رئيس التحرير: طلعت علوي

النقل والمواصلات تعقد ورشة عمل لزيادة الوعي الفلسطيني باتفاقيات النقل

السبت | 04/06/2005 - 08:56 صباحاً

النقل والمواصلات تعقد ورشة عمل لزيادة الوعي الفلسطيني باتفاقيات النقل


نظمت وزارة النقل والمواصلات في فندق بيست ايستيرن – رام الله اليوم الثلاثاء 14/05  ورشة عمل حول زيادة الوعي في فلسطين حول اتفاقيات الأمم المتحدة الرئيسية للنقل على الطرق، والتي تتولى إدارتها  لجنة النقل على الطرق الداخلية التابعة لمفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية الخاصة بأوروبا (UNECE).
افتتح ا.د علي زيدان ابو زهري وزير النقل والمواصلات أعمال الورشة بكلمة نقل فيها تحيات السيد محمود عباس "ابو مازن" رئيس دولة فلسطين، و تحيات السيد د. سلام فياض رئيس الوزراء وتحيات وزارة النقل وكافة العاملين بها، واعرب عن اهتمام فلسطين بهذه الاتفاقيات، ومؤكدا تقديم طلب لاعتماد فلسطين في منظمة النقل البحري العالمي IMO، لتكون وزارة النقل والمواصلات المؤسسة الرسمية الاولى التي تتناول هذا الموضوع بعد انضمام فلسطين كدولة غير عضو للأمم المتحدة، حيث كان موضوع الاتفاقيات الدولية في مجالات النقل احدى اهم محاور وتوصيات مؤتمر النقل والمواصلات الاول في فلسطين الذي عقد  في رام الله في شباط من العام الحالي 2013.
والقى ممثل الاتحاد الاوروبي جون غات روتار كلمة اكد خلالها على عمق الشراكة بين الاتحاد وفلسطين ومؤكدا ان الاتحاد يعمل من اجل مؤسسات دولة فلسطينية عصرية وصولا لدولة ذات سيادة على حدود 1967.


وبدوره وضح الخبير الدولي مشيل ادمنانتياديس الاتفاقيات المنوي تناولها ونقاشها خلال يومي الورشة وخاصة المتعلقة بنقل الافراد والبضائع بالاعتماد على اتفاقيات الامم المتحدة بهذا الخصوص ومؤكذا جاهزية مشروع يوروميد المتواصلة لدعم فلسطين في هذا المجال.
واكد الدكتور علي شعث وكيل الوزارة مدى اهتمام فلسطين بجميع الاتفاقيات الاممية خاصة تلك التي تنظم قطاع النقل والمواصلات العالمي وشكر الاتحاد الاوروبي على جهوده الدعمة لفلسطين وقضاياها وخاصة في مجال النقل والمواصلات ومثمنا عاليا تخصيص بنك الاستثمار الاوروبي مبلغ مالي لدعم ايجاد وتحديث الخطة الاستراتيجية الشاملة لقطاع النقل والمواصلات في فلسطين.
وقدم الخبراء الدوليين في الورشة مشروحات ونقاشا مستفيضا حول كافة اتفاقيات الأمم المتحدة المنظمة لقطاع النقل خاصة التي تعنى بتسهيل عبور الحدود، أنظمة النقل على الطرق، السلامة المرورية على الطرق، واتفاقيات الأمم المتحدة لأنظمة المركبات مثل: معاهدة الجمارك حول النقل الدولي للبضائع بموجب غلاف دفتر النقل على الطريق الدولي (معاهدة TIR لسنة 1975) ومعاهدة المرور على الطرق، 1968 و الاتفاقية الأوروبية المتعلقة بعمل طواقم المركبات المستخدمة في النقل الدولي على الطرق (AETR) لسنة 1970. وغيرها من الاتفاقيات.
وتعد فلسطين عضوا أصيلا في مشروع الاورومتوسطي للنقل الاقليمي "يوروميد" مع مجموعة دول حوض البحر المتوسط، حيث تمثل وزارة النقل والمواصلات فلسطين في كافة اجتماعات المشروع منذ انطلاق مشروع الاتحاد من اجل المتوسط في برشلونة عام 1995 . ويشار بهذا الخصوص ان مشروع يوروميد يهدف إلى مساعدة كافة الدول الشريكة على تنفيذ خطة عمل النقل الإقليمي في المتوسط للفترة 2007-2013 والمساهمة في إقامة نظام نقل متكامل وفاعل وآمن، وعنصراً أساسياً في تعزيز النمو والاستقرار وزيادة التبادلات التجارية، ويسعى بشكل خاص إلى مواصلة جهود تحديث القدرات الإدارية وتعزيزها، وتحسين شبكة البنى التحتية، وتأمين التطابق الإداري والتقني، وتعبئة موارد التمويل الوطنية والإقليمية والدولية، وتعزيز أمن النقل وسلامته، خصوصاً في القطاعين البري والبحري.
يذكر ان هذه الورشة تنظم على مدار يومي الثلاثاء 14/5 و الاربعاء 15/5 والتي من المتوقع ان تخرج بتوصيات تنهض بقطاع النقل الفلسطيني محليا وعالميا ، وتنظم هذه الورشة بدعم وتمويل من مشروع يوروميد للنقل الإقليمي: الطرق، السكك الحديدية والنقل الحضري، وبمشاركة وبحضور خبراء أجانب ومحليين وطاقم متخصص من وزارة النقل والمواصلات والمؤسسات الشريكة.

التعليـــقات