رئيس التحرير: طلعت علوي

د. الضميدي: فلسطين والأردن يتفقا على تسهيلات ودراسة خطط جديدة بشأن النقل بين البلدين

السبت | 04/06/2005 - 08:43 صباحاً
 د. الضميدي: فلسطين والأردن يتفقا على تسهيلات ودراسة خطط جديدة بشأن النقل بين البلدين


د. الضميدي: فلسطين والأردن يتفقا على تسهيلات ودراسة خطط جديدة بشأن النقل بين البلدين

 

 

عقد اجتماع بين وزير النقل والمواصلات الفلسطيني د. نبيل الضميدي و نظيرته الاردنية د. لينا شبيب في العاصمة الاردنية عمان. وفي بداية الاجتماع رحبت الوزيرة د. شبيب بالوفد الضيف مؤكدة على عمق العلاقات بين البلدين الامر الذي اكد عليه د. الضميدي ناقلاً تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس "ابو مازن" ورئيس الوزراء المكلف د. رامي الحمدالله  والشعب الفلسطيني لجلالة الملك عبدالله بن الحسين وللحكومة الاردنية الجديدة والشعب الاردني مثمناً الدور الهام الذي تقوم به وتقدمه المملكة الاردنية للشعب الفلسطيني في مجالات النقل والمواصلات.

وجاء الاجتماع بغرض بحث مجموعة من القضايا المشتركة والهامة بين البلدين كالتسهيلات المطلوبة لتفويج الحجيج الفلسطينين لهذا العام 2013 وتلك اللازمة لادخال مزيدا من التحسينات على اجراءات ووسائط النقل المستخدمة بين البلدين.

 

واثناء الاجتماع بحث الضميدي مع  شبيب  ووفدي البلدين احدى الاقتراحين بخصوص مرحلة منطقة غور نمرين عند تفويج الحجيج كالغاؤها او ابقائها مع نقل اجراءات التشييك على جوازات سفر الحجيج وامتعتهم في المنطقة.

وفي تصريح لإحدى وكالات الانباء اكد د. الضميدي ان مطالب الوفد الفلسطيني تلخصت بضرورة العمل والتنسيق على اعادة فتح المعابر المغلقة بين البلدين وضرورة معاملة الحجيج الفلسطينين "ركاب مرور" واعفائهم من الرسوم المفروضة على دخول الاردن وضرورة معاملتهم كمسافرين عاديين بهذا الخصوص .

 

وفي ذات التصريح الصحفي أوضح د. الضميدي ان الجانب الفلسطيني طرح مجموعة من الموضوعات لتطوير و تسهيل حركة مرور الافراد والبضائع بين فلسطين والاردن خاصة انشاء مركز لوجستي مشترك لتسهيل التجارة وتحديث الحافلات العاملة على نقل الركاب بين الجانبين على جسر الملك حسين ودراسة امكانية تخفيض اجرة نقل الافراد والبضائع ما بين البلدين، انشاء شركة مشتركة لنقل ركاب خدمة رجال الاعمال و امكانية تخفيض تكلفتها الحالية.

وفي ذات الاجتماع تم تسمية د. علي شعث وكيل وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية و م.ليث دبابنة أمين عام وزارة النقل الاردنية لدراسة تفعيل مذكرة التفاهم في مجال انشاء مركز لوجستي لتسهيل التجارة بين البلدين عبر معبر جسر الملك حسين بالاضافة لتكليفهما بالاعداد للمؤتمر الوزاري الاورومتوسطي المنوي عقده في بروكسل ايلول القادم.

 

وفي نهاية الاجتماع الذي حضره طاقمين متخصصين من كلتا الوزارتين تبادل الوزيران الشكر واكدا على عمق العلاقات بين الشقيقتين فلسطين والاردن.

التعليـــقات