانونية بما فيها تخفيض ضريبة المغادرة بواقع ٤ شيكل زيادة الى المبلغ المعلن على وصل الضريبة. 

معلومات هامة:
- بحسب المادة 1 / A من ملحق (عملية السلام) عن رسوم المسافرين.
قيمة ضريبة المغادرة = 26 دولار امريكي (حوالي 100 شيكل).
- حتى 750 الف مسافر سنويا يتم تقاسم المبلغ مناصفة بين الطرفين يخصم منها دولار اضافي للجانب الاسرائيلي (بدل خدمات) اي 14 دولار للجانب الاسرائيلي و 12 دولار للفلسطينيين
- حال زاد العدد على 750 الف مسافر تصبح حصة الفلسطينيين 16 دولار والجانب الاسرائيلي 10 دولار من اصل الضريبة (26 دولار)
- ضريبة المغادرة يفترض ان تعدل كل 3 اشهر بحسب سعر صرف الدولار الامريكي
- رفع الضريبة كان يتم عملياً بقرار اسرائيلي منفرد ودون أي اعتراض خطي من طرفنا
- يتم رفع قيمة الضريبة كل 6 اشهر
- تفرض الضريبة على كافة المسافرين (فوق عامين) مع اعفاء الرتب العيا والهيئات الدبلوماسية.

الوضع الحالي:
- وصلت قيمة ضريبة المغادرة حتى تاريخه حوالي (42 دولار) 152 شيكل
- ما زالت حصة الفلسطينيين التي تحول شهريا عن كل مسافر 10.5 دولار فقط
- بلغت مستحقات الفلسطينيين لدى الجانب الاسرائيلي عن الفترة من ديسمبر 2008 حوالي 160 مليون شيكل فروقات ضريبة المغادرة (لم يتم تحصيلها حتى تاريخه) بحسب مقابلة مع مسؤول الرسوم في وزارة المالية!!
- بلغ عدد المسافرين في العام 2012 حوالي 1.400,000 (مليون واربعمئة الف) مسافر بكلا الاتجاهين وبواقع 700 الف مسافر تقريبا مغادرين. مع ارتفاع سنوي بنسبة المسافرين تصل الى حوالي 7%.
- تتم جباية ضريبة المغادرة في استراحة اريحا من قبل ادارة المعابر الفلسطينية والتي تقوم بدورها بتسليم المبلغ كاملاً الى الجانب الاسرائيلي!!.

التعليـــقات