رئيس التحرير: طلعت علوي

تسويق زيت الزيتون .... (( 5 ))

الثلاثاء | 12/06/2012 - 08:41 صباحاً

تسويق زيت الزيتون .... ((  5 ))


فياض عبد الكريم فياض


          استكمالا للموضوع نفسه وحديثنا متواصل عن ايجاد حل لمشكلة زيت الزيتون المتكدس لدى المزارعين  وتحديد السعر العادل لبيع الزيت.
        اشرت في بداية مقالاتي الاربعة السابقة عن الموضوع نفسه ان تضخيما للموضوع قد تم بقصد او بغير قصد , وان كمية الزيت الموجودة لدى المزارعين هي اقل مما يبيت كل عام . واصر على ما قلته مرة تلو مرة اننا نخشى ان هذا الترويج وهو يندرج تحت بند الاشعات  لتدني السعر هو من اجل خلق حالة من البلبلة ومن ثم يقوم المنتهزون للفرص بقنص المخزون وشرائه باسعار متدنية وتكديسه واحتكاره للموسم القادم .....


      اتحاد جمعيات عصر الزيتون والاتحاد التعاوني الزراعي يسوقان الزيت في محافظة الخليل من بداية تشرين الثاني وحتى الان دون انقطاع ..... زرت الخليل يوم الخميس وتزامنت زيارتي التي اقوم بها كل اسبوع مع زيارة معالي الوزير وليد عساف لافتتاح مديرية زراعة يطا من جهة وافتتاح وتوسيع مختبر البيطرة في العروب  وكانت زيارتي هذا الاسبوع لتوقيع اتفاقية تسويق زيت زيتون مع مؤسسة كبرى في محافظة الخليل والحمد لله تمت واثارها الايجابية ستكون خلال اسبوعين على اعلى تقدير  والسبب الاخر ان جدلا كبيرا يثيره المستهلكين في الخليل حول اسعار جديدة للزيت سمعوا بها ويريدوا الشراء على اسعار غير مقبولة وليست صحيحة ..... ومن جهة اخرى ان الزيت الذي نسوقه في الخليل هو من الزيت الفاخر للجمعيات التعاونية وممن حصلن على الجوائز ويحملن الشهادات العالمية للجودة .
       لربما في هذا الاسبوع تحديدا ننهي عملية الحصر للكمية المتوفرة من زيت الزيتون لدى المزارعين من اجل البيع .... وبخط متوازي سيتم تصنيف الزيت للسوق المحلي ولسوق الخليج  وطبعا الكمية المتوفرة لدى الجمعيات التعاونية الحاصلة على الشهادات نبحث حاليا على اسواق اوروبية لها او اية جهة اخرى .


    اشرت في مقالتي السابقة ان اول الغيث قد بدء وان انفراجا على وشك الحلول وقد ارسال 12 طن لغزة  وشحن 7.5 طن الى امريكا 3 طن الى عمان .... وقد استجاب اهل الخير واهل المعرفة لمراسلتي على بريدي لابداء النصح والاراء فالحمد لله  نحن الان في اتصال مع ماليزيا وفي محادثات مع ايطاليا واهم من ذلك هو مراسلات مع  المجلس الاسلامي العالمي للدعوة والاغاثة ..... ومحادثات مع جمعيات تعاونية في السعودية ..... واهم من كل هذا ان الاثنين او الثلاثاء ستكون هناك جلسة عصف ذهني لخيرة الخيرة ممن لهم باع في هذا المجال .
    ان لا اؤمن بالتنظير ولكن بالاعمال والتنفيذ ولكن الجتنب الادبي ضروري جدا للتخطيط والمتابعة والتقييم .
[email protected]

التعليـــقات