رئيس التحرير: طلعت علوي

أمان تنهي تنفيذ دورة تدريبية حول المساءلة الاجتماعية

الجمعة | 03/06/2005 - 03:16 مساءاً

أمان تنهي تنفيذ دورة تدريبية حول المساءلة الاجتماعية



انهى الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة- امان  وضمن مشروع النزاهة من اجل الفقراء الممول من وكالة التنمية البريطانية DFID دورة تدريبية متخصصة حول المساءلة الاجتماعية، والتي انعقدت على مدار يومين 29-30/12/2012 في أريحا بواقع 13 ساعة تدريبية.
تناول التدريب عدة محاور منها مفهوم المساءلة الاجتماعية، أدواتها، الحقوق والواجبات، حق الوصول الى المعلومات بين الاطار القانوني والواقع؛ حيث ُهدف التدريب الى تمكين الهيئات المحلية في هذا المجال الذي يشكل أحد آليات الحكم الديمقراطي ومكافحة الفساد من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية في نقاش مواضيع الشأن العام والتأثير في القرارات والسياسات التي تتبناها الهيئات المحلية بما يستجيب لأولويات المواطنين. نفذ التدريب من قبل الدكتور أيمن الزرو أستاذ الادارة العامة في جامعة بيرزيت، بمشاركة فضل سليمان مشرف التدريب في أمان، كما وقدم د. عزمي الشعيبي مفوض أمان لمكافحة الفساد مداخلة بعنوان المساءلة الاجتماعية " الجميع يكسب" كنظرية تعبر عن أفضل نماذج  العلاقة بين الهيئات المحلية والمواطنين والتي تمتاز بالتشاركية، وتعبر عن حق المواطنين بالمساءلة الدائمة لرئيس الهيئة المحلية وأعضاءها حول أعمالهم خاصة فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للمواطنين. هذا بالاضافة الى مداخلة هامة زيدان مديرة مركز المناصرة والارشاد القانوني والمنسق الوطني لشبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي والتي جاءت بعنوان: الابلاغ عن الفساد كأحد وسائل المساءلة الاجتماعية.
شارك بالتدريب مسؤولي الهيئات المحلية المستهدفة بالمشروع وهي كل من بلدية نابلس، الخليل، أريحا والرام من أعضاء وموظفين؛ حيث أبدوا انطباعا وتقييما جيدا للتدريب الذي يصب في تغيير الثقافة السائدة المتعلقة بالانغلاق وعدم الافصاح عن المعلومات وتقييد حق الجمهور بالمساءلة الدائمة حول أعمال كل جهة تتولى شأنا عاما كانت وزارة أو هيئة محلية أو مؤسسة أهلية. الأمر الذي سيفتح الباب أمام علاقات تشاركية تعزز ثقة المواطن بالهيئة المحلية ويساهم في قيام الأخيرة بأعمالها ومهامها على أكمل وجه. 

التعليـــقات