رئيس التحرير: طلعت علوي

الإحصاء الفلسطيني يصدر بياناً صحفياً بخصوص التصريح الصحفي للنائب د. نجاة ابو بكر

الإثنين | 09/06/2014 - 07:27 صباحاً

الإحصاء الفلسطيني يصدر بياناً صحفياً بخصوص التصريح الصحفي للنائب د. نجاة ابو بكر
"النائب أبو بكر تطالب بإعادة النظر في التقارير الاقتصادية الصادرة عن الاحصاء الفلسطيني"

 

 

اصدر الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني اليوم الاحد 08/06/2014 بياناً صحفياً بخصوص التصريح الصحفي الصادر عن النائب د. نجاة ابو بكر، تحت عنوان "النائب ابو بكر تطالب بإعادة النظر في التقارير الاقتصادية الصادرة عن الاحصاء الفلسطيني"،  وعليه يود الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني توضيح الآتي، أن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يحرص على تعزيز سياسة استخدام الرقم الاحصائي الرسمي من قبل كافة المستويات والفئات الرسمية والشعبية، استناداً إلى رسالة الإحصاء الفلسطيني في نشر وتعميم الوعي الإحصائي مع مراعاة الفهم الصحيح للمنهجيات المتبعة والاستخدام والتفسير الصحيح للرقم الاحصائي المستند للشفافية والموضوعية والمعتمد بشكل أساسي على المعايير والتوصيات والتصنيفات الدولية مع مراعاة الخصوصية الفلسطينية.
وفيما يخص الرقم القياسي لأسعار المستهلك أو ما يعرف بجدول غلاء المعيشة، نشير الى أنه يبنى بالاستناد الى أحدث التوصيات الدولية وبمنهجيات علمية، يتم جمع بياناته من خلال مسوح ميدانية دورية مبنية على منهجية علمية وليست جولة ميدانية.
ويتم جمع بيانات مجموعة السلع والخدمات التي يتم حساب غلاء المعيشة بناء عليها من كافة المحافظات الفلسطينية من المحلات التجارية والأسواق المختلفة وهناك جدول لمتابعة حركة اسعار هذه السلع.  وهذه السلع يتم اختيارها من خلال مسح ميداني أسري يتابع على مدار العام ما تستهلكه الأسر بمنهجية وعينة علمية، بناء عليها تحدد أوزان السلع والخدمات التي تؤثر على غلاء المعيشة تبعاً لأهميتها بالنسبة للأسر الفلسطينية، ولا تقاس النسبة من خلال انتقاء عشوائي لسلعة معينة. وللعلم فان سعر كيس الأرز الامريكي وزن 25 كغم الذي تم رصده من قبل حضرة النائب بحوالي 130 شيقل لشهر 5/2014 كان حوالي 109 شيقل خلال العام 2013، وكان خلال العام 2009 حوالي 166 شيقل. لمن يتابع حركة الاسعار يستطيع الرجوع الى البيانات الصادرة عن الاحصاء الفلسطيني.
إن الإحصاء الفلسطيني يقوم وبشكل دوري كل عام وضمن برنامج حوار المنتجين والمستفيدين، بتنفيذ مجموعة من ورش العمل المتخصصة في كافة مجالات العمل الإحصائي وفي كافة المحافظات الفلسطينية بما فيها الجامعات والبلديات والغرف التجارية والاتحادات والنقابات....الخ، لتوضيح منهجيات العمل العلمية المستخدمة في انتاج الإرقام الإحصائية الرسمية، وكذلك الاستفادة من مقترحات الحضور لتلبية احتياجاتهم المختلفة من البيانات الإحصائية.  وتجدر الاشارة إلى أن الإحصاء الفلسطيني عقد العديد من ورش العمل حول الية احتساب غلاء المعيشة سابقاً خصصت للاتحادات والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني حول آلية احتساب غلاء المعيشة الفلسطيني.
وفيما يخص البيانات الصادرة عن الإحصاء الفلسطيني فإنها تصدر بشكل متزامن لكافة المستخدمين دون محاباة أو تفضيل سواء للقطاع الخاص أو العام وذلك استناداً لقانون الإحصاءات العامة لسنة 2000، حيث يصدر الإحصاء الفلسطيني الرزنامة الاحصائية مع بداية كل عام تتضمن تواريخ الاصدار باليوم والساعة لكافة اصداراته ومنشوراته.
وأخيراً فإن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يثمن عالياً الحرص من أي جهة كانت في السعي الى تطوير العمل الاحصائي الرسمي وتعميم استخدامه، ومن هنا يرحب الإحصاء الفلسطيني بأية جهة كانت وكذلك صناع السياسات والمخططين والسياسيين والمستخدمين قبل التشكيك بأي رقم إحصائي صادر عن الإحصاء الفلسطيني زيارة للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أو التواصل معه للإطلاع على المنهجيات المتبعة في العمل الاحصائي الفلسطيني ومن ضمنها منهجية احتساب غلاء المعيشة قبل الخروج بأي تصريحات مبنية على انطباعات غير دقيقة.

التعليـــقات